للأم.. لا تفعلي ذلك برضيعك

تلجأ معظم الأمهات لطرق عديدة لتهدئة الرضيع أثناء بكائه، ويعد هز الرضيع من الطرق الشائعة لديهن، وكذلك عند اللعب معه وهزه لسماع ضحكاته كنوع من المرح، غافلات عن الخطر المؤكد الذي يمكن أن يودي به إلى الموت.
 
حيث حذر باحثون بالرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين من هز الرضيع بكافة أشكاله، وبمختلف أسبابه، موضحين ما قد يصيب الرضيع من أضرار جسدية وذهنية خطيرة قد تودي بحياته في أي وقت.
 
وقد أطلق الأطباء مصطلح "متلازمة الطفل المرتج"، على الأعراض التي ترافق هز الرضيع، خصوصاً خلال الـ6 أشهر الأولى من عمره، والتي تتمثل في ضعف عضلات مؤخرة الرقبة بالنسبة للرأس الكبير، وبالتالي تمزق الأوعية الدموية بين السحايا اللينة والصلبة، مسببة تكون الأورام بدماغ الرضيع.
 
لذلك وبحسب ما نشرته " الإمارات اليوم"، فقد حذر الأطباء والمتخصون بالرابطة الألمانية من هز الرضيع، والبحث عن طرق أخرى تهدئ من روعه وتوقف بكاؤه، كترك الطفل على ظهره وفي سريره بداخل غرفته، مع التأكيد على عدم الإستهانة بالأمر إذا دام بكاء الرضيع لأكثر من ثلاث ساعات يوميا، فقد يكون ذلك دلالة أكيدة على مرض الطفل ومعاناته من آلام لا يعلم بها من حوله، ما يحتم ضرورة اللجوء إلى الطبيب، وعلى الفور.