لا شجار بعد اليوم مع أطفالك حول وجبة الفطور مع كلوقز

إقبال الأطفال على حبوب كلوقز

إقبال الأطفال على حبوب كلوقز

أهمية وجبة الفطور في مد الطفل بالطاقة

أهمية وجبة الفطور في مد الطفل بالطاقة

Anne Sophie Bourhis.png

Anne Sophie Bourhis.png

قد يكون من الصعب على الأهل أن يقنعوا أولادهم بتناول وجبة الفطور. كم هو هام أن نحرص على جعلهم يتناولون الطعام في الصباح؟
فوائد الإفطار هامة جداً، حيث يجمع الخبراء في جميع أنحاء العالم على أهميته للبالغين والأطفال على السواء. الإفطار هو أول وجبة في اليوم، لذا فهو يوفر الطاقة للجسم والذهن بعد فترة تتراوح من 8 إلى 12 ساعة من التوقف عن تناول الطعام خلال الليل. وفي حال بدأ الطفل نهاره دون تناول وجبة الإفطار، فإن فترة التوقف عن تناول الطعام هذه تطول أكثر، ما يضطر الجسم إلى استخدام احتياطي الطاقة الذي يخزنه حتى حلول وقت الغداء، الأمر الذي يمكن أن يحمل تأثيرات سلبية على الأداء الذهني والبدني، ويجعل الطفل سريع الانفعالومتعب وغير قادر على التركيز.
 
فضلاً عن ذلك، فإن الناس الذين يتناولون وجبة الإفطار يحصلون على المزيد من المواد المغذية، بما فيها الألياف والكالسيوم والحديد والفيتامينات. وعلاوة على كون تناول وجبة الإفطار أمراً مهماً، يكتسب ما نختار تناولهمن طعام خلالوجبة الإفطار أمراً أكثر أهمية لتغذية الطفل.
 
ما هي المكونات الغذائية التي ينبغي على الأهل أن يحرصوا على تواجدها في وجبة الإفطار لتغذية أطفالهم؟
هذا يشمل ثلاث أو أربع مجموعات مختلفة هي الحبوب ومشتقاتها، والحليب ومشتقاته، والفواكه والخضروات، حيث من الضروري أن تكون جزءاًمن وجبة فطور الأطفال، فهي توفر للطفل المواد الغذائية التي يحتاجها لينمو، بما فيها البروتين والكالسيوم والحديد وفيتامينات بي وفيتامين سي.
 
وقد أوصتالمبادئ التوجيهية للمركز العربي للتغذية بتناول الحبوب المدعمة بالمغذيات الدقيقة، مثل حبوب الإفطار المدعمة بالفيتامينات والمعادن.
 
برأيك، ما هي وجبة الإفطار المغذية والصحية للأطفال؟
يجب أن توفر وجبةإفطار الأطفال ما يكفي من السعرات الحرارية والمواد المغذية لإعادة تعبئة مخازن الطاقة التي تكون قد نضبت خلال الليل، ومساعدتهم على بدء اليوم باحتياطي كامل من الطاقة الحيوية.
 
ويمكن أن تتكون وجبة إفطار مغذية وصحية من حصة واحدة من حبوب الإفطار (مثل كلوقزكوكو بوبسأو رقائق الذرة كلوقز) مع الحليب أو مع أي نوع آخر من منتجات الألبان، والفاكهة أو عصير الفاكهة (مثل التفاح والموز وعصير البرتقال الطازج وغيرها)وبعض الخضروات (مثل شرائح الخيار والطماطم والجزر وغيرها) ومياه للشرب.
 
ما هي مزايا وجبة الإفطار القائمة على الحبوب؟
الكربوهيدرات هي العناصر المغذية الرئيسية في وجبات الحبوب والأطعمة المصنوعة من الحبوب، وهي تعد واحدة من أهم المجموعات الغذائية التي يعتمد عليها الجسم للحصول على الطاقة، وهيتشمل الحبوب والخبز والمعكرونة والأرز. وتوصي إرشادات المركز العربي للتغذية بتناول 6 إلى 11 حصة من الحبوب ومشتقاتها يومياً.
 
هل من نصائح لجعل وجبة الفطور صحية وممتعة في نفس الوقت؟
يعد التنويع وتوفير الخيارات طريقة جيدة لضمان كون وجبة الفطور صحية وممتعة. ويساعد في هذا الالتزام بثلاث أو أربع مجموعات من المواد الغذائية الموصى بها لوجبة فطور صحية (وهي الحبوب ومشتقاتها والحليب ومنتجات الألبان والفواكه والخضار)، حيث أن هذا يغني الخيارات ويضمن توفر مجموعة كبيرة من الأطعمة تتيح تقديم وجبة إفطار مختلفة في كل يوم.
 
فضلاً عن ذلك، هناك الكثير من وصفات الوجبات المغذية والممتعة التي يمكن تحضيرها من الحبوب والألبان والفواكه، وذلك بمشاركة الأطفال، حيث أن مشاركتهم في تحضير وجبة الإفطار يجعلها أكثر متعة بالنسبة لهم.
[تقديم وصفات عند الحاجة]
 
ما هي الفوائد الرئيسية لحبوب الإفطار كلوقز؟
حبوب كلوقز مغذيةجداً، فهي مصنوعة من الحبوب النقية. ويوفر تناول صحن من حبوب كلوقزكوكو بوبس مع الحليب العناصر الغذائية التي يحتاجها الأطفال في طور النمو، بما في ذلك فيتامين د، والحديد وفيتامينات ب، والكالسيوم، والبروتين. ولا يحصل العديد من الأطفال في الشرق الأوسط على ما يكفي من فيتامين د، حيث أن صحن واحد من حبوب كلوقزيوفر 25٪ من الاحتياجات اليومية.
 
ويعد فيتامين د مهم بشكل خاص لامتصاص الكالسيوم، وبالتالي فهو يلعب دور حيوي في نمو وتطور العظام، وهذا أمر هام جداً خلال مرحلة الطفولة. وتشهد الدول العربية انتشاراً مرتفعاً نسبياًلحالات عوز فيتامين د، وذلك على الرغم من وفرة أشعة الشمس. وقد أظهرت الدراسات أن معدلات انخفاض كتلة العظام في العالم العربي هي أعلى من البلدان الغربية، حيث يعد انخفاض مستوى التعرض لأشعة الشمس وعدم الحصول على كمية كافية من فيتامين د العوامل الرئيسية لذلك، إذ يميل كثير من الأطفال في الشرق الأوسط لقضاء وقت أطول في الأماكن المغلقة، فلا تتمكن أجسامهم من إنتاج ما يكفي من فيتامين د عبر التعرض لأشعة الشمس.
 
وقد قررت شركة كلوقزإضافة فيتامين د إلى جميع منتجات الحبوب المخصصة للأطفال حرصاً منها على المساهمة في تلبية احتياجات الصحة العامة في جميع أنحاء أوروبا والشرق الأوسط، حيث أن صحن واحد من حبوب كلوقزيوفر 25٪ من الاحتياجات اليومية.
 
وتوفر حبوب الإفطار وجبة فطور مغذية وصحية، وخصوصاً عندما يجري تناولها مع الحليب والفاكهة.