بهذه التوصيات نقضي على العنف ضد الأطفال

 
في ظل الجهود الكبيرة التي تقوم بها مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال في مناهضة العنف ضد الأطفال، وبعد الدراسة التي قامت بها المؤسسة في هذا الصدد، والتي تم الإعلان عن نتائجها الأربعاء الماضي من خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته  بمقرها في دبي، بحضور سعادة عفراء البسطي، مدير عام مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال، وشيخة المنصوري، مساعد المدير العام للدعم المؤسسي، ومريم بن ثنية مدير إدارة الإتصال، تقدم المؤسسة مجموعة من التوصيات الهامة للقضاء على العنف ضد الأطفال وهي كالتالي:
 
أولا : على مستوى الأسرة
 
إعداد برامج توعوية موجهة حول حقوق الطفل وبرامج موجهه للأسرة حول أفضل الأساليب التربوية المناسبة لتنشئة الطفل وتربيته بشكل صحيح دون اللجوء الى العنف والإساءة.
 
ثانيا: على مستوى المدرسة
 
وضع قوانين حازمة لكافة أنواع الإساءة داخل المدرسة.
إعداد برامج موجهة للمعلمين والإخصائيين للتعرف على مؤشرات العنف وإساءة معاملة الأطفال للقيام بالتدخل المناسب ومساعدة الطفل.
تمليك الأخصائيين الاجتماعيين والنفسين وإدارة المدارس مهارات التعامل مع حالات الإساءة التي يتعرض لها الأطفال ورفع الوعي بأهمية الإبلاغ عن هذه الحالات.  
عمل برنامج لمكافحة مشكلة التنمر داخل المدارس. 
 
ثالثا : على مستوى المجتمع
 
زيادة الوعي المجتمعي بقضايا العنف وإساءة معاملة الأطفال وبوجود خطوط المساعدة للابلاغ عن هذه الحالات.
زيادة سرعة استجابة المؤسسات المختصة لحالات العنف وإساءة معاملة الأطفال من خلال فتح المجال لتلقي بلاغات إساءة معاملة الأطفال واتخاذ الاجراءات المناسبة لكل بلاغ بما يضمن حصول الطفل على أفضل وأنجع الخدمات لحمايته من العنف والإساءة.
إعداد المؤسسات المختصة إعدادا جيداٌ لتقديم البرامج العلاجية الملائمة وتدريب المختصين على أفضل الأساليب والمهارات للتعامل مع الحالات.
رفع نتائج الدراسة للجهات المعنية بكل الإمارات ولكل المسؤولين بالتعليم الخاص لتكوين مرتكزات ووضع الحلول الجذرية لتلك المشكلات لأثرها البالغ على الطلاب مستقبلا.
إقامة مرصد وطني لتطبيق تشريعات حماية الطفل ومتابعتها وتلقي الشكاوى على أن تكون بمشاركة منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال الطفولة ومشاركة الأطفال عنصراً أساسيا في تشكيل هذا المرصد.