سلوكيات مرفوضة أثناء الحمل.. إحذريها

الحمل فرحة كبيرة وحدث هام يجب أن يحظى بالرعاية والإهتمام لكل مرحلة من مراحله المختلفة، وهنا تقع المسؤولية بالدرجة الأولى على المرأة الحامل فهي خير مراقب على حملها وصحتها أثناء الحمل، ولكن في كثير من الأحيان نجد نساء حوامل يقمن ببعض السلوكيات التي تدهش من حولهن والتي لها أثر سلبي بالغ على صحتها وجنينها، لذلك أردنا التأكيد على أهمية البعد عن هذه السلوكيات تحقيقا لحمل آمن بل ولولادة آمنة أيضا.
 
فيما يلي بعض السلوكيات المرفوضة التي يجب على الحامل أن تحذرها وهي:
 
•الإعتماد على اللحوم المصنعة والأغذية المعلبة.
ابتعدي كل البعد عن تناول اللحوم المصنعة أثناء الحمل، والمعلبات، والعصائر التي تحفظ بمواد حافظة، والحلوى بأنواعها المختلفة وخاصة الملونة لإعتمادها على صبغات قوية تؤثر في صحتك وصحة جنينك وتجعلك عرضة للإصابة بالسكر أثناء الحمل.
 
•تزايد الكمية المستهلكة من الملح أثناء الحمل.
حيث نجد ميل بعض الحوامل إلى أكل المخللات والموالح بكثرة معللين أن ذلك يحدث لهن أثناء الحمل، وهذا خطأ فادح، فمن الطبيعي أن يحرص الشخص العادي على الكمية المحددة من الملح يوميا لتجنب اصابة الكلى بالحصى ومشاكل أخرى للمعدة وارتفاع الضغط، فما بالك بالحمل فلا تجعلي نفسك عرضة للخطر، لأنه بإرتفاع الضغط يمكن أن تكوني عرضة للإصابة بتسمم الحمل.
 
•الإفراط في تناول الأكلات السريعة عالية الدهون
فلا تتركين نفسك فريسة لمثل هذه الوجبات لإحتواؤها على نسبة عالية من الدهون مما يزيد من نسبة الدهون في الدم وترسبه في الشرايين، كما أن هذه الوجبات تجعلك تأكلين بشراهة، مما يؤدي لزيادة غير مرغوبة في وزن جنينك تضر بكما أثناء الولادة.
 
•الإعتماد على المشروبات الغازية في حل مشكلة عسر الهضم
فنجد كثير من النساء الحوامل يلجأن للمشروبات الغازية وبكثرة إعتقادا منهم أنها ستزيل آلالام عسر الهضم التي تصيبهن، وهذا غير صحيح لأنها ستزيده ولن تعالجه، كما أنها ستعمل على زيادة الماء بالجسم نتيجة إحتباس السوائل، فضلا عن تأثير الضار على العظام، والمعدة.
 
•عدم تناول الأدوية إلا بإشراف الطبيب المختص
إذ نرى بعض الحوامل يتعاملن مع الأدوية  وبخاصة البندول على أنه ليس دواء، ويكثرن من إستخدامه في فترة الحمل مما يؤثر على صحة المرأة بتكررها صرف الدواء لنفسها بدون إستشارة طبية. 
 
•صبغ الشعر أثناء الحمل
تجملي كما تشائين، ولكن يجب الإنتباه دوما إلى أن هناك جنين ينمو برحمك تضره وتلحق به الأذى بعض التصرفات التي يمكنك الإستغناء عنها أثناء الحمل بل وخلال الرضاعة أيضا، لذا يجب البعد عن صبغ الشعر أو فرده أثناء الحمل لإحتواء الصبغات على مواد كيميائية تضر بصحتك وصحة جنينك. 
 
•الإختلاط بالمدخنين
فاحرصي دوما على عدم تواجدك في الأماكن التي يتواجد بها المدخنين، ويجب على المحيطين بالحامل أن يساعدوها في تحقيق ذلك، وعدم إيذاؤها بالتدخين السلبي
 
•التعامل باستخفاف مع الأعشاب
عليك الإستفسار من قبل طبيبك المختص قبل تناول أي من الأعشاب، لوجود بعض الأعشاب التي تحفز الرحم وبالتالي تجعلك عرضة للإجهاض أو الولادة المبكرة يأتي على رأسها القرفة، وهي ليست العشبة الوحيدة التي تفعل ذلك، فاستشيري أولا.
 
كان ذلك أهم ما يجب الإنتباه له في سلوكيات بعض الحوامل والتي رغم كثرة الحديث عنها، والتشديد علها من قبل المختصين إلا أننا نجد من لا يبالي لها.
 
عزيزتي المرأة إعتني بنفسك وصحتك أثناء الحمل حتى تنعمين بطفل صحي معافى، واعلمي أن صحة طفلك بعد الولادة هي مرآة لسلوكياتك أثناء الحمل.