العودة للمدارس: المضادات الحيوية ما بين القبول والرفض

 
هي : ريهام كامل
 
كانت المضادات الحيوية أحد أهم المحاور الأساسية في حلقة النقاش الخاصة بالعودة للمدراس التي أقيمت في مدينة دبي الطبية بدبي أول أمس مع الدكتور مدحت أبو شعبان اخصائي طب الأطفال والحساسية البورد الأميركي، فقد تكرم بتسليط الضوء على أثار  المضادات الحيوية وحدود استخدامها، ونحن الآن على أعتاب الموسم الدراسي الجديد، حيث تكثر الأمراض، وتنتشر والعدوى ويتعرض الطفل لمشاكل صحية عديدة نتيجة لإرتفاع الحرارة، والأنفلونزا وإلتهاب الحنجرة، والأذن الوسطى كأشهر أمراض الموسم الدراسي.
 
لذلك ينبغي عليك عزيزتي الأم التعامل بحذر شديد مع المضادات الحيوية، والتعرف إليها وإلى آثارها ومخاطرها، ومتى تكون مرفوضة، ومتى تكون مقبولة.
 
وفي ما يلي مجموعة من الحقائق العلمية والتحذيرات حول استخدامات المضادات الحيوية وهي:
 
•المضاد الحيوي هو دواء معد بطريقة ما بهدف قتل البكتريا المسببة للمرض.
 
•المضاد الحيوي لا يقتل الفيروسات. 
 
•يتعين على الطبيب وصف المضاد الحيوي في حدود ضيقة وفي الحالات التي  لا يتم شفاؤها إلا بالمضاد كالحيوي، كحالة إلتهاب الأذن الوسطى.
 
•تشير الدراسة التي أجرتها مؤسسة CDC  العلمية إلى أن من 30: 50 % من المضادات الحيوية الموصوفة للمريض لا حاجة لها، او غيرملائمة، ويرجع ذلك إلى: 
 
1.إلحاح الأم والأب على الطبيب بصرف مضاد حيوي للطفل إعتقادا منهما أنه سبب أكيد لشفاء الطفل، وفي كثير من الأحيان يخضع الطبيب لذلك ، وهذا خطأ فادح يقع فيه الطبيب.
 
2.استخدام مضادات حيوية دون وصفة الطبيب فمثلا تكرار الدواء للطفل من قبل الأم في حال إصابته بأعراض مشابهة بعد فترة من العلاج، بل والأخطرمن ذلك أنها قد تعطيه لطفلا آخر لها قد أصيب بنفس الأعراض علما بأن لكل حالة وصف وتشخيص خاص بها.
 
•المضاد الحيوي سلاح ذو حدين له فوائده، وله آثاره الجانيبة، وفي حالات كثيرة كإرتفاع الحرارة مثلا نتيجة للانفلونزا تعطي الأم طفلها مضادا حيويا علما بأن المضاد لا يقتل الفيروسات المسببة للأنفلونزا، وبالتالي لن تتحقق الفائدة من المضاد الحيوي بل حصل الطفل على الآثار الجانبية فقط.
 
•لكل نوع بكتريا مضاد حيوي فعال للقضاء عليها لذلك لا ينبغي استخدامه أو تكراره في حالة العدوى مرة أخرى دون وصفة الطبيب.
 
•يقتل المضاد الحيوي البكتريا المفيدة لجسم الإنسان إذا ما أخذ بطريقة خاطئة.
 
•لتفادي مخاطر المضاد الحيوي ينبغي المواظبة على تناوله في الميعاد المخصص له، لأنه يتسبب في تكاثر البكتيريا في حال التخلف عن موعده المحدد.
 
•لا تترك المضاد الحيوي قبل 5 أيام متواصلة من العلاج.
 
الآثار الجانبية للمضاد الحيوي إذا تم وصفة دون الحاجة إليه :
 
أهم هذه الآثار هي: صداع، إسهال، قيء 
 
نصائح للتغلب على الآثار الجانبية للمضادات الحيوية عموما :-
 
ينصح الدكتور مدحت أبو شعبان بشرب الكثير من المياه بعد جرعة المضاد الحيوي سواء للأطفال، أو للكبار وذلك للتقليل من حدة الآثار الجانبية للمضاد. 
 
والآن أترككم لمشاهدة هذا الفيديو للتعرف أكثر على المضاد الحيوي.
 
  1.  هذا الفيديو معد من قبل تلفزيون "أفهم" ، أقدم شكري لمقدمة الفيديو  الدكتورة علياء جاد طبيبة متخصصة  في قسم العلوم الصحية  لتبسيط المادة فهي جدا مفيدة