أسهل الوسائل لزيادة الخصوبة

ولاء حداد
 
الأمومة حلم كل امرأة لكن في بعض الأحيان يصعب تحقيق هذه الأمنية موقتا لأسباب عدة.يمكنك مساعدة جسدك على تقوية الخصوبة وزيادة فرص حملك يإتباع نمط حياة صحي، مع الالتفات لبعض الأغذية التي ترى الدكتورة رويدا إدريس أخصائية التغذية أنها تشكل عاملاً قوياً في زيادة الخصوبة وفرص الإنجاب، حيث تحتوي هذه الأغذية على مركبات أساسية للصحة الإنجابية ومنها:
 
الفايتو استروجين:
إن الزيادة في مستوى هرمون الاستروجين في الجسم قد تكون عاملاً هاماً في تقليل الخصوبة لذا يجب العمل على ضبط نسبته.
 
فوفقاً لخبراء التغذية فإن تناول الأغذية التي تحتوي على الفايتو استروجين قد تساعد في تحسن مستويات الاستروجين في جسدك، فالنساء ذوات الوزن الزائد يعانين من مستويات أعلى من الاستروجين حيث أن الخلايا الدهنية تساهم في تصنيعه، وهذا الهرمون يساهم بدوره في كبح إنتاج هرمون FSH المحفز لإطلاق البويضات من المبيض ومدى نشاط المبيض.
 
إذا  أثبتت التحاليل وجود ارتفاع في نسبة الاستروجين في جسدك فالأغذية التي تحتوي على الفايتو استروجين تساعدك على ضبط نسبة هذا الهرمون. ومن هذه الأغذية الصويا والبروكلي والخضروات الورقية وخصوصا الكرنب.
 
فيتامين E: 
لا يعمل الفيتامين E كمضاد للأكسدة فحسب بل كعامل مساعد على زيادة الخصوبة ايضاً، فقد ثبت علميا أن استهلاك النساء فوق سن الـ35 لهذا الفيتامين ساعد بشكل ملحوظ في تقوية نشاط المبيض وصحة البويضات.
 
ومن المصادر الغنية بفيتامين E البيض والافوكادو والأغذية الورقية الخضراء الداكنة والمكسرات، وينصحك الخبراء بتجنب تناوله على شكل أقراص مكملة ولكن من خلال برنامج غذائي صحي للحصول على فوائده الكاملة في الخصوبة.
 
الزنك:
يساهم الزنك في تقوية حركة الحيوانات المنوية ونشاطها، كما يساهم في نمو البويضة داخل المبيض وله دور حيوي في عملية الانقسام بعد الإخصاب، ولهذا فان افتقاد النسب السليمة من الزنك قد يعرض الحمل للإجهاض في مراحله الأولى.
 
ينصحك الخبراء بتناول حفنة من بذور اليقطين والمكسرات يوميا للحصول على جرعات مناسبة من الزنك.
 
فيتامين  :C
يساعد فيتامين C في تقوية الحيوانات المنوية وزيادة حيويتها وحركتها مما يزيد فرصتها في الوصول إلى البويضة، كما يساهم في تحفيز إطلاق البويضات من المبيض.
 
ينصحك الخبراء بالحصول على فيتامين سي من مصادره الطبيعية كالخضراوات الورقية الخضراء والموالح والمانجو والارز البني، كما ينصح بتناول حمض الفوليك بمصاحبة الفيتامين، في أقراص مكملة لا تقل عن 400 ميكروغرام.
 
الجرجير:
الجرجير من النباتات المفيدة لتقوية الخصوبة بفعالية، فهو غني بالمعادن مثل الكالسيوم والحديد والزنك والفسفور ويحتوي تركيزات عالية من فيتامين  A وفيتامين C، بالإضافة إلى غنى الجرجير بمضادات الأكسدة التي تكبح نشاط الشوارد الحرة التي تقوم بتعطيل وظائف الخلايا.
 
الخس:
أثبتت الدراسات العلمية أن الخس من الخضراوات الأساسية في تقوية الخصوبة حيث انه مقو للصحة العامة ولذلك كان رمزاً للخصوبة والتناسل عند الفراعنة ويحتوي الخس على العديد من الفيتامينات مثل فيتامينات A، B، C، E بالإضافة إلى احتوائه على الحديد والفسفور والكالسيوم والنحاس واليود والزنك والكبريت.
 
الكرفس:
تناول الأوراق وثمار الكرفس يفيد في تقوية الخصوبة للرجل و المراءة والحفاظ على الحمل لاحتوائه على حمض الفوليك حيث يمنع العيوب الخلقية للمواليد عندما تتناوله الحوامل ويعمل على حيوية ونشاط الحيوانات المنوية.