السعوديات تتهيأن للانتخابات من "مدى" إلى "صوتك… يِفْرِق"

مع اقتراب موعد انتخابات المجالس البلدية المقبلة في كل مناطق المملكة، والتي ستشارك بها المرأة السعودية لأول مرة في تاريخها، إستهدفت العديد من الجمعيات الخيرية والمراكز التدريبية السيدات بهدف تهيئيهن للمشاركة بفعالية في هذه الانتخابات.
 
إحدى هذه الجمعيات الخيرية التي ارتأت أن تقوم بدورها في ذلك جمعية النهضة النسائية الخيرية، التي نفذت برنامجاً بعنوان "مدى"، يهدف إلى تدريب مجموعة من السيدات السعوديات وتزويدهن بالمهارات التي ستساعدهن في توعية وتثقيف جميع أفراد المجتمع وتحفيزهن على ضرورة المشاركة المجتمعية في انتخابات المجالس البلدية.
 
وتهدف جمعية النهضة بتنفيذها برنامج "مدى" وفق الخطة المرسومة إلى رفع نسبة المشاركة المجتمعية في انتخابات المجالس البلدية، التي يُسمح للمرأة للمرة الأولى بأن يكون لها دور فاعل إما كمرشحة أو ناخبة، الأمر الذي يعد خطوة من خطوات تمكينها لتكون عنصراً فاعلاً في مجتمعها.
 
وأوضحت مديرة إدارة العلاقات العامة في الجمعية هبة الزامل، إن البرنامج حقق نجاحاً واسعاً، حيث تم تدريب 60 مدربة معتمدة وتوعية أكثر من 200 ناخب وناخبة محتمل في مدينة الرياض، مبينة أن الفترة التدريبية المقبلة ستكون في مدينة جدة، وذلك في 31 مايو الجاري، وتمتد حتى الرابع من يونيو المقبل، وستعقبها فترة أخرى في مدينة الخبر من السابع وحتى 11 يونيو المقبل، متوقعة أن تتضاعف أعداد المتدربات.
 
علماً بأن المتدربات سيقمن بعد اعتمادهن من قبل برنامج "مدى"، بإدارة حملات اجتماعية تثقيفية تحمل عنوان "صوتك… يِفْـرِق"، بهدف تعزيز الوعي الفكري لدى آلاف الناخبين في جميع مناطق المملكة، ودعم مشاركتهم في الانتخابات، إضافة إلى إيضاح وظائف المجلس البلدي، وتعميم ثقافة المواطنة الفعالة، من أجل الوصول للتنمية المحلية المطلوبة، بالاستناد إلى مساعدة الموقع الإلكتروني الخاص بهذه الحملة وهو  www.wataneea.com
 
ويعتزم صندوق الأمير سلطان بن عبدالعزيز لتنمية المرأة، بتقديم برنامج مدى والمقدم من جمعية النهضة النسائية الخيرية، وبرعاية مؤسسة الملك خالد الخيرية في المنطقة الشرقية، والذي يهدف إلى إعداد مدربات متخصصات في مجال التوعية بأهمية التصويت المدروس والبعيد عن التحيز في المجالس البلدية. 
 
وكشف الأمين العام للصندوق حسن الجاسر إن مساهمة الصندوق في إعداد مدربات للتهيئة للعملية الانتخابية لمجالس البلدية ما هي إلا استكمالا للخطط التنموية التي يقدمها الصندوق من أجل تعزيز مكانة ودور المرأة وقدرتها على التأقلم مع مستجدات التغيير، التي طرأت في الأعوام الأخيرة، وهذا ما يعزز من مكانتها في مجتمعها والمجتمعات الأخرى، كما يسهم في تمكينها من المشاركات المحلية والمحافل الدولية. 
 
وتهدف الحملة إلى تشجيع الأفراد على التصويت وإقناعهم أن لصوتهم قيمة ويحدث فرقا ملموسا على من حولهم، إضافة إلى تعميق إيمان الأفراد بأن صوتهم صورة من صور المشاركة المجتمعية الواجبة عليهم وذلك من خلال إقامة حملات توعوية. 
 
وأكدت نائب الأمين العام الأستاذة هناء الزهير، أن البرنامج مقسم على 3 مراحل وهي تدريب مدربات برنامج "مدى"، وتدريب الناخبات، والمتابعة والتخطيط، هذا في ما يتعلق في الجزء الأول، وأما الجزء الثاني حملات إعلانية متنوعة وأهميتها وكيفية الوصول إلى اكبر شريحة من الناس وإعداد رسالتها وبرنامجها الانتخابي.
 
وأوضحت الزهير أن برنامج تدريب المدربات مدى، يتطلع إلى إيصال صورة نموذجية عن مشاركة المرأة في الانتخابات وضرورة ذلك، لاعتبارها شريك أساسي في عملية صنع القرار، وتنفيذا لتوجيهات الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز، بالوقوف إلى جنب المرأة لتمكينها بكافة أشكال الدعم سواء في العمل أو التدريب أو التوظيف، وحتى المشاركات المجتمعية كالانتخابات.