للعروس.. كيف تخوضين تجربة عزائم و ولائم رمضان بنجاح ؟

نوعي في الاصناف المقدمة

نوعي في الاصناف المقدمة

نصائح لعزائم رمضانية ناجحة

نصائح لعزائم رمضانية ناجحة

جهزي عصائر رمضان

جهزي عصائر رمضان

جهزي السلطات

جهزي السلطات

احرصي على تنظيف المنزل قبل العزومة بيوم

احرصي على تنظيف المنزل قبل العزومة بيوم

حولت العادات العربية شهر رمضان الكريم الى شهر العزائم و الموائد العامرة بكل ما لذ و طاب من الماكولات بكافة انواعها من مقبلات الى اطباق رئيسية و اخيرا الحلويات و العصائر، و بالطبع يُلقى العبء الاكبر في العزائم على كاهل ربة المنزل، و من الصعب ان تواجه ربة المنزل هذا الموقف و هي عروس جديدة، حيث تخوض اختبارات حقيقية امام اهل زوجها بتحمل مسؤولية العزائم الرمضانية، و تحتاج ان تثبت للجميع مقدرتها و مهاراتها في اعداد الولائم و انها ربة منزل رائعة.  

لا شك ان خوض العروس لموقف العزائم و الولائم الرمضانية موقف صعب، و يحتاج الى ترتيبات خاصة و تجهيزات كثيرة قبلها بايام من جانب العروس كي تظهر في افضل صورة، و ستساعدها في ذلك النصائح التالية: 


- اعلمي ان ترتيبكِ الجيد للعزومة لا يعكس مهاراتكِ فحسب، و لكنه يعكس مدى اهتمامكِ بالحضور ايضا. 

- اختاري اليوم المناسب للعزومة سواء بالنسبة لكِ حتى تكوني مستعدة لتحمل عبء اليوم الشاق او بالنسبة للضيوف، و يفضل ان تكون العزومة في نهاية الاسبوع بما يمنحكِ الوقت الكافي للتجهيز و يكون الضيوف اكثر راحة و استرخاء.

- يُفضل تنظيف المنزل و ترتيبه و بخاصة المكان الذي سيجلس فيه الضيوف في اليوم السابق للعزومة، حتى تتفرغي لاعداد الطعام يوم العزومة.

 - خصصي يوماً لعزومة الاهل و يوم اخر للاصدقاء حتى يكون هناك تناغم بين الضيوف، و احرصي على الا تجمعي في يوم العزومة بين اشخاص توجد بينهما خلافات حتى لا يحدث اي نوع من التوتر و القلق.

- يفضّل ان تسالي ضيوفكِ عن الاكلات المفضلة لديهم، و عما اذا كان هناك مريض ما لتراعي طعامه. 

- في حالة وجود اطفال يجب تجهيز مكان خاص لافطارهم، و الحرص على تقديم الطعام المناسب لهم.

- لا تنسي السلطات و الشوربة و العصائر فهي اساسية على المائدة الرمضانية، علما بان نوع واحد من الشوربة يكفي في العزائم و خاصة اذا كان عدد الافراد ليس كبيرا، بينما يفضل تجهيز نوعين على الاقل من السلطات، و لا تنسي تجهيز مشروبات رمضان المعروفة، و يفضل تجهيزها باكرا او في اليوم السابق للعزومة.

- احرصي على ان تكون قائمة الطعام متنوعة، و خاصة التنوع في اللحوم فهو امر مطلوب، ويُفضل ان يكون هناك نوعان رئيسيان على الاقل نظراً لاختلاف الاذواق، و الى جانبها يمكنك تقديم الارز او المكرونة او المعجنات، و المفروض الا يكرر صنف منها، فبدلا من عمل طبقين من الارز، يجب التنويع و عمل طبق من الارز و طبق من المكرونة مثلا.

- لا داعي للاطباق التي لم يسبق تجربتها من قبل، و الاطباق الغريبة غير المتعارف عليها.

- تقديم الحلوى بعد الطعام من الاشياء الضرورية و الهامة و خاصة في رمضان، و لكن اعداد الحلوى ياخذ كثيرا من الوقت و تكون ربة المنزل منشغلة في تحضير القائمة الاساسية للطعام، لذلك فاختيار اصناف من الحلوى سريعة التحضير و في نفس الوقت تكون من الاصناف التي يمكن تجهيزها قبل موعد العزومة بيوم، حتى تكون متفرغة تماما في يوم العزومة لاعداد الاصناف الساخنة، و من هذه الاطباق البسبوسة، والبقلاوة.