دليل كامل للعروس لاختيار باقة الورد المناسبة لفستان زفافها

لطالما كانت باقة الورد للعروس أو مسكتها من الأكسسوارات الأساسية التي تزيد إطلالة الزفاف هيبة ورونقاً. ورغم التطورات الكثيرة التي طرأت على الأعراس، إلا أنّ باقة الورد لا تزال من العادات التقليدية التي لا يُمكن التخلي عنها. ونظراً لتنوع اشكال والوان باقات الورود، قد تقع العروس في حيرة كبيرة عند إختيار الباقة التي تطل فيها في يوم زفافها، وقد لا يكون قرار إختيار الباقة صائباً مما يؤثر سلباً على إطلالتها. تابعي هذا الدليل الكامل لاختيار باقة الورد المناسبة للعروس.

أضيفي لمسة شخصية مميزة لباقة الورود
أضيفي لمسة شخصية مميزة لباقة الورود 

عادة متوارثة

برزت عادة حمل العروس لباقة الورد يوم زفافها منذ عدة قرون ماضية، وما زالت متوارثة حتى يومنا هذا. فباقات الورود في يوم الزفاف ترمز إلى بداية جديدة، إلى الإخلاص والخصوبة وهي من أجمل رموز الحب والرومانسية. بالنسبة إلى الرومان، كان أول ظهور لباقة الزفاف على شكل إكليل من الأعشاب الطازجة التي توضع حول رقبة العروس تمثّلاً بالحياة الجديدة والأمل والخصوبة. أما سبب صنع الإكليل من الأعشاب ذات الرائحة القوية، فيكمُن في إعتقاد الرومان بأن هذه الروائح الزكية قادرة على إبعاد الأرواح الشريرة والحظ السيء والأمراض عن العروس وزوجها. نظرية أخرى لحمل باقة ورد العروس أن الهدف لا يقتصر على التجمل وإكمال الإطلالة، حيث يعتقد قديماً أن باقات الورد كانت تستخدم لرائحتها الفواحة.

إلا أن السؤال المطروح هو لماذا ترمي العروس بباقة الورد بعد انتهاء الزفاف؟ وما السرّ وراء ذلك؟

بدأت هذه العادة في انكلترا في العام 1800، لكن في الحقيقة تعود عادة رمي العروس باقتها إلى القرن الرابع عشر عندما إبتدع الفرنسيون فكرة الحصول على قطعة من ملابس العروس لجلب الحظ الطيب للشخص الذي يلتقطها. وكان الفرنسيون يعتقدون في الماضي أنَّ هذه الأشياء التي تتعلق بالعروسَين قد تجلب الحظ لمقتَنيها إلى درجة أنَّ المدعوين كانوا يقومون بقطع جزء من فستان العروس لإعتقادهم بأنّهم سيشاركونها الحظ أو النصيب. وتجنباً للمعاملة السيئة التي كانت العروس تلقاها وقت ذاك حيث كان الضيوف يعمدون إلى تمزيق فستانها ليحصل كل واحد على جزء منه، خرجت حيلة إلقاء الباقة لحماية الفستان من التمزق ولإرضاء المدعوين. ومع مرور السنوات، تطور ذلك الإعتقاد وبات اليوم المعنى السائد أن من تستطيع إلتقاط الباقة بين يديها من العازبات المدعوات ستتزوج بعد العروس مباشرة.

لكن كيف تختارين باقة الورود المناسبة لفستانك عزيزتي العروس؟

إليك مجموعة من أهم نصائح مساعدة للعروس على اختيار باقة زفاف مبهرة تتماشى مع فستان حفل زفافها :

  • ضعي فستان زفافك في الاعتبار

باقة الورود لا بد وأن تتماشى مع تصميم الفستان، لذلك تأكدي من إحضار صورة لفستان زفافك وإعطائها للشخص المسؤول عن اختيار وإعداد باقة الورود في حفل زفافك أو متعهد الزهور في حفل زفافك لمساعدتكما على اختيار باقة الورود التي تتماشى مع فستان الزفاف. على سبيل المثال إذا كان فستان الزفاف رسمي أو كلاسيكي التصميم مثل فساتين الحفلات، يفضل في هذه الحالة اختيار باقة زهور تحمل طابع كلاسيكي أو رسمي هي الأخرى مثل باقات الزهور التي تحتوي على ورود أو على زهور السوسن، في حين أن فساتين الزفاف الأقل رسمية يناسبها باقات زفاف تحتوي على زهور أقل رسمية أو أكثر بساطة مثل الزنابق والأقحوان.

اختاري شكل وحجم باقة الزفاف بعناية بحيث تتماشى مع فستان الزفاف
اختاري شكل وحجم باقة الزفاف بعناية بحيث تتماشى مع فستان الزفاف 
  • تأكدي من ملاءمة شكل وحجم باقة الورود لفستان لزفافك

اختاري شكل وحجم باقة الزفاف بعناية بحيث تتماشى مع فستان الزفاف ولا تتسبب في حجب أو جذب الانتباه بعيداً عن الفستان الزفاف، على سبيل المثال إذا كان فستان الزفاف يحتوي على زخارف أو تفاصيل دقيقة في الجزء العلوي أو تنورة الفستان يجب تجنب اختيار باقات الزفاف الكبيرة التي تخفي جزء كبير من الجزء العلوي للفستان، وباقة الزفاف الكبيرة المكونة من زهور ونباتات زينة متدرجة الأطوال بحيث تطغى على تنورة فستان الزفاف، على الجانب الآخر إذا كانت العروس تخطط لارتداء فستان زفاف ذو تصميم بسيط، فإن باقات الزفاف الكبيرة نوع ما والملفتة ستكون خياراً رائعاً في هذه الحالة. وتذكري أن باقة الورود أو باقة زهور العروس بشكل عام يجب أن تكون أصغر من حجم خصر العروس.

  • تأكدي من ملائمة ألوان باقة الورود مع لون الفستان

يجب وضع لون فستان زفاف في الاعتبار عند اختيار باقة الزفاف، على سبيل المثال إذا كان فستان الزفاف أبيض ناصع البياض، فلا يجب اختيار باقة زفاف تحتوي على زهور ناصعة البياض حتى لا تختفي في الخلفية البيضاء التي يصنعها فستان الزفاف الأبيض، لذلك في هذه الحالة يفضل اختيار باقة زهور بألوان قوية وواضحة مثل الأحمر، الأرجواني أو البرتقالي، وفي حالة فساتين الزفاف بدرجات الألوان الكريمي أو العاجي أو تلك التي تحتوي على درجات ألوان أخرى تكون باقة الزفاف البيضاء خيار جيد، وفي حالة فساتين الزفاف البيضاء المزخرفة بأحجار كريمة ملونة أو كريستال أو خرز ملون، يفضل اختيار باقة زفاف تتضمن درجة لون التطريز على فستان الزفاف. وإذا كنت تخططين لارتداء فستان زفاف ملون، تأكدي من ملائمة ألوان باقة الورود مع لون الفستان. أخيراً، تأكدي من مشاهدة خبير الزهور في حفل زفافك لمعرفة لون باقة الورود الملائمة لفساتين الزفاف بكثير من العناية.

  • اختاري باقة ورود يسهل حملها

بحيث لا تكون أكبر مما يجب بحيث تجعلك تمسكين بها بيديك الاثنين طوال حفل الزفاف خشية سقوطها أو تكون من النوع الذي يسهل أن ينزلق من الأيدي أثناء حمله.

  • أضيفي لمسة شخصية مميزة لباقة الورود

يمكنك القيام بذلك عن طريق تزيين باقة زفافك بنفس نوع الأقمشة المستخدمة في صنع فستان زفافك أو باستخدام قماش حريري أو قماش دانتيل من فستان زفاف والدة العروس أو جدة العروس، ويعد ذلك واحد من أفضل الطرق لإضافة لمسة شخصية لباقة الزهور في حفل زفافك، أو تزيينها ببروش أو مجوهرات عائلية مميزة.

باقة الورود لا بد وأن تتماشى مع تصميم الفستان
باقة الورود لا بد وأن تتماشى مع تصميم الفستان

أجمل زهور باقة العروس وما ترمز إليه كل منها

من بين العوامل الأخرى التي يمكن وضعها في الاعتبار عند اختيار باقة الورد في الزفاف هو ما تعنيه أو تمثله هذه الزهور، فالزهور تحمل الكثير من المعاني الرائعة التي تستحق بأن تكون جزء من يوم حفل الزفاف، ويمكنها في الكثير من الأحيان أن تعبر عن المشاعر بطريقة أبلغ وأفضل من أي كلمات.

 ومن أجل ذلك دعونا نتعرف معاً على أشهر الزهور المستخدمة في باقة العروس ومعانيها:

التوليب Tulip

تعد أزهار التوليب من بين أكثر الزهور أناقة وجمالا لحفلات الزفاف وهي تعبر عن مشاعر الحب والعاطفة القوية، وهي متوفرة بدرجات ألوان عديدة، وعادة ما تكون درجات الألوان الباستيل.

عادة رمي العروس لباقة الزفاف لجلب الحظ السعيد
عادة رمي العروس لباقة الزفاف لجلب الحظ السعيد

جيبسوفيلا  Baby's Breath

زهور جيبسوفيلا ترمز إلى كل ما يمثله اللون الأبيض مثل البراءة والنقاء، وأهم ما يميز هذه الزهور أنها غير باهظة الثمن بالمقارنة بأنواع الزهور الأخرى كما أنها متوفرة على مدار العام.

زنابق الكالا Calla Lily

زنابق الكالا هي زهور جميلة تتميز برائحتها العطرية الخفيفة والجاذبة وهي تعبر عن الجمال المبهر، هذا النوع من الزهور الاستوائية مثالي لحفلات الزفاف الربيعية والصيفية.

قرنفل شائع Carnation

تتميز زهور القرنفل بألوانها المتعددة وكل لون منها يحمل معنى مميز ومختلف عن زهور القرنفل الملونة الأخرى، على سبيل المثال القرنفل الوردي يعبر عن الجرأة، في حين يرمز القرنفل الأحمر إلى الحب، ويعبر القرنفل الأبيض عن الموهبة، أهم ما يميز أزهار القرنفل أنها منخفضة التكلفة بالمقارنة بأنواع الزهور الأخرى وهي متوفرة على مدار العام.

الأقحوان Chrysanthemum

الثروة والازدهار والصدق ليست سوى معاني قليلة من المعاني الرائعة التي تمثلها زهرة الأقحوان والتي تعد واحدة من أجمل الزهور الاقتصادية المستخدمة في حفلات الزفاف.

باقة زهور العروس بشكل عام يجب أن تكون أصغر من حجم خصر العروس
باقة زهور العروس بشكل عام يجب أن تكون أصغر من حجم خصر العروس

الداليا  Dahlia

زهور الداليا ترمز لترابط الأبدي ويمكن استخدامها في حفلات الزفاف الصيفية أو حفلات الزفاف التي تقام في أوائل موسم الخريف.

زهرة الربيع/ بليس معمر Daisy

هذه الزهور الجميلة تشير إلى مشاركة الآخر لمشاعره، وهو ما يجعلها خيار رائع آخر لباقة العروس.

غاردينيا Gardenia

تمثل زهور الغردينيا الجميلة النقاء ومشاعر البهجة وكلاهما يرتبط ارتباط وثيقا بحفلات الزفاف، وأهم ما يميز هذه الزهور الجميلة أيضاً رائحتها العطرية الجذابة.

الكوبية Hydrangea

تتميز زهور الكوبية بألوانها الجميلة والمتنوعة وبأسعارها الجيدة وهي تمثل مشاعر التفهم والإحساس الصادق.

اختاري باقة الزفاف لا تسبب في حجب أو جذب الانتباه بعيداً عن الفستان الزفاف
اختاري باقة الزفاف لا تسبب في حجب أو جذب الانتباه بعيداً عن الفستان الزفاف

زهور السوسن  Iris

ترمز زهور السوسن التي غالبا ما تتوفر بالألوان الأزرق أو الأرجواني أو الأبيض إلى الإيمان والحكمة وهي واحدة من الزهور التي احتلت مكانة عظيمة لدى الإغريق القدماء والمصريين القدماء والأوروبيين في العصور الوسطى.

الأوركيد Orchid

زهور الأوركيد تتميز بألوانها وأحجامها المتنوعة، وتحمل أيضا الكثير من المعاني المتنوعة من أشهر معانيها الحب والرقي والخصوبة.  

الفاوانيا Peony

زهور الفاوانيا الجميلة ترمز أيضاً للحب إلى جانب السعادة والطموح وهي متوفرة في نهاية موسم الربيع.

برزت عادة حمل العروس لباقة الورد يوم زفافها منذ عدة قرون ماضية
برزت عادة حمل العروس لباقة الورد يوم زفافها منذ عدة قرون ماضية

الورود  Rose

تعد الورود من بين أكثر أنواع الزهور استخدام في حفلات الزفاف فهي ترمز للحب والرومانسية والجمال كما أنها متوفرة على مدار العام وبأسعار جيدة بالمقارنة بأنواع الزهور الأخرى.