مصور الأعراس باتريك صوايا لـ "هي" : البورتريه..أجمل الصور للعروس

صور الزفاف هي الذكريات الجميلة التي تبقى من حفل الزفاف الذي خططت له العروس لشهور متواصلة، ومصور الزفاف هو الشخص الذي يضع هذه الذكريات واللحظات السعيدة ضمن إطار لتبقى خالدة مدى الحياة.

يعد "باتريك صوايا" واحداً من أشهر مصوري حفلات الزفاف في العالم العربي والذي يقتنص بكاميراته أجمل اللقطات واللحظات في ليلة الزفاف لتذكر العروس بكل التفاصيل الجميلة من يومها الخاص.

التقت "هي" مصور الأعراس باتريك صوايا لتتعرف منه على مشواره في مجال تصوير الاعراس وأسرار تميزه ونصائحه للمصورات والعرايس من خلال خبرته الكبيرة في مجال تصوير الاعراس.

حدثنا عن بدايتك في مجال تصوير حفلات الزفاف؟

كانت بدايتي في هذا المجال منذ الصغر حيث بدأت العمل في مجال تصوير الاعراس مع والدي الذي كان ايضاً مصوراً فوتوغرافياً، ومن ثم افتتحت شركتي الخاصة. شغفي وإلمامي بالتصوير الفني أيضاً فتح لي أبواباً كبيرة للإبداع في مجال تصوير الأعراس والتقاط أجمل الصور وترجمتها إلى قطع فنية خالدة تعيد العروس إلى تفاصيل يومها الكبير في كل مرة تنظر فيها الى صورها.

اجمل لقطات العروس بعدسة باتريك صوايا
اجمل لقطات العروس بعدسة باتريك صوايا 

على ماذا يجب أن تستند العروس في اختيارها لمصور حفل الزفاف؟

عملية اختيار مصور الزفاف الذي يلاقي توقعات العروس والذي تتمكن من خلاله الحصول على صور زفاف مثالية، هي عملية تتطلب من العروس بذل الوقت في البحث والسؤال بين استديوهات التصوير لتتخذ القرار النهائي. انصح العروس بالتحقّق من جميع الصور المنشورة للمصور على صفحاته على وسائل التواصل الإجتماعي ومشاهدة نماذج من أعماله السابقة لحفلات زفاف تشبه الحفل الذي ترغبي به، كي تأخذ فكرة عن أسلوبه بالتصوير وطبيعة وضعيات التصوير التي يقدمها للعروسين. يجب ان تأخذ العروس وقتها كله لمعرفة أسلوبها المفضل وما إذا كان يتناسب مع أسلوب المصور في التصوير وستايله وهويته، وهذا يظهر في طريقة الـ Editing والـ Coloring وطبيعة وضعيات التصوير.

كما ان المقابلة وجهاً لوجهه مهمة للغاية! هنا ستقوم العروس بشرح رؤيتها للمصور، وبعدها سيتكون لديها القرار ورغبتها بالتعامل معه أم لا. من دون التفاهم مع شخصية المصور ستكون العملية متعبة جداً عوضاً عن أن تكون مفعمة بالمتعة والبهجة. تصوير الزفاف والعروس عملية طويلة جداً وتقضي العروس وقتاً طويلًا مع مصور حفل زفافها، لذلك من المهمّ جدّاً أن تثق به وأن تشعر بالراحة معه وليس الحرج أو التوتر أثناء وجوده لكي تخرج الصور بشكل رائع.

من خلال خبرتك في تصوير الاعراس، ما هي أفضل النصائح التي يقدمها باتريك صوايا لحفل زفاف ناجح والحصول على أجمل صور زفاف؟

يجب أن تعتني العروس باختيار كافة التفاصيل بدقة. من اختيارها لفستانها ومكياجها وتسريحتها وغيرها، حتى تكون طلتها متكاملة وخالدة. فكل تلك التفاصيل ستوثقها الصور على مر السنوات لأن المصور مكمل وعنصر اساسي لالتقاط جمال العروس. يجب أن يساعدك مصور الزفاف دائماً في هذا المجال، لأنه يعرف ما يناسبك أمام الكاميرا، وشخصياً استطيع أن أقدم نظرتي الفنية الخاصة وما الذي يمكن أن يبدو جميلاً وتنسيق إطلالة العروس كي تحظى بلوك رائع.

العروس بعدسة باتريك صوايا
العروس بعدسة باتريك صوايا 

كما يجب أن تهتم العروس بالحجز المبكر مع خبيرة التجميل ومصفف الشعر والالتزام بالجدول الزمني والمواعيد لتجنّب التسرع وحتى لا تخسر من الوقت المخصص للتصوير. 

ما هي أهم صور الزفاف واللقطات التي يجب على العروس والعريس توثيقها في يوم زفافهما؟

كل مصور له الستايل الخاص به في التصوير ويميزه عن غيره. بالنسبة لي، أحب أن أقوم بتوثيق صور البورتريه المقربة لملامح وجه العروس وابتسامتها العفوية، والصور التي تجمعها مع شريك حياتها وتملؤها النظرات الرومانسية. ومن أجمل اللحظات التي أحب توثيقها هي لحظة النظرة الأولى بين العروسين، سواءً عند دخول العروس إلى قاعة الحفل، أو النظرة الأولى بين العروسين قبل بدء مراسم حفل الزفاف.

هل هناك أي صيحات جديدة في عالم تصوير الأعراس؟

أحاول دائماً أن أبتكر صيحات جديدة بدلاً من اتباع صيحات وجدت مسبقاً. كنت أول من قدّم منتج فريد تم تكراره واعتماده في حفلات الزفاف في كثير من الأحيان وهي صور Fast Delivery في حفلات الزفاف أي الصور التي يمكن مشاهدتها مطبوعة مباشرة في حفلات الزفاف. أركز أيضاً ضمن صيحات التصوير الفوتوغرافي على لقطات البورتريه التي تظهر جمال وجه العروس. ومن الصيحات التي أتبعها أيضاً من وحي المصور الألماني الراحل بيتر ليندبرغ وهو من أشهر وأبرز المصورين الفوتوغرافيين الذي تميزّ بتركيزه على صور الأبيض والأسود مما جعله أحد أكثر المصورين شهرةً وتأثيراً في عصرنا. وهكذا تحصل العروس على صور وألبوم أقرب إلى اللوحة الفنية الإبداعية عنها إلى الصور الفوتوغرافية التقليدية.

باتريك صوايا ولقطة مميزة للعروس
باتريك صوايا ولقطة مميزة للعروس

ماهي نصائحكِ التي توجهها لكل مصور مبتدء؟

الحرص على المثابرة والتدريب الدائم والمستمر والعمل على تطوير وتنمية المهارات لأن تصوير الأعراس وحفلات الزفاف هي مناسبات لا تتكرر، فلا مجال للأخطاء ولن تكون هناك محاولة أخرى ولا أعذار. تصوير الأعراس يتطلب من المصور أموراً كثيرة مثل التنبه لأي حدث، الاستعداد لتصوير اللحظات المميزة والخاصة وقراءة المشهد أمامه بالإضافة إلى مهارات المصور والمعدات المستخدمة ومدى حداثة العدسات.

ما هي النصيحة الأكثر أهمية التي ترغب في تقديمها للعروس في يوم زفافها؟

سوف يمر يوم الزفاف بسرعة كبيرة، وآخر شيء تريدين أن تفعلينه هو القلق بشأن إطلالتك ونظرتك للكاميرا. فلا تقلقي وتتوتري وابتسمي دائماً للكاميرا!.

صور العروس بعدسة باتريك صوايا
صور العروس بعدسة باتريك صوايا