علامات تدل على فرط التوتر انتبهى لها قبل الزواج

عليك أيتها العروس مراقبة الأعراض الجسدية التي تنتابك بشكل مستمر، فقد تكوني مصابة بعلامات فرط التوتر دون أن تشعري، تتعايشي معها دون معرفة أسبابها، لذلك انتبهي لها وسيطري عليها قبل الزواج.

جمعنا لك أيتها العروس علامات تدل على فرط التوتر لديك، كي تتفاديها قبل الزواج لبداية حياة مستقرة تستوعبي مسؤولياتها دون توتر

نزيف الأنف

هو أمر شائع بين الكثيرات اللاتي يتعرضن إلى مواقف عصيبة توترهن على فترات متفاوتة، ما يتسبب ذلك في حدوث نزيف الأنف دون أن يعرفن ما هو السبب الحقيقي وراء ذلك، غالبا يكون ذلك مرتبط بارتفاع ضغط الدم، لذا ننصحك بتناول كوب من الكركديه للحفاظ على ضغط الدم في حالة التعرض إلى مثل ذلك.

فقد الذاكرة

التوتر المزمن يمكن أن يعرضك إلى عدم القدرة على تذكر الأشياء، لأن هرمون التوتر"الكورتيزول" بالدماغ قد يؤثر على منطقة" قرن آمون" وهي منطقة من الدماغ تتحكم بالذاكرة على المدى القصير، لذلك نؤكد عليك أن التعامل مع السبب الجذري للتوتر هو الأفضل، أما إذا كنت تعانين من عدم تذكر الأشياء، فعليك تدوين المعلومات الصغيرة الهامة والبحث عن طرق آخرى لانعاش الذاكرة.

 ضعف المناعة

لعل أكثر ما يلفت الانتباه هوأن تأثير التوتر على جسمك، يضعف جهاز المناعة لديك، هذا يحدث لبضعة أسباب:

  • التوتر يؤدي إلى إطلاق Catecholemines " أمينات الكاتيكول" وهي هرمونات تساعد على تنظيم جهاز المناعة، إلا أن إطلاقها الطويل يمكن أن يتداخل مع قدرتها على القيام بذلك.
  • التوتر يؤدي إلى انكماش "الغدة الصعترية" وهى الغدة التي تنتج خلايا الدم البيضاء لمكافحة العدوى، ما سيلحق ضرر بالجينات" التيلوميرات"  التي تساعد تلك الخلايا المناعية على التكاثر.

لذلك عليك ممارسة النشاط الرياضي بصفة مستمرة  كطريقة جيدة للتعامل مع التوتر وتعزيز جهاز المناعة.

التعرق الزائد

من العلامات التي تدل على فرط التوتر، التعرق الزائد للجسم أثناء التوتر من موقف ما، خصوصا  لليدين والقدمين، لذلك عليك ممارسة رياضة اليوجا والتأمل، فهما يساعدا على تقليل التوتر ذي الصلة بالتعرق، أما إذا كنت تعانين من فرط التعرق بصفة دائمة فاستشيري الطبيب المختص في هذا الاضطراب.

التقيؤ

هو الميل إلى القيء بدون حدوثه، يعتبر من علامات التوتر ويشير إلى القلق، فقد يتسبب في إصابتك بما يسمى" متلازمة التقيؤ الدوري" التي تستمر معك لفترات طويلة وفي نفس الأوقات من كل يوم، لذا عليك ممارسة المشي التاملي للتعامل مع التقيؤ الناتج عن التوتر، الحصول على الكثير من الراحة وشرب المياه بصفة مستمرة.

فقدان الشعر

هناك أسباب عدة لتساقط الشعر، إلا أن التساقط المتزايد يعد علامة من علامات فرط التوتر، وقد يؤدي فرط التوتر إلى

  • إصابة الشعر بداء الثعلبة" اضطراب مناعة ذاتي تهاجم فيه الخلايا البيضاء بصيلات الشعر متسببه في تساقطه".
  • تساقط الشعر الكربي" حيث يتسبب التوتر في خسارة مفاجئة للشعر قد تصل إلى 70%.

لذلك عليك أيتها العروس الانتباه إلى تلك العلامات، فإذا كنت تعانين من إحدى علامات فرط التوتر، عليك الإسراع إلى اتباع النصائح البسيطة المقدمة وزيارة الطبيب للتعامل معها قبل الزواج.