كيف تتجنبين الاصابة بفقر الدم قبل الزفاف؟

تخيلي وصولك الى يوم زفافك بوجه اصفر وشعور بدوار

تخيلي وصولك الى يوم زفافك بوجه اصفر وشعور بدوار

انت محظوظة انك اكتشفتي مشكلتك قبل الزفاف والحمل

انت محظوظة انك اكتشفتي مشكلتك قبل الزفاف والحمل

الشاي يمنع امتصاص الحديد

الشاي يمنع امتصاص الحديد

التوتر يستنزف الحديد من جسمك

التوتر يستنزف الحديد من جسمك

ان تكتشف العروس قبل الزفاف اصابتها بفقر الدم لهو مشكلة صحية تستدعي المعالجة الفورية، اذ ان هذه المشكلة ستحول لونها الى الاصفر الفاقع في يوم عرسها، وستتسبب لها بالمتاعب الجسدية الكثيرة في بداية حياتها الجديدة. 

فالزواج يفترض وجود عروس قوية تستطيع ان تجتاز فترة حملها بسلام، وتحمل مسؤولية المنزل ومتطلباته، ولا تعاني من التعب الدائم،  ومن الدوار والغثيان وغيرها من اعراض الاصابة بفقر الدم. 

الحميات المفرطة تسبب فقر الدم

لكن عزيزتي العروس لا تقلقي ففقر الدم خصوصا الناتج عن نقص الحديد، شائع في العالم كله ويعاني منه اكثر من 1.2 مليار شخص، كما ان نصف الحوامل تعاني منه. واعتبري نفسك محظوظة انك اكتشفتي هذه المشكلة قبل الزفاف وقبل الحمل، لمعالجتها. 

العلاج يتنوع فإما يتم معالجته عن طريق نظام غذائي صحي في حال كان نقص الحديد خفيف،  او عن طريق تناول ادوية تدعم النظام الغذائي في حال شخّص الطبيب نقص الحديد بالقوي. 

اطعمة تقوي الحديد

في حال اردت اتباع نظام غذاء صحي قبل الزفاف لمواجهة فقر الدم عليك الاكثار من تناول الخضروات مثل الملفوف والخس، والجرجير، والسابنغ والباذنجان فان هذه الخضار غنية جدا بعنصر الحديد، وتستطيع مقاومة فقر الدم. تناولي ايضا الزبيب وعصير التوت الطازج والتفاح والتمر والعنب الاسود، فكل هذه الاطعمة تساعدك على استعادة عافيتك. ولا تنسي ايضا العسل والكبدة الطازجة للهدف نفسه. اما عصير الليمون والبرتقال الطازج فيساعد على رفع مستوى امتصاص الحديد في الطعام. وخففي قليلا من الكالسيوم والزنك والمنغنيز لانه تلعب دورا في منع امتصاص الحديد من الطعام.

هنا تصبح زيارة الطبيب واجبة

اذا احسست ان حالتك اكبر من ان يتم معالجتها عن طريق النظام الغذائي توجهي فورا الى طبيب متخصص لعمل فحوصات عامة. زيارة الطبيب تصبح اكثر من واجبة ان كنت تشعرين بدوخة يوميا وبتعب لا مبرر له، واذا وجدت ملامح وجهك تميل الى الاصفرار، لانه حينها فان النظام الغذائي لن يُسعفك وستحتاجين حتما الى ادوية وفيتامينات. 

الشاي يمنع امتصاص الحديد

من اهم المشروبات التي تتسبب بفقر الدم، تناول الشاي الذي يعتبر مكون اساسي على وجبات الفطور وبعد وجبات الغداء. لكن نقول لك عزيزتي العروس ان تناول الشاي يمنع جسمك من امتصاص الحديد، ما يعني انك تاكلين من دون فائدة. 

التوتر يستنزف الحديد

كما عليك الابتعاد عن التعب النفسي والتوتر والضغوط والتفكير بمدى نجاح او فشل الزفاف، لان هذه المشاعر السلبية التي تخالجك تستنزف الحديد من جسمك ما يؤدي الى اصابتك بفقر الدم. كما جربي ان تعتمدي حمية غذائية صحية لرشاقتك حتى لا تفوزين بالرشاقة على حساب صحة جسمك. 

ونشير اليك الى انه من الاسباب التي تؤدي الى فقر الدم، غزارة الحيض او حصول نزيف لك، لذلك راجعي الطبيب عند تعرضك لهذه الحالة.