طرق التخلص من مشاكل الشعر الجاف للعروس

كل امرأة تحلم بأن يكون لديها شعر صحي وشديد النعومة واللمعان، وخاصة في يوم مميز من حياتها مثل يوم حفل زفافها، لسوء الحظ تعاني نسبة كبيرة من النساء من مشكلة الشعر الجاف والمتضرر، وهي واحدة من أسوأ مشكلات الشعر التي قد تعاني منها العروس سواء كانت صاحبة شعر قصير أو طويل، مستقيم أو مجعد، لأن الشعر الجفاف المتضرر يتسبب في إعطاء الشعر مظهر باهت وخصلات شعر نافرة يصعب السيطرة عليها، كما أنه كفيل بإفساد مظهر أي تصفيفة شعر مهما بلغ جمالها، ومن أجل ذلك لابد وأن تقوم العروس بعلاج مشكلة الشعر الجفاف خلال الأشهر التي تسبق حفل زفافها حتى تتمكن العروس من الظهور بأفضل صورة لها في يومها المميز.

تعالوا معنا لنتعرف على مجموعة من الطرق الفعالة للتخلص من مشكلة الشعر الجاف للعروس :

قومي بقص الأجزاء والأطراف المقصفة في شعرك بصفة دورية:

لأن قص أطراف وأجزاء الشعر المتضررة بشكل دوري، يساعد الشعر على الحفاظ على مظهره الصحي ويساعدك على التقليل من المظهر الجاف والباهت للشعر، هواة الشعر الطويل ليس عليهم القيام بقصة شعر قصيرة أو متوسط الطول بل يكفي أن يقوموا بتقصير الشعر بمعدل واحد سنتيمتر أو نصف إنش فقط من الأطراف الجافة المتقصفة للشعر.

تجنبي استخدام الأدوات الحرارية لتصفيف الشعر:

لأنها تزيد من جفاف وتقصف الشعر، وبالنسبة للعروس فإن الخيار الأفضل هو تجنب استخدامها خلال الأشهر القليلة التي تسبق حفل زفافها قدر الإمكان لمساعدة الشعر على استعادة صحته وحيويته في أسرع وقت ممكن.

تجنبي استخدام مستحضرات العناية بالشعر التي تتسبب في جفاف الشعر:

وخاصة مستحضرات الفرد الكيميائي للشعر، صبغات الشعر، ويفضل أيضا تجنب استخدام شامبو الشعر الذي يحتوي على مادة الكبريتات لأنها تتسبب إفقاد الشعر لزيوته الطبيعية وجفاف وتقصف الشعر.

استخدمي سيروم مرطب ومغذي للشعر:

استخدام سيروم مرطب ومغذي للشعر قد يكون أيضا فكرة جيدة للتخلص من مشكلة الشعر الجاف وزيادة نعومة الشعر ومساعدته على استعادة صحته، ويفضل تمشيط الشعر بفرشاة ذات شعيرات ناعمة لأنها ستساعد على توزيع السيروم المرطب للشعر بشكل أفضل على خصلات الشعر، كما تساعد أيضا على الحفاظ على رطوبة الشعر لأطول فترة ممكنة.

استخدمي الزيوت الطبيعية لترطيب:

استخدام الزيوت الطبيعية في ترطيب الشعر لا يساعد فقط على علاج مشكلة الشعر الجاف وإنما يساعد أيضا على تغذية الشعر وزيادة طوله وكثافته بطريقة فعالة وآمنة، كما يساعد أيضا على زيادة بريق ولمعان الشعر، جدير بالذكر أن هناك أنواع من الزيوت الطبيعية للشعر التي تعزز من اللون الأسود أو الداكن الطبيعي للشعر مثل زيت السمسم وزيت الزيتون، ومن أفضل الزيوت التي يمكن استخدامها لترطيب وتغذية الشعر زيت الزيتون، زيت السمسم، وبالطبع زيت جوز الهند وهو واحد من أفضل الزيوت المرطبة للشعر وفروة الرأس وأحد أهم خصائصه هو سرعة امتصاصه وتغلغله في الشعر وفروة الرأس دون أن يتراكم على السطح تاركا طبقة زيتية كما هو الحال بالنسبة للكثير من الأنواع الأخرى من الزيوت الطبيعية.

استخدمي الوصفات الطبيعية لعلاج مشكلة الشعر الجاف:

استخدام الوصفات الطبيعية يعد واحد من أكثر الطرق فاعلية وأكثرها أمنا أيضا في علاج مشكلة الشعر الجاف بالإضافة إلى ذلك فإنها من طرق علاج الشعر التي لا تكلف الكثير من المال على العكس من المستحضرات الباهظة الأخرى للعناية بالشعر والتي قد لا تكون آمنة تماما على الشعر وحتى صحة المستخدم، ومن بين أفضل وأسهل الوصفات الطبيعية التي يمكنك استخدامها في علاج مشكلة جفاف الشعر:

الوصفة الأولى:

اخلطي كميات متساوية (ملعقتين كبيرتين من كل زيت) من زيت اللوز، زيت زيتون، زيت الجوجوبا، جوز الهند، ثم قومي بتدفئة مزيج الزيوت في حمام مائي، ثم قومي بتوزيعه بالتجانس على طول خصلات شعرك واتركيه على الشعر لمدة 30 دقيقة قبل أن تغسلي شعرك بشامبو من نوع جيد.

الوصفة الثانية:

قومي بخلط صفار بيضتين بثلاثة ملاعق ماء ثم ضعي المزيج على شعرك واتركيه لمدة ثلاثة دقائق قبل غسل شعرك بالماء البارد وشامبو من نوع جيد.

الوصفة الثالثة:

قومي بخلط بيضتين مع ملعقتين زبادي وملعقة عسل حتى تحصلي على ما يشبه المعجون الكريمي، بعدها ضعي المزيج على شعرك واتركيه لمدة 20 دقيقة قبل غسل شعرك بالماء البارد.

الوصفة الرابعة:

قومي بهرس ثمرة موز ناضجة وثمرة أفوكادو وقومي بخلطهما معا حتى تحصلي على مزيج متجانس، ضعي المزيج على شعرك، واتركيه لمدة لا تقل عن 30 دقيقة قبل أن تغسلي شعرك بالماء.

الوصفة الخامسة:

اخلطي ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقتين من الزيت المفضل لديك (زيت زيتون، زيت جوز هند، زيت الجوجوبا...)، واخلطي المزيج جيدا، وضعيه على شعرك مع مراعاة توزيعه بالتجانس على طول الشعر، ثم اتركيه على الشعر لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالماء وشامبو من نوع جيد.

اتبعي حمية غذائية صحية ومتوازنة:

تغذية الشعر من الخارج لا تكفي وحدها للحفاظ على صحة وجمال الشعر، وهنا تكمن أهمية اتباع حمية غذائية صحية ومتوازنة تساعد على مد الشعر باحتياجاته من المواد المغذية والفيتامينات لينمو صحيا وقويا.