الاجهاد قبل حفل الزفاف.. الاسباب و طرق الخلاص

كيف يمكن للعروس أن تتغلب على الاجهاد؟

كيف يمكن للعروس أن تتغلب على الاجهاد؟

الشعور بعدم الثقة فهناك الكثير من الاشياء التي لا تعرفين الكثير عنها في عالم الجديد كعروس مقبلة على الزواج

الشعور بعدم الثقة فهناك الكثير من الاشياء التي لا تعرفين الكثير عنها في عالم الجديد كعروس مقبلة على الزواج

التوقعات والامنيات التي نحاول تحقيقها خاصة وإذا كانت غير واقعية

التوقعات والامنيات التي نحاول تحقيقها خاصة وإذا كانت غير واقعية

الاعباء الاجتماعية وتتضمن ضرورة التعامل مع الكثير من الاشخاص

الاعباء الاجتماعية وتتضمن ضرورة التعامل مع الكثير من الاشخاص

الاجهاد قبل حفل الزفاف.. الاسباب و طرق الخلاص

الاجهاد قبل حفل الزفاف.. الاسباب و طرق الخلاص

حفلات الزفاف تعرف بأنها واحدة من المناسبات التي تتسبب في الكثير من الاجهاد والتوتر والشعور بالضغط وهو ما يجعل العروس وربما صديقاتها و شقيقاتها أو عريسها أيضا، في حالة مزاجية سيئة تجعلهم عرضة للدخول في مشادات غير ضرورية على الاطلاق، فما السبب الذي يجعل حفلات الزفاف تحمل كل هذا القدر من الإجهاد، وكيف يمكن للعروس والمقربين منها أن يتغلبوا على إجهاد حفلات الزفاف حتى يتمكنوا من الاستمتاع حقا بمناسبة هامة وسعيدة مثل حفل الزفاف ؟

ما هو الاجهاد؟

الاجهاد هو ردة فعل الجسم عندما يضطر إلى العمل في خارج نطاق الاعمال التي اعتاد على القيام بها أو ما يعرف باسم "خارج منطقة الراحة أو الاعتياد" (comfort zone)، يقول الخبراء أننا يمكننا أن نقوم بالاعمال اليومية التي اعتدنا على القيام بها لأننا قد تأقلمنا عليها بالفعل ولسنا بحاجة إلى الجهد الاضافي للقيام بها ولكن في حالة القيام بالاعمال الجديدة أو غير المعتادة فإن الجسم يستهلك طاقة اضافية حتى يتمكن من انجاز ذلك العمل الجديد عليه، وفي تلك الحالة ستجد صعوبة على التأقلم على نمط الحياة الجديد وغير المعتاد وما يحمله من مهام جديدة وهو ما سيزيد من الشعور بالقلق والتوتر ويترتب على ذلك ارتفاع ضغط الدم في الكثير من الحالات وزيادة معدل ضربات القلب وزيادة الشعور بالاجهاد.

ما السبب الذي يجعل حفلات الزفاف مجهدة؟

التوقعات والامنيات التي نحاول تحقيقها خاصة وإذا كانت غير واقعية.

الشعور بفقدان السيطرة فبالرغم من محاولات التخطيط المستمرة ستظل هناك العديد من الأمور التي ستكون خارج نطاق سيطرتك وهناك عدد لا بأس به من الاشياء التي قد لا تسير وفقا للخطة الموضوعة.

الشعور بعدم الثقة فهناك الكثير من الاشياء التي لا تعرفين الكثير عنها في عالم الجديد كعروس مقبلة على الزواج، فالرغم من سعادتك بحفل زفافك المقبل فهو يمثل خطوة هامة نحو المستقبل الذي لا يمكنك توقعه.

الاعباء الاجتماعية وتتضمن ضرورة التعامل مع الكثير من الاشخاص من اقاربك واقارب العريس والاصدقاء المشتركين وهو ما قد يجعلك تشعرين بالاجهاد.

ماذا يحدث عندما تصابين بالاجهاد؟

عندما يصبح المرء مجهدا فهو يتوقف عن التفكير بشكل عقلاني ويتحول إلى شخص مبرمج على القيام بردود الافعال فقط، وقتها سيقوم الشخص بالتوقف عن التفكير بمنطقية والتوقف أيضا عن الاستماع للاخرين والتصرف بطريقة دفاعية، اضف إلى ذلك بالطبع الاعراض الجسدية المزعجة للاجهاد والتي تجعلك تشعرين كأنك قد فقدت كامل طاقتك.

اهم علامات السلوك الدفاعي التي تشير إلى معانتك من الإجهاد؟

السلوك الدفاعي غالبا ما يتضمن 5 افعال اساسية وهي: إلقاء اللوم، الانكار، التبرير، التجنب ومهاجمة الاخرين، وهذه اهم العلامات التي تميز العروس المجهدة ، وهي اشارة أيضا إلى عدم قدرتهم على التعامل مع الاجهاد ولذلك ستجد أن العروس قد تحولت لما يعرف باسم العروس "المتوحشة".

كيف يمكن للعروس أن تتغلب على الاجهاد؟
إليك 7 نصائح تساعدك كعروس على التغلب على الاجهاد:
حاولي أن تدركي جيدا حقيقة أنك لا تخوضين معركة حربية:

العروس التي تعاني من الاجهاد غالبا ما تشعر بالغضب والتوتر الزائد وبأنها "عرضة للهجوم" بشكل مستمر، وبالطبع سيتسبب ذلك في أن تتحول لا شعوريا إلى الجانب الدفاعي في حتى تحمي نفسها من "الهجوم" وبعدها تبدأ ردة الفعل الهجومية التي تحاول فيها "القتال" ضد ما تعتبره تهديد موجه إليها، ولذلك عندما تشعرين بغضب غير مبرر لابد وأن تذكري نفسك بعدد من الحقائق الهامة: أنت لا تخوضين معركة حربية ولست تتعرضين للهجوم ولست أيضا بحاجة إلى الدفاع وحماية نفسك من تهديد غير حقيقي، حاولي أن تعيدي التفكير بهدوء وتخلصي من ما يدور في داخلك من مشاعر سلبية.

خصصي فترات للراحة:

حاولي من حين لاخر أن تخصصي فترات قصيرة للراحة خلال فترة التخطيط الطويلة لحفل الزفاف، فترات الراحة القصيرة ستساعدك على الاسترخاء قليلا واستعادة طاقتك وستساعدك على تجنب الانهيار بسبب الاجهاد الذهني والبدني الناتج من العمل لفترات زمنية طويلة ودون توقف.

حاولي التفرقة بين "الخطوة" و "الهدف":

إذا نظرت للامور من حولك بالمنظور الصحيح ستتمكنين من التغلب على الاجهاد، فالمبالغة في تقدير اهمية امر ما ستجعلك تبالغين في بذل الجهد من اجل تحقيق هذا الامر وهو ما يترتب عليه اجهاد اضافي دون جدوى، فمثلا حفل الزفاف لا يجب أن ينظر له على أنه هدف في حد ذاته فالهدف هو الزواج من الشخص المناسب وأن تعيشي بقية حياتك سعيدة مع هذا الشخص، حفل الزفاف ليس سوى خطوة ستساعدك على الوصول إلى ما تطمحين إليه، صحيح أنها خطوة هامة ولكنها لا تحتاج إلى التصرف وكأنك لا بد وأن تشعي حياتك على المحك أو أي ردة فعل مبالغ فيها من هذا النوع، في سبيل تحقيق هذه الخطوة.

احرصي على التخطيط الجيد وتحديد جدول زمني:

التخطيط الجيد سيقلل من حدوث الاخطاء ومن ضياع الوقت في محاولة اصلاح هذه الخطأ وسيساعدك على انهاء ما تحتاجين إلى إنهائه دون تحمل اعباء وضغوط اضافية، إذا قمت بتطبيق ذلك على مهمة التخطيط لحفل زفافك مع اتباع جدول زمني يتضمن فترات قصيرة من الراحة، ستجدين أن مهمة التخطيط لحفل الزفاف قد اصبحت تسير بسلاسة اكبر ودون اجهاد.

لا داعي للمثالية الزائدة:

كل عروس ترغب في أن يكون حفل زفافها يوم مثالي ورائع ولكن محاولة تحقيق المثالية الزائدة ومحاولة التحكم فيما لا يمكن التحكم فيه (الطقس، المرض، الازدحام المروري وغيرها) لن يكون أمر مجديا ولن يتسبب سوى في شعورك باجهاد متزايد، وتذكري أن التخطيط الجيد سيساعدك على الحصول على حفل زفاف رائع ولكن محاولة الوصول إلى المثالية والكمال غير الواقعي سيقلل من فرصة حصولك على حفل زفاف رائع والاستمتاع بيوم حفل الزفاف.

قومي بتوزيع الاعباء:

إذا كنت بحاجة للمساعدة فلا بأس من طلبها، من اشهر ردود الافعال الدفاعية هو محاولة التأقلم بمفردك وعدم الاستعانة بالاخرين وهذا سيتسبب فقط بزيادة شعورك بالاجهاد، والدة العروس وصديقاتها يمكنهم المساعدة في الكثير من مهمات التخطيط لحفل الزفاف ولا شك أنهم سيكونون سعداء ومتحمسات للغاية لمساعدتك، ولذلك احرصي على الاستعانة بهم لتخفيف الاعباء والشعور بالاجهاد وتذكري أن توزيع المهام سيساعدك أيضا على الحصول على فترات الراحة التي تحتاجين إليها.

كوني واقعية:

الواقع يخبرنا أنه لا يوجد من يمكنه في هذا العالم أن يتحكم بجميع مجريات الامور، إذا تقبلت هذه الحقيقة وعلمت أنه من الطبيعي أن تحدث الاخطاء أو الامور غير المتوقعة، فلن تحاولي القيام بما لا يمكن القيام به وبالتالي لن تصابي بالاجهاد وبدون جدوى من أجل تحقيق المستحيل.