اسئلة هامة اطرحيها قبل أن تتخذي قرارا بالزواج

اللحظة الحاسمة لبداية المشوار

اللحظة الحاسمة لبداية المشوار

ما هي الطرق التي يعبر بها كل منا عن مشاعره بالحب؟

ما هي الطرق التي يعبر بها كل منا عن مشاعره بالحب؟

هل سيكون لدينا اطفال، وإذا أصبح لدينا اطفال من سيتولى المهام الاساسية؟

هل سيكون لدينا اطفال، وإذا أصبح لدينا اطفال من سيتولى المهام الاساسية؟

هل هذا هو شريك حياتي؟

هل هذا هو شريك حياتي؟

كيف تقوم عائلتك بالتعامل مع الاختلاف في وجهات النظر؟

كيف تقوم عائلتك بالتعامل مع الاختلاف في وجهات النظر؟

اكتشاف الشريك

اكتشاف الشريك

التفكير بالقرار الصائب

التفكير بالقرار الصائب

اسئلة هامة اطرحيها قبل أن تتخذي قرار بالزواج

اسئلة هامة اطرحيها قبل أن تتخذي قرار بالزواج

عندما يتعلق الأمر بالزواج فإن الاشياء التي لا تعلمها عن شريك حياتك قد تتسبب في حدوث الكثير من المشكلات بينكما في المستقبل، وعلى الرغم من ذلك ستجد أن غالبية الاشخاص الذين تجمعهم علاقة رومانسية لا يستفسرون عن الاشياء الهامة في حياة نصفهم الآخر، وغالبا ما يكون ذلك بسبب الشعور بالخجل أو بسبب طبيعة الشخص الذي لا تهتم كثيرا بالتفاصيل أو بسبب رغبة ما في إحاطة العلاقة بمناخ من الرومانسية الغامضة.

ولأن الزواج خطوة هامة للغاية، لا يجب عليك أن تجعلي أي من الاسباب السابقة تحول بينك وبين معرفة المزيد عن شريك حياتك حتى تزيدي من فرصة نجاح زواجكما في المستقبل، وتذكري أن المشكلات التي يتم تأجيلها أو تجاهلها قبل الزواج ستضطرين إلى التعامل معها بعد الزواج.

إليك مجموعة من الاسئلة الصريحة والتي قد تكون غريبة نوعا ما ولكنها الاسئلة التي يجب أن تسألها كل عروس مقبلة على الزواج لزواجها المستقبلي:

كيف تقوم عائلتك بالتعامل مع الاختلاف في وجهات النظر؟ بردود الافعال الغاضبة، بالنقاش حول الأمر بهدوء أم بتجاهل الاختلاف في الرأي باغلاق المناقشة؟
هذا السؤال سيساعدك على معرفة طريقة تعامل زوجك المستقبلي مع الاختلافات في الرأي والتي غالبا ما تكون واحدة من أهم المشكلات التي تواجه الزوجين في بداية حياتهما، وذلك لأن طريقة تعامل الاسرة مع الاختلاف في الرأي وتفاعلها مع بعضها البعض تشكل الطبيعة الشخصية لكل منا في المستقبل وتعطي مؤشرا قويا عن طرقة تصرف شخص ما أو ردة فعله عند مواجهته أمر ما.

هل سيكون لدينا اطفال، وإذا أصبح لدينا اطفال من سيتولى المهام الاساسية؟
قبل الزواج يجب أن يتحدث الشخصان المقبلان على الزواج بصراحة عما إذا كانا يرغبان في انجاب الاطفال بعد زواجهما وكم طفل يريدون، وهل يشعران أنهما مستعدين لأن يكونا والدين وما يتضمنه هذا من صعوبات، إجابة هذا السؤال تساعدك على الاستعداد للانجاب أو اتخاذ احتياطات كافية لمنع الإنجاب في حالة اتفاق الشخصين المقبلين على الزواج على تأجيل الانجاب لبعض الوقت.

هل خبرتك أو علاقتك السابقة قد تسبب مشكلات في المستقبل في زواجنا؟
الغالبية العظمى من الاشخاص يجدون صعوبة في التحدث عن العلاقات السابقة أو الماضي بشكل عام، ولكن معرفة المزيد عن ماضي زوج في علاقاته الجادة السابقة هو أمر هام للغاية ويساعدك على معرفة المزيد عن زوجك المستقبلي وطريقة تصرفه في حالة ارتباطه بشكل ما، وعند سؤالك لهذا السؤال احرصي على أن يتم ذلك في مناخ ودي وحاولي ألا تعقدي مقارنات بينك وبين الحب القديم في حياة زوجك المستقبلي وحاولي تقبل حقيقة أنه كان لديه حياة وماضي قبل بداية علاقتكما.

ما الاهمية التي تمثلها الديانة بالنسبة لك، وهل سنقوم بالاحتفال بمناسبات دينية معينة؟
إذا كان الزوجان المستقبليان ينتميان لديانتين مختلفتين من الضروري مناقشة مدى تمسك كل منهما بمعتقداته الدينية وذلك حتى لتجنب الخلافات المتعلقة بالديانة في المستقبل وحتى يتم الاتفاق على المبادئ الدينية التي سيتم تعليمها للأطفال والطقوس الدينية التي سيقوم الزوجان المستقبليان بالمشاركة فيها كأسرة بالمشاركة فيها في المستقبل.

ماذا عن الديون والمعاملات المالية؟
من الضروري أن تعرفي أراء شريك حياتك حيال المعاملات المالية قبل الزوجان، فبعض الاشخاص يفضلون الاحتفاظ المالي لكل منهما بعد الزواج والبعض الآخر يفضل أن يشاركان في ادارة مواردهما المالية معا ويتعاملان مع المشكلات المالية لكل منها على أنها مشكلات الاسرة وليس مشكلة لفرد من الاسرة عليه أن يتولى مسئولية حلها.

ما هي الأشياء التي ستكون مستعدا أن تنفق من أجلها المال؟ 
هذا السؤال سيساعد الزوجان المستقبليان على معرفة ما إذا كانا متفقين على اولوياتهما في الانفاق أم لا.

كيف ستشعر حيال قيامي ببعض الانشطة الخاصة بي بمفردي؟
بعض الاشخاص يفضلون إبقاء جزء من حياتهما الشخصية خاص بهم فقط حتى بعد الزواج، وغالبا ما يشعرون بأنه لا توجد اهمية لمشاركة الزوج أو الزوجة في الهوايات الخاصة أو الاصدقاء وما شابه ذلك، أمر كهذا يجب مناقشته والاتفاق عليه أولا قبل الزواج ويجب على الزوجين المستقبليين أن يحددا مدى الخصوصية التي سيتمتع بها كل منهما وما إذا كانت ستؤثر على فرص نجاح زواجهما.

ما هي مشاعرنا تجاه والدي كل منا؟
وجود مشكلات مع والدي الزوج أو الزوجة من الاشياء التي تقلل من فرص نجاح الزواج، ولكن إذا ما تم مناقشتها بصراحة قبل الزواج وتم الاتفاق على طريقة للتعامل مع تلك المشكلات وطريقة للتعامل مع والدي الزوج والزوجة والحدود التي لا يجب تخطيها، سيتم تجنب الكثير من المشكلات في المستقبل.

ما هي الطرق التي يعبر بها كل منا عن مشاعره بالحب؟
هذا السؤال يساعد على تجنب سوء الفهم في المستقبل والتواصل بشكل افضل، فهناك طرق عديدة يعبر بها كل منا عن الحب، فهناك من يعبر بكلماته وهناك من يختار أن يترك الافعال تعبر عن مشاعره وهناك من يستخدم الهدايا، ومعرفة الطريقة التي يعبر بها شريك حياتك عن مشاعره ستساعدك على التواصل معه بشكل افضل.

ما اهم الصفات التي تعجبك والصفات التي لا تعجبك؟
سؤال هام سيساعدك على التواصل بشكل افضل مع شريك الحياة وتجنب التحديات والخلافات في الحياة الزوجية، ومعرفة الصفات التي يحبها أو يكرها شريك الحياة في شخصيتك تساعد على بناء علاقة ناجحة.

كيف ترى العلاقة بيننا بعد 10 سنوات؟
هذا السؤال يساعد الزوجان المستقبليان على وضع تصور لعلاقتهما في المستقبل، وتحديد أهدافهما المستقبلية، وما يأملان أن تصبح عليه علاقتهما في المستقبل.