الزواج بدون عرس بسبب كورونا ... هل هذا يزعجك؟

صحيح أن فصل الربيع هو موسم الاعراس و حفلات الزفاف، و لكن هذا العام يختلف عن كل الاعوام السابقة حيث صادف فصل الربيع 2020 حالة طوارئ قائمة في العالم بأكمله بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19). فقد فرضت هذه الجائحة على المجتمعات قيودا كثيرة منعا للتجمعات وتضمنت هذه القيود  قرارات تقضي بالتزام المنازل و التباعد الاجتماعي و الغاء كل انواع المناسبات بما فيها حفلات الزفاف.

مع كل هذه الاوضاع الطارئة، انقلبت مخططات الزواج و حفلات الزفاف رأسا على عقب، وأصبح على العروس اللجوء إلى أحد الخيارين؛ إما تأجيل حفل الزفاف أو الزواج بدون عرس. أيهما تختارين ؟

عزيزتي العروس، إذا كان قرارك هو استكمال إجراءات الزواج و عقد القران تحت الشروط الحالية المفروضة، فلاداعي للانزعاج و لاتقللي من قيمة زواجك. "هي" تقترح عليك فيما يلي نصائح ستجعلك تستمتعين بزواجك في زمن كورونا حتى وإن كان بدون عرس، لنتعرف عليها .

اعلان الزواج للأهل و الاقارب و الاصدقاء

وثقي زواجك بجلسة تصوير

إذا قررتما أنت و عريسك الزواج في زمن كورونا، فلا بأس بذلك، كل ما في الامر هو الاعلان عن زواجكما للاهل و الاقارب و الاصدقاء لأن الحكمة الشرعية و الاجتماعية في حفلات الزفاف هي إشهار الزواج و إعلانه. هناك العديد من الوسئال التي يمكن من خلالها اخبار الجميع عن خبر عقد قرانكما و وقته. عليكما إجراء الاتصالات الهاتفية و إرسال الرسائل الخاصة إلى كل الاهل و الاقارب و إعلان الزواج مع الاشارة إلى أن فرحتكما كانت ستكتمل بإقامة حفل زفاف و حضورهم فيه لولا الظروف الطارئة الحالية، متمنين لهم الصحة و السلامة. و في حال رغبتك في إقامة حفل زفاف بعد الزواج و انتهاء الازمة، فلابأس من إخبارهم بذلك.

إيجاد طريقة بديلة للاحتفال 

يمكنك، عزيزتي العروس،  ايجاد طريقة ما بديلة للاحتفال فور انتهاء ازمة كورنا، و إشراك الاهل و الاقارب و الاصدقاء في الاحتفال. يمكنك التفكير في الاحتفال بالاسلوب الذي يناسبك، إما بإقامة حفل زفاف ضخم بعد رفع الحظر عن إقامة حفلات الزفاف، أو الاكتفاء باحتفال عائلي بسيط بعد انتهاء ازمة الحجر المنزلي. ومن الافكار المميزة الاخرى التي يمكن للعرسان العمل بها لتعويض حفل الزفاف، الاحتفال بالذكرى السنوية الاولى للزواج و عقد القران، و اقامة حفل ضخم بهذه المناسبة كتعويض عن حفل الزفاف االذي تعذر الاحتفال به.

اقامة حفل ضيق و هادئ

تزيني في يوم زواجك

إذا قررت الزواج دون عرس بسبب ظروف كورونا القاهرة، فلاتحرمي نفسك من الاستمتاع بحفل ضيق في المنزل مع عدد قليل من افراد الاسرة تماشيا مع إجراءات التباعد الاجتماعي. اختياري فستان زفاف مميز مع باقة ورود جميلة، وتزيني و احرصي على وضع المكياج و اعتماد تسريحة شعر جميلة تناسبك. اطلبي مساعدة والدتك أو اخواتك في المنزل للظهور بإطلالة متألقة.

جلسة تصوير لتوثيق الزواج

يمكنك أيضا الاستعانة بالمصورين الفوتوغرافيين لتوثيق حفل زواجك عبر الصور وشريط الفيديو، لتصبح هذه اللحظة ذكرى. ويلجأ اغلب مصوري الاعراس في زمن كورونا إلى جعل جلسات التصوير مختلفة تماما من خلال تجسيد الظرف الحالي و توثيقه بالتقاط صور للعروسين و هما يرتديان الكمامات. جلسة التصوير سوف تمكنك من مشاركة الاخرين فيما بعد لحظات احتفالك بالزواجك من خلال إطلاعهم على الصور و شريط الفيديو.

التنسيق مع منظمي حفلات الزفاف 

الزواج بدون عرس بسبب كورونا زز هل هذا يزعجك؟

لا تقللي من قيمة زواجك، حتى و إن كان بدون حفل زفاف. احتفلي بعقد قرانك حتى و إن اقتصر على عدد قليل جدا من افراد الاسرة، و قومي بالتنسيق مع منظمي حفلات الزفاف و تقديم التموين الضروري و التجهيزات اللازمة بأسلوب جميل و متقن شريطة أن بقتصر على افراد الحضور في المنزل. فيوم زواجك هو يوم منشود و يستحق أن تستمتعي بلحظاته أنت و عريسك و افراد اسرتك المقربين دون الحاجة إلى إقامة حفل زفاف ضخم.

و أخيرا، رب ضارة نافعة فالفرح الحقيقي هو الارتباط بشريك العمر، و الاحتفال بهذا الزواج في أجواء هادئة مراعاة لشروط الوقاية وضمانا لسلامتك و سلامة عريسك و أهلك و الجميع. الفرح الحقيقي هو الشعور بالرضا مع الحفاظ على السلامة، أما حفلات الزفاف فهي من الامور التي يمكن تعويضها في الايام أو السنوات القادمة ليتضاعف الفرح احتفالا بزواجك و بانفراج ازمة كورونا.