محافظة سعودية توقع وثيقة لتحديد قيمة " مهور الزواج "

قرار الزواج ليس بالأمر السهل خصوصاً لما يحمل معه من التزامات يعتبرها البعض خطوة صعبة، و لكن ما يزيد من تعقيدها في المجتمع السعودي تكلفتها المادية حتى قبل دخول قفص الزوجية، بدءاً من المهر الذي أصبح عند معظم السعوديين عبئا ثقيلا يتسبب بعزوف الكثير من الشباب عن الزواج، و من هنا جاءت مبادرة محافظة سعودية لتوقيع وثيقة لتحديد قيمة " مهور الزواج ".

محافظة سعودية توقع وثيقة لتحديد قيمة " مهور الزواج "

انطلاقا من دور مشايخ القبائل في رفع معدل الوعي لدى أفراد المجتمع و المساهمة في تيسير أمور الزواج على أبنائهم، عقد عبدالعزيز الطيار محافظ صامطة اجتماعا بمشايخ الشمل و مشايخ القبائل بالمحافظة، و تم خلال الاجتماع التوقيع على وثيقة تحديد المهور و تقنين تكاليف الزواج، وفق توجيهات أمير جازان الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز.

و أشار الطيار في الاجتماع الى الأضرار الناتجة عن المبالغة في قيمة المهر و تكاليف الزواج التي تسببت في تأخر زواج الشباب، و أثقلت كواهلهم بالديون، و رفعت من معدلات العنوسة و الطلاق عند النساء، و تسببت في لجوء أعداد كبيرة من الشباب للزواج من أجنبيات هروبا من المبالغات التي تفوق طاقاتهم.

تحديد قيمة مهور الزواج

تم خلال الاجتماع توقيع المشايخ على المعاهدة التي تقضي بالتزامهم بسقف أعلى للمهر للبنت البكر مبلغ 50 ألف ريال، و للثيب 30 ألف ريال، و أن ترفع الوثيقة لأمير منطقة جازان لاعتمادها.

علما بأن الحضور قد تطرقوا لتجارب إيجابية لتقليص المهور و الالتزام بها، و طرح المشايخ فكرة وضع حل لتقليل أسعار قصور الأفراح و تحديد الوقت في ليلة الفرح مساهمة مع المبادرة الاجتماعية المطروحة.

يُذكر بأن دراسة سعودية قد صدرت العام الماضي، أشارت إلى ارتفاع نسبة العنوسة في البلاد إلى 4 ملايين فتاة، مقارنة بقرابة 1.5 مليون فتاة في عام 2010، و أرجعت السبب في ذلك إلى غلاء المهور و تكاليف الزواج.

عروس تحتفل بزفافها في مخفر الشرطة والسبب محزن

بالفيديو عروس تحيي عرسها بتلاوة القرآن بصوتها الرائع

عروسان يهديان ضيوفهما شوكولاته دهن العود بمليون درهم