6 لقطات مميزة في ذكرى زواج الملكة اليزابيت

في مثل هذا اليوم، منذ 70 عاما، وتحديدا في 20 نوفمبر من العام 1947، تألقت الملكة اليزابيت الثانية بفستان الزفاف في Westminster Abbey، خلال حفل زواجها على الامير فيليب، دوق إدنبره.

زفاف أقل ما يُقال عنه انه كان من اكثر الزيجات شهرة في القرن التاسع عشر، وانتظر اعلانه عبر الراديو، اكثر من 200 مليون شخص حول العالم، وحضره اكثر من 2000 شخص، رافق خلاله الملكة 8 وصيفات وضعن الاكاليل على رؤوسهن.

فستان زفاف الملكة

وبالنسبة الى فستان زفاف الملكة إليزابيث فكان من تصميم Norman Hartnell، الذي قام بتسليمه للملكة بعد شهر واحد من الخطوبة أي في شهر اغسطس من العام 1947. وتميز الفستان بتزيينه بأكثر من 10000 لؤلؤة بيضاء مستوردة من أمريكا، تناسقت مع تاج من الماس، ورثته من الملكة ماري في سنة 1919، كما تميز ايضا بطرحته الطويلة ايضا.

شهر العسل أين قضته الملكة؟

بعد انتهاء مراسم الزفاف، توجهت الملكة اليزابيت مع زوجها الى مقاطعة هامبشاير، في جنوب بريطانيا حيث قضيا شهر العسل هناك. واللافت ان الملكة اصطحبت معها خلال الرحلة كلبتها سوزان.

وتلقت الملكة اكثر من من 2500 هدية وأكثر من 10 آلاف رسالة تهنئة بزواجها من اشخاص من دول مختلفة.

لقاء ولية العهد بزوجها المستقبلي

زواج الملكة اليزابيت من الأمير فيليب مونتباتن دوق إدنبره جاء تتويجا لقصة حب عاشتها الملكة لسنوات، اذ قابلته للمرة الاولى عام 1934 في الدنمارك، ثم قابلته للمرة الثانية في الكلية الملكية البحرية في دارتموث في يوليو 1937م، فوقعت الملكة في حبه رغم انها كانت صغيرة السن وتبلغ من العمر 13 عاما فقط. تم اعلان خطوبتهما في 9 يوليو من العام 1947، ثم تزوجا في 20 نوفمبر من العام نفسه وذلك قبل ان تصبح ملكة بريطانيا في العام 1952.

"هي" تترككم مع 6 لقطات من حفل زفاف الملكة اليزابيت.