نصائح هامة للعروس عند شراء "الذهب"

قطع ذهب مناسبة للعرائس

قطع ذهب مناسبة للعرائس

قطع من الذهب

قطع من الذهب

قطع ذهب متنوعة

قطع ذهب متنوعة

عيار الذهب

عيار الذهب

 سبائك ذهب

سبائك ذهب

سبيكة ذهب

سبيكة ذهب

الذهب يعتبر من أهم المجوهرات للنساء سواء للزينة أو الادخار، ويعتبر شراء الذهب للعروس من أهم العادات والتقاليد الشرقية، ولكن بعض العرائس لا تعرفن طريقة شراء الذهب واختياره فذلك  أمرٌ يحتاج إلى تفكير دقيق لأنه ليس بالأمر السهل لارتفاع أسعاره وتعدد أشكاله وألوانه.
 
لذلك نقدم لكِ عزيزتي مجموعةً من النصائح التي ستساعدكِ على اختيار ذهبكِ بعناية فائقة:
 
- حساب الميزانية: اعرفي أولا ثمن جرام الذهب واحسبي ميزانيتكِ وضعي ثمن مصنعية تقديرية في رأسكِ حتى لا تضيعي وقتكِ في اختيار قطع لا تناسب إمكانياتكِ.
 
- اختاري محل الذهب الثقة: لابد أن تختاري بائع للذهب والمجوهرات ذو ثقة، تم التعامل معه عدة مرات من قبل أحد أفراد عائلتكِ أو صديقاتكِ، حتى تضمني شراء ذهب مضمون، لأن الآونة الأخيرة شهدت انتشار الذهب الصيني انتشارا واسعا مما يصعب التمييز بينه وبين الذهب الأصلي. 
 
- تأكدي من ختم الذهب: قبل شرائكِ أي قطعة ذهبية تأكدي من وجود الختم عليها، والختم عبارة عن مربع صغير منقوش على قطع الذهب مما يجعلكِ تميزين الذهب الأصلي عن الذهب المقلد أو الصيني، واعلمي انه لا يوجد ذهب بدون ختم إلا لو كان مقلد ومغشوش.
 
- افحصي القطع بنفسكِ: للتفرقة بين الذهب الحر والمشغولات الصيني التي تتساوى معها في الوزن، انظري إلى حرف القطعة، فالذهب عند القطع يكون مستوياً لنقاء معدنه، أما الذهب التقليدي أو الصيني ومهما بلغت دقته فستجدين به تعرجات واعوجاجاً مكان القطع.
 
عيارات الذهب
يجب أن تتعرفي أيضاً على عيارات الذهب، فالذهب النقي يتكون من أربعة وعشرون جزءاً، أي انه يتكون من 24 جزء ذهب وهذا هو عيار 24، ويعني عيار 14 أنه يتكون من 14 جزء ذهب والباقي 10 أجزاء فضة أو نحاس، أما عيار 18 فهو يتكون من 18 جزء ذهب و6 أجزاء نحاس أو فضة، وكذلك عيار 21 يتكون من 21 جزء ذهب و3 أجزاء من الفضة أو النحاس.
 
والقيراط هو وحدة القياس المستخدمة لوصف نقاء عنصر يعتمد على 24 أجزاء كاملة، وتعتبر المجوهرات التي تتكون بالكامل من عنصر واحد بنسبة 100 في المائة بأنها عيار 24 قيراطا.