إبتعدي عن العادات التي تزيد التعرّق

التعرّق مشكلة يعاني منها الكثير من الأشخاص إلا أنها تصبح أكثر تعقيداً وإزعاجاً عند العرائس خاصة يوم الزفاف. 
 
عوامل عدة تسبب التعرق. الضغط والتوتر الكبير الذي تعيشه العروس مثلاً قبل زفافها يؤثر عليها سلبياً وقد يؤدي الى زيادة التعرق بسبب حالتها النفسية، وقد وجدت الزيوت العطرية والمساجات لمساعدتك على الإسترخاء التام تحضيراً لليلة عمرك، والتخلص من حالات القلق والتوتر، أو قومي بممارسة اليوغا لتهدئة الجسم. 
 
هناك عوامل أخرى تساعد على التعرق مثل نوعية الأغذية، وبتخفيف العوامل المساعدة تخف نسبة التعرق المرتبطة بها.
 
إمتنعي عزيزتي العروس عن تناول التوابل والبصل والثوم والأطعمة الحارة، والأطعمة التي تتسبب في زيادة الوزن لتحمي نفسك من زيادة إفرازات الجسم من العرق. قللي من كميات الكافيين لأنه يثير الغدد العرقية وإفراز الادرينالين وزيادة التعرق، وابتعدي أيضاً عن العادات السيئة كالتدخين والسكريات. 
 
يمكنك الاستعانة ببعض المأكولات أو المشروبات التي تسيطر وتحدّ من التعرق. وهذه هي أبرزها: 
 
-المياه: أسهل الطرق للحصول على ترطيب دائم للبشرة ومنع ارتفاع درجة حرارة الجسم. 
 
-الأطعمة الغنية بالكالسيوم والفيتامين "ب": يعمل الكالسيوم الموجود في الحليب مثلاً ومشتقاته واللوز كمبرد الجسم حيث تخف كمية العرق الذي يتم افرازه كلما ازدادت كمية الكالسيوم المتناولة، الأمر نفسه ينطبق على المأكولات التي تحتوي على فيتنامين "ب" حيث يسبب نقصان هذا النوع من الفيتامين في الجسم كالخضروات والفواكه الى زيادة إفراز العرق. إحرصي على تناول الطماطم وعصير البندورة والعنب والموز حيث أنها تساعد في إبقاء الجسم في حالة ترطيب. 
 
-مشروبات الأعشاب: شرب شاي الشمر والمرامية وعصير الجريب فوت يساعد في التحكم في التعرق وتهدئة الجهاز العصبي وتخليص الجسم من السموم. 
 
بالإضافة الى الأغذية، فإن نوعية القماش الذي تختارينه لفستان زفاف قد يكون سبباً لإفراز الجسم العرق. لذا قومي باختيار النوعية التي لا تزيد درجة حرارة الجسم واختاري أيضاً الأحذية المفتوحة ليتخللها الهواء فتتنفس البشرة ولا تتعرق بكمية كبيرة. 
 
ولمحاولة التغلب على التعرق الزائد يمكنك تجربة تغيير مضاد العرق المعتاد الذي تستخدمينه بنوع أقوى لسد غدد التعرق والتي تسمح للجسم بإفراز المزيد من العرق بدلاً من مزيل العرق الذي لا يقوم إلا بإخفاء رائحة العرق فقط. 
 
نصائح إضافية للسيطرة على مشكلة التعرق دائماً يمكنك إيجادها على الرابط،  ولا تنسي أن تتابعينا في الأيام المقبلة للحديث عن جوانب أخرى لمشكلة التعرق الزائد.