أفضل النصائح لزيادة الخصوبة والحمل السريع

دكتورة ساندرا الحاج

دكتورة ساندرا الحاج

إعداد: الدكتورة ساندرا الحاج
 
ما إن يعلن موعد الزفاف حتّى يبدأ الجميع بالعدّ العكسي لإنشاء عائلة يتمتع بها العروسان بحصولهما على طفل صغير يملأ عالمهما بالسعادة. لكن قد يدخل الزوجان بفترة قلق خصوصاً إن لم تحمل المرأة في الأشهر الأولى لزواجها، لذلك نقدم هذه النصائح الهامة التي تعمل على زيادة الخصوبة وحصول الحمل بأسرع وقت. فمن المتعارف عليه ان الجماع في أقرب وقت ممكن من الإباضة يساعد بالتأكيد لكن خبراء الخصوبة يفسرون أن هناك طرقاً أخرى يمكن أن تسرّع للأزواج فرحتهم من خلال زيادة الخصوبة.
 
هناك عدد من التدابير البسيطة التي قد تجعلك أيتها العروس حاملاً بأسرع وقت، فعندما يتعلق الأمر بموعد الإباضة، فان اختبار الإباضة  باستخدام اختبار المنزل (home ovulation test)  يمكن أن يكون أكثر دقة من عدّ الأيام.
 
١- للمرأة: التحكم بالوزن
يساهم نقص او زيادة الوزن  بتأخير الوقت الطبيعي لحمل المرأة.
وليام جيبونز، مدير قسم الغدد الصماء التناسلية والعقم في كلية بايلور للطب، يقول:"انّ الوزن قبل الحمل غالبا ما يكون عاملا منسيّا في الخصوبة، والحفاظ على وزن صحي يساعد في الحمل".
 
٢- للرجل: لا لتعريض الخصيتين إلى مصادر  للحرارة. تقول الجمعية الأميركية للطب التناسلي أنّ التحكم بدرجة الحرارة لا تلعب دوراً كبيراً  في تعزيز الخصوبة ولكن بعض الأطباء، رغم ذلك، يوصون ببقاء الرجل بعيدا عن مصادر معينة. على سبيل المثال، الجلوس في الحوض من الماء الساخن، فإنّ تكرار التعرض لدرجات حرارة المياه عالية في أحواض المياه الساخنة أو الحمامات الساخنة يمكن أن تؤثر على خصوبة الرجال.
كما وجدت دراسة جديدة أن التعرض للإشعاع من الهواتف المحمولة يمكن أن يؤثر سلبا على خصوبة الرجل خصوصاً عند وضع الهاتف الخليوي في جيب البنطلون.
 
٣- للمرأة: تنبّهي من المشروبات.
إنّ شرب الكثير من القهوة أو الكثير من الكحول يضعف خصوبة المرأة.
فشرب أكثر من خمسة فناجين من القهوة يوميا - وهو ما يعادل حوالي 500 ملليغرام من الكافيين – يؤدي الى انخفاض الخصوبة. ننصحك بالالتزام بكوب واحد من القهوة يوميا فقط. أنصح النساء الذين يعشقون القهوة أو الصودا باستهلاك أقل من 200-250 ملليغرام من الكافيين يوميا.
 
4-  للرجل والمرأة: الإقلاع عن التدخين!
إنّ تدخين السجائر يضعف كلاً من خصوبة الرجال والنساء. فالتدخين يؤثر على مدى تقبل الرحم للبويضة. وعند الرجال يمكن أن يقلل من إنتاج المني ويلحق الضرر لحمضه النووي، وتجدر الاشارة الى ان التدخين أثناء الحمل يرفع خطر الاجهاض.
 
٥- للرجل والمرأة: إنتبها لنافذة الخصوبة
ما يعزّز فرصة المرأة في الحمل نافذة الخصوبة وهي ألأيام الستة التي تنتهي في يوم الإباضة. والأيام الثلاث قبل الإباضة، ننصح بعدم الجماع لأكثر من خمسة أيام حتى لا يؤثر سلبا على المني. وعلى الرغم من أن الجماع اليومي ينتج أعلى معدل الحمل، فإنه قد يشكل الكثير من الضغط لبعض الأزواج.
 
٦- للرجل والمرأة: تجنب التعرض للمبيدات والسموم الضارّة
فالتعرض للمبيدات وخاصة الزراعية، قد يضر كل من الرجال وخصوبة المرأة. والتعرض لبعض المذيبات والسموم بما فيها تلك المستخدمة في شركات الطباعة ومؤسسات التنظيف الجاف للملابس يمكن أن يؤثر سلباً على الخصوبة للمرأة.
 
•ساندرا الحاج، متخصصة في الصحة الوقائية الدولية من الولايات المتحدة. 
•حائزة على جائزة تمييز من اتحاد الصحة في فلوريدا.
•مؤسسة و رئيسة المنظمة الدولية للصحة الوقائية.
لبنان - جدة – ميامي
•Www.safewithdrsandraelhajj.com
•Www.facebook.com/drsandraelhajj