للعروس: إحمي ظهرك أثناء ترتيب منزلك الجديد

الدكتورة ساندرا الحاج

الدكتورة ساندرا الحاج

الدكتورة ساندرا الحاج

الدكتورة ساندرا الحاج

إعداد: الدكتورة ساندرا الحاج
 
تمضي العروس اوقاتاً طويلة في تجهيز وتوضيب منزلها قبل حفل زفافها ما يصيبها بوجع الظهر. 
 
إلى ذلك، هناك العديد من العوامل الخطرة التي قد تؤثر على درجة آلام الظهر مثل الشيخوخة، واللياقة البدنية السيئة، والوزن الزائد، والوراثة أيضا، كما ان طبيعة عملك قد يكون لها تأثيرا على آلام ظهرك. 
 
وضعك الجديد كعروس يعني أنك على أعتاب مرحلة جديدة في حياتك: حياة زوجيًّة، والأسرة، ومنزل جديد. فهذا يعني بالتأكيد أنك ستقضي عدة ساعات ترتبين منزلك بالطريقة التي طالما كنت تحلمين بها: الأثاث والغرف، ضمن أشياء أخرى كثيرة. هذه الخطوة الأولى في منزلك ستلزمك باستخدام العديد من العضلات المنسية: عضلات الظهر!
 
آلام الظهر هي السبب الثاني الأكثر شيوعا لزيارة المرضى لأطبائهم. كما أنها السبب الرئيسي لضعف الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 45 سنة جسدياً.
 
عادة، الشعور الأول لآلام الظهر يحدث عادة بعد سن الثلاثين، ثم مع كل شمعة جديدة تضاف  إلى كعكة عيد مولدك يصبح هذا الألم أكثر شيوعا. لمنع هذا الألم يجب على الشخص فهم السبب وراء ما حدث ومحاولة التعرف إلى الأسباب الجذرية. 
 
يمكن الوقاية من آلام الظهر والإصابات وتجنبها بهذه النصائح: 
 
١- الأكل الصحي :
في أيامنا هذه، يعاني المزيد من الناس من زيادة الوزن. هذه الكيلوغرامات الإضافية، وتحديدا تلك التي تقع حول الخصر تسبب المزيد من الضغط على عضلات الظهر. لذلك يجب عدم إضافة أكثر من 5 كيلوغرامات على وزن الجسم المثالي.
 
٢ - تبني وضعية جلوس جيدة  : (Good Posture)
معظمنا لديه وظيفة تتطلب الجلوس على طاولة أمام الكمبيوتر لساعات. سيكون من المفيد أن نأخذ راحة من الجلوس عبر  الوقوف أو المشي من حين لاخر. الآن، إذا كنت بحاجة لرفع الأشياء، يجب أن تبقي الأشياء على مسافة قريبة جدا لجسمك. حاولي أن تتذكري استخدام ساقيك عند رفع الأشياء، وليس ظهرك. كما يكون من الأفضل طلب مساعدة شخص آخر.
 
٣)- معرفة كيفية ممارسة الرياضة:
يعتبر المشي والجري تمارين جيدة لإبقاء الظهر قوياً.
 
٤)- وقف أسوأ العادات:
هناك عدد من الأسباب الواضحة التي تشرح لماذا يجب التوقف عن التدخين. الجميع يعرف المخاطر التي تأتي مع التدخين لكن الناس لا يعرفون أن التدخين أمر سيء بالنسبة لصحة الظهر. فالأقراص في الظهر (Discs) تشكل وسادة للعمود الفقري. وعندما تدخنين، فالنيكوتين يقيد تدفق الدم إلى هذه الأقراص، ما يجعل العمود الفقري أكثر هشاشة. من جانب آخر، فإن شفاء المدخنين أبطأ من الذين لا يدخنون، وهذا ما يزيد من حجم المشكلة. هكذا، إذا كانوا يعانون من آلام الظهر، هذا الألم يستمر لفترة أطول بالمقارنة مع غير المدخنين.
 
٥ - إستخدام العلاج بالتدليك:  (Massage Therapeutic)
يتفق الخبراء على أن غالبا ما يكون التدليك أفضل طريقة لعلاج آلام الظهر المزمنة، وخصوصاً التدليك العلاجي الذي قد يشكل جزءا مهما من العلاج.
 
 
•ساندرا الحاج، متخصصة في الصحة الوقائية الدولية من الولايات المتحدة. 
•حائزة على جائزة تمييز من اتحاد الصحة في فلوريدا.
•مؤسسة و رئيسة المنظمة الدولية للصحة الوقائية.
لبنان - جدة – ميامي
•Www.safewithdrsandraelhajj.com
•Www.facebook.com/drsandraelhajj