ما لا تعرفينه عن وسائل منع الحمل الفموية

ماذا تحمل حبوب منع الحمل من فوائد للعروس المستقبلية؟

ماذا تحمل حبوب منع الحمل من فوائد للعروس المستقبلية؟

تساعد حبوب منع الحمل في تأجيل الحمل أو تحديده مستقبلاً

تساعد حبوب منع الحمل في تأجيل الحمل أو تحديده مستقبلاً

أنت مقبلةٌ على الزواج لكنك ترغبين بتأجيل موضوع الإنجاب لبعض الوقت، وتبحثين عن وسائل لمنع الحمل. وأول ما يخطر ببالك بناءً على تجارب الآخرين وحتى نصيح الطبيبة، هي حبوب منع الحمل.
 
وهي فعلاً تأتي بنتيجة جيدة في تأجيل الحمل بعض الوقت، لكن هل تعرفين كل فوائدها الصحية؟ وهل أنت على دراية بمضارها؟ الطبيبة المختصة ثريا فرح من عيادة ترينتي في مدينة دبي الطبية تستعرض لك كافة المعلومات المتعلقة بوسائل منع الحمل الفموية.
 
تعريف وسائل منع الحمل الفموية
وسائل منع الحمل عن طريق الفم (حبوب منع الحمل) هي أدوية هرمونية تؤخذ لمنع حصول الحمل. وتتوفر حالياً خيارات عديدة للمرأة من حبوب منع الحمل، فهناك حبوب تؤخذ لمدة 21 أو 22 أو 24 أو 28 يوماً حسب وصفة الطبيب وحالة المريضة.
 
قد تحتوي حبوب منع الحمل على مزيج من هرمونات الأستروجين والبروجستين أو البروجستين وحدها. وهناك أنواع مختلفة من الجمع يشار إليها بإسم "الطور الأحادي"،  "الطور الثنائي"، أو"الطور الثلاث". وكما ذكرنا آنفاً، فإن معظم حبوب منع الحمل تكون لمدة 21 يوماً أو 28 يوماً على شكل حُزم.
 
 للحصول على حزًم لمدة 21 يوما، يتم أخذ الأقراص يومياً لمدة 21 يوماً، تليها فترة سبعة أيام خلال فترة الحيض عند حدوثها، ثم تُكرر الدورة.
 
لحزمة 28 يوماً، يتم أخذ أقراص تحتوي على الدواء لمدة 21 يوماً متتالياً، تليها فترة سبعة أيام يؤخذ فيها علاجٌ بديل (لا يحتوي على دواء).
 
فوائد حبوب منع الحمل
أ‌) تحديد النسل الفعَال: هي طريقةٌ فعالة جداً لتنظيم الأسرة، والسماح للزوجين بالقدرة على تحديد أفضل وقت لإنشاء عائلة. وحبوب منع الحمل لديها أقل من 1 في المئة كنسبة فشل (أي أقل من 1 من 100 امرأة تحمل من غير قصد) عند استخدامها بشكل صحيح.
 
ب‌) تتوفر أنواع مختلفة من حبوب منع الحمل لتناسب كل امرأة. على سبيل المثال، فإنالحُزم المحتوية على البروجستين يتم وصفها في حال الرضاعة الطبيعية أو عند عدم القدرة على استخدام هرمون الأستروجين لأسباب طبية.
 
ت‌) تتناول بعض النساء حبوب منع الحمل للحد من نزيف الحيض، أو عدم انتظامه أو أعراض الدورة الشهرية كالتشنجات والألم. وقد تساعد هذه الحبوب أيضاً في تقليل تدفق الحيض (عدد أيام النزيف وكمية فقدان الدم) بنسبة 60٪ أو أكثر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد حبوب منع الحمل النساء على تجنب فترات الطمث إذا كانت المرأة تأخذ حبوب منع الحمل "النشط" لفترة أطول من الزمن.
 
ث‌) أثبتت الدراسات أن تناول حبوب منع الحمل تؤدي لخفض معدلات مرض التهاب الحوض وسرطان الرحم والمبيض.
 
من الفوائد الأخرى لحبوب منع الحمل: المساعدة على تخفيف التغيرات المزاجية، المساعدة في تقليل حب الشباب أو اضطراب ما قبل الطمث الإكتئابي، آمنة للنساء اللواتي يرغبن بدورات حيض أقل خلال العام، الحمل خارج الرحم وفقر الدم الناتج عن نقص الحديد.
 
نستعرض في الأسبوع القادم مضار حبوب منع الحمل.