تناولوا هذه الأطعمة لتنعموا بالسعادة والحب

هي: جمانة الصباغ
 
لا بد أن الشعور بالسعادة والحب هما أهم ما نصبو إليهما في حياتنا، وخاصةً للمتزوجين حديثاً أو المقبلين على الزواج. ولكي نشعر بالسعادة والحب، لا بدَ أن نبحث عن مصادرهما المختلفة وأن نحيط أنفسنا بكل ما يؤدي إليهما، وقد كشفت الأبحاث العلمية الحديثة أن بعض الأطعمة أو الأغذية تؤدي دوراً هاماً في بثَ مشاعر الحب والسعادة عند المرء.
 
فما هي هذه الأطعمة، وكيف يمكن للعروسين الإستفادة منها لإحساس مفعم بالسعادة والحب؟
بعض الأطعمة تساعد على إفراز مادة "السيروتونين" وهو الهرمون المسؤول عن مشاعر السعادة والحب. أين نجد هذا الهرمون؟ في الخوخ والأناناس والموز ومنتجات الألبان والحليب ومشتقاتهما. كما أن البيض والأجبان والأسماك تساعد على تقوية مناعة الجسم.
 
تعمل الأغذية على ضبط كيمياء الجسم وبعضها يساعد على إراحة الجسم وبثَ مشاعر السعادة كالحليب الدافىء مثلاً، كما أن تناول المشروبات الدافئة والعصائر الطازجة يرفع من مناعة الجسم ويمنحه القوة والطاقة نتيجة احتوائه على مضادات الأكسدة. 
 
الأسماك والبقوليات
ثبتَ علمياً أن الأسماك والبقوليات والمكسَرات تحتوي على دهون وفيتامينات ومضادات للأكسدة، بالإضافة إلى أجماض أمينية أساسية ترفع من مناعة الجسم وتخلق إحساساً بالسعادة.
 
ومعروفٌ أهمية تناول فيتامين "سي" نظراً لما يحتويه على مضادات للأكسدة التي تزيد المناعة وتحسَن الحالة المزاجية، لذا لا بد من تناوله بشكل دائم للتخلص من التعب والإرهاق والشعور بالراحة النفسية.
 
الأطعمة ذات الألوان الزاهية
كما للألوان الزاهية والطبيعية أثرها الإيجابي على أنفسنا، كذلك فإن لها فوائد كبيرة على الصحة. فهي تحتوي على عناصر غذائية عديدة ومنها مضادات الأكسدة والفيتامينات المفيدة بشكل كبير للصحة. لذا ننصحكم بتناول الخضروات والفواكه ذات الألوان العديدة والزاهية مثل الجزر والخس والبروكلي والفليفلة الحلوة والفجل والقرنبيط.
 
القلب والحب
لا شك في أن صحة القلب تأتي من عوامل عديدة، ومنها الغذاء الصحي والسليم. ومعروفٌ أن القلب يستجيب لتفاعل الدماغ الناتج عن بعض الأطعمة، مما يؤدي لشعور بالراحة والإسترخاء ينعكس على صحة القلب وقوته. 
 
وقد أثبتت الدراسات العلمية أن الإكثار من تناول الخضر الورقية يساعد على تقوية المناعة ويعزَز من سلامة وصحة القلب نظرا لاحتوائها على المواد المضادة للأكسدة والتي تحمي من السرطان. كذلك فإن تناول كمية من الغذاء تعتمد على الخضراوات ذات الأوراق الليفية مثل السبانخ والملفوف يحمي من التعرض لمرض السكري، ويقلَل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.
 
والشعور بالحب والسعادة ناجمان عن مادة كيميائية يفرزها الدماع وتُعرف ب "السيروتونين". وتساعد مادة الأوميغا الموجودة في بعض الأطعمة على إفراز هذه المادة الكيميائية، خصوصاً في زيت الكتان وزيت الجوز والأسماك كالتونة والماكارية بالإضافة إلى بعض الخضروات كالبصل والثوم ولفواكه المتحوية على هذا الفيتامين.
 
كما أن الأطعمة التي تحتوي على سكريات تساعد على الإحساس بالسعادة كالزبيب الذي يسهَل امتصاص السكريات منه والفول السوداني الذي يحتوي على كمية جيدة من حمض الفوليك المحافظ على هرمون ”سيروتونين ” الخاص بالسعادة في الجسم.
 
تحسين الحالة المزاجية خلال الدورة الشهرية
تعانين من مشاعر القلق والتوتر وتضارب الهرمونات خلال الدورة الشهرية؟ ننصحك بتناول الفواكه التي تحتوي على فيتامين "سي"، خاصةً عصير الليمون والبرتقال والطماطم..