صحة العروس في الصيف: إحرصي عليها لتكوني مشرقة

هي: جمانة الصباغ
 
جاء فصل الصيف وأتت معه الإجازة السنوية والحفلات والأعراس التي تحصل معظمها خلال هذا الفصل. إنه فصل البهجة بامتياز! لكنه أيضاً فصل الحرارة والرطوبة العاليتين، مع ما يصحبهما من إعياء وإجهاد وجفاف وأوجاع رأس وغيرها من الأعراض الصحية.
 
لذا إن كنت تحتفلين عزيزتي بزفافك هذا الصيف، ننصحك بالإلتفاف والإنتباه الجيدين لصحتك لتجنب إصابتك بأي من الأعراض الصحية التالية، والتي عادةً ما تصاحب قدوم فصل الصيف:
 
1.التعرض للشمس: ليست بشرتك فقط ما تحتاج للعناية بها من التعرض الشديد للشمس، بل صحتك أيضاً. فالتعرض الشديد للشمس خلال الصيف قد يصيبك بالتعب والإرهاق، وضرره على الجسد كبيرٌ خصوصاً لجهة إمكانية الإصابة بسرطان الجلد في حال التعرض الشديد والمتواصل للشمس. إحرصي على أن يكون تعرضك للشمس معقولاً وضمن الحدود، وأن تراعي عدم المكوث طويلاً تحت الشمس في ساعات الذروة (من الساعة 12 ظهراً إلى الرابعة ما بعد الظهر)، مع الحرص على ترطيب جسدك بالماء والكريمات وتناول الأطعمة الصحية والغنية بالماء.
 
2.الجفاف: كثيراً ما نشعر بالجفاف خلال فصل الصيف، ونسارع لتناول المشروبات الغازية والعصائر المعلَبة لإرواء عطشنا. لكننا في الحقيقة نزيد من جفاف أجسامنا بتناول هذه المشروبات. لذا عليك بالماء والماء فقط عند الشعور الشديد بالجفاف والعطش، لأنها المشروب الوحيد الذي سيرَطب جسمك ويحميه في الوقت ذاته. ولا تنسي ضرورة أن تشربي ما يعادل ليترين أو أكثر من الماء خلال اليوم الواحد.
 
كذلك ابتعدي عن مصادر الكافيين كالقهوة والشاي أو قلَلي من استهلاكك لهما خلال الصيف، لأن الكافيين يزيد من جفاف الجسم.
 
3.الحمية أو النظام الغذائي: ينسى الكثير منا نظامهم أو حميتهم الغذائية خلال فصل الصيف، يوجود الأهل والأصدقاء والأحبة الذين عادةً ما يجتمعون حول موائد الطعام. وفي ظل هذا الجو العائلي والودي، نأكل بشراهة وبدون انتباه، مما يؤثر على صحتنا ونظامنا الغذائي وبالتالي يعرَضنا لاكتساب الأوزان خلال الصيف. والعروس أكثر من يتعرض لهذه الإنتكاسة خوفاً من إحراج الآخرين بعدم قبول تناول الطعام معهم. 
 
إن كنت لا تريدين زيادة وزنك خلال الصيف وقبل حفل الزفاف، تعلَمي قول "لا شكراً" للعزائم الكثيرة ولإصرار الآخرين على تناولك لأطعمة غير صحية وبكميات كبيرة. حتى في حفل زفافك، إحرصي على تقديم الأطعمة الصحية ومنها كعكة الزفاف (وهذا ما فعلته إحدى النجمات العالميات في عرسها مؤخراً) وتناولي الطعام حسب حاجتك الخاصة وليس إرضاءاً للآخرين.
 
4.الأطعمة الصحية والضارة: تعقيباً على النقطة المذكورة أعلاه، ننصحك عزيزتي بالتمسك بنظامك الصحي المتضمن أطعمةً صحية ومشروبات لا تحوي كميات كبيرة من الملح أو السكر أو الدهون. 
 
من الأطعمة الصحية ننصحك بالخضار وخاصةً الورقية منها (والتي تحتوي الكثير من مضادات الأكسدة والحديد وأوميغا 3). كذلك الفليفلة الحلوة، والخيار، والبندورة، والملفوف، والخس الذي له قدرةٌ كبيرة على تهدئة الإعصاب، إضافة إلى ورق العنب، والجزر، والبروكلي والفطر.
 
وتحتوي جميع هذه الخضار على ألياف مفيدة جداً لصحة وسلامة الجهاز الهضمي، إضافةً الى الفيتامينات والمعادن المختلفة والتي تمنع من حدوث الإلتهابات الجلدية وتمنحك بشرةً نقية جذابة، حيث أن الخضار تحتوي على 80% ماء، كما أنها تمنحك الحيوية والنشاط. 
 
ومن الأطعمة الصحية أيضاً، الحبوب الكاملة والمكسَرات كالجوز، والفستق، والكاجو، والبندق والتي تحتوي على أوميغا 3 إضافةً ألى أنها غنية بمادة السلينيوم وفيتامين "ه". وهي مفيدةٌ عادة في تحسين المزاج والمحافظة على صحة اللثة والأسنان وخفض الكوليسترول، كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة المختلفة.
 
ولا ننسى الفواكه المرطبَة في الصيف والتي تحتوي على مختلف العناصر الغذائية المفيدة لصحة سليمة وجميلة مفعمة بالحيوية والنشاط. لذا ننصحك بتناول بمقدار حصتين إلى ثلاث حصص يومية من الفواكه كالكرز، والبرتقال، والجريب فروت، والأناناس، والإجاص، والشمام، والجوافة، والمانجا، والموز الذي يساعد على التأمل. إضافةً إلى التمر والعصائر الطازجة للفواكه كعصير التفاح والتوت وتناول شراب الليمون مع النعناع مفيد جاً كونه يريح الأعصاب.
 
ويُعدَ البطيخ من أفضل الفواكه المستحب تناولها خلال الصيف، ومن المعروف عن البطيخ إحتواؤه على نسبة عالية من المياه تساعد في التخفيف من الرغبة في تناول المياه والمشروبات المختلفة. كما يساعد تناول البطيخ البارد في فصل الصيف في ترطيب الجسم وإنعاشه، وللبطيخ فوائد غذائيةٌ عالية منها تنظيف الجسم من السموم وحصى الكلى، لذلك لا تستغني عن تناول البطيخ كلما سنحت لك الفرصة.
 
5.النوم: خلال الصيف، تكثر السهرات والحفلات، مما يعني السهر لوقت متأخر من الليل وعدم النوم كفايةً. وهذا ما قد يترتب على العروس إجهاداً وتعباً خلال النهار، ناهيك عن تعب البشرة كذلك. لذا ننصحك بعدم الإنجرار وراء السهر طويلاً خلال الصيف، خصوصاً قبل موعد زفافك، والحرص على أخذ قسط كاف من النوم يومياً (ما لا يقل عن 7 ساعات)، وكذلك الراحة قدر الإمكان خلال النهار أو ما يُعرف بالقيلولة (تحدثنا عن أهميتها في مقال سابق).
 
6.التوتر: من أكثر ما يضرَ بالإنسان خلال الصيف، بسبب الطقس الحار والإعياء الشديدين. وليست العروس محصنَة من هذا الداء، بل هي أكثر عرضةً للتوتر والقلق خلال التحضير للزفاف. 
 
ننصحك عزيزتي بالتأمل والإسترخاء وتجنب التعرض لأي منغصات قد تزيدك توتراً خلال الصيف، وطلب مساعدة الآخرين لإتمام التجهيزات معك لتخفيف الضغط عليك ما أمكن.  
 
وابتعدي قدر الإمكان عن الشاي والقهوة لأنهما يزيدان من التوتر ويحرمانك من النوم والراحة، خصوصاً إذا ما تمَ استهلاكهما بكمية أكثر من المعتاد.