التغذية المثالية للعروس لأبهى إطلالة في فستان الزفاف

هي: ريهام شمس الدين أخصائية التغذية في "رايت بايت"
 
يبدأ العد العكسي لموعد دخولكِ القفص الذهبي، وتتوالى التحضيرات الشاقة لليلة المنتظرة. وعليكِ أن توازني بين التجهيز لحفل الزفاف وبين الإهتمام برشاقة جسمك ومظهرك من أجل أن تظهري في أجمل حالاتك في ليلة العمر، خصوصاً وأنت ترتدين فستان الزفاف.
 
تكمن الخطوة الأولى في تحديد ما إذا كانت العروس ترغب بفقدان بعض الوزن من أجل ارتداء فستان زفافٍ ذي مقاس أصغر من مقاسها الحالي، أم أنها بحاجة فقط لشد بعض العضلات من أجل الحصول على الجسم المثالي. وننصح العروس بوضع بعض الأهداف الواقعية والقابلة للتحقيق خلال المدة الزمنية المتاحة. ثم اتباع الارشادات البسيطة التالية التي تضمن لها إطلالة متميزة في فستان الأحلام:
 
•الحفاظ على كمية كافية من السوائل في الجسم:
من خلال الاكثار من شرب السوائل، كالماء أو الشاي الأخضر. ننصح بتناول ما لا يقل عن 2 لتر من السوائل خلال اليوم، وستلمسين النتائج من خلال الشعور بالنشاط والحيوية. ويمكنك استبدال بعض المشروبات كالعصائر والمشروبات الغازية والشاي الأحمر والقهوة والمشروبات الكحولية بالماء لتوفير بعض السعرات الحرارية.
 
•الحرص على عدم إهمال الوجبات، وخصوصاً وجبة الإفطار:
ثبتت صحة المثل القديم القائل أن وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم.  حيث تعمل على تنشيط عمليات الإستقلاب في الجسم، وتنظيم حاجته للطعام، وعلى موازنة مستويات السكر في الدم ما يزودكِ بالطاقة اللازمة طوال اليوم.
 
•الحرص على تنظيم حصص الطعام اليومية:
من خلال تناول 3 وجبات رئيسية ووجبتين خفيفتين خلال اليوم. وننصح العروس أن تحتفظ ببعض الوجبات الخفيفة الصحية في متناول يدها تفادياً للجوء إلى الطعام غير الصحي أو الإفراط في تناول الطعام عند الشعور بالجوع. ويجب أن تتنوع الوجبات اليومية بحيث تتضمن العناصر الغذائية الخمسة الأساسية وهي: الحبوب، البروتين، مشتقات الألبان، الخضراوات والفاكهة. كما ننصح بالإعتماد على الحبوب الكاملة، والمنتجات القليلة الدسم وأنواع اللحوم الخالية من الدهون.
 
•تناول الطعام ببطء، والتريث بين لقمة وأخرى:
لا تسمحي للتوتر بسبب اقتراب موعد الزفاف أن يؤثر سلباً عليكِ ويدفعك للإفراط في اكتساب السعرات الحرارية من خلال تناول الطعام سريعاً من الثلاجة أو من قدر الطهي أو أثناء تأدية مهام أخرى. وننصح أن تقومي بتسجيل ما تتناولينه من الطعام لمراقبة نظامك الغذائي. إحرصي على الجلوس وتخصيص الوقت الكافي لتناول الطعام مهما بلغت حدة التوتر، وتذكري أن التنبيه بالشبع الذي يرسله الدماغ للمعدة يستغرق عشرين دقيقة للوصول.
 
•إنتقاء خيارات ذكية من الوجبات والمأكولات:
يتعين على العروس المقبلة على الزواج تلبية بعض الدعوات والإحتفالات، ويمكنك الإستمتاع والإحتفال دون أن يؤدي ذلك إلى زيادة وزنك من خلال:
 
- إنتقاء الوجبات المشوية أو المطهوة على البخار بدل الوجبات المقلية.
 
- إستبدال المنتجات المكرَرة بالمنتجات الكاملة مثل الأرز الأسمر، والباستا المحضَرة من القمح الكامل، والخبز المحضَر من مزيج الحبوب الكاملة الغنية بالألياف والتي تمنع الإحساس بالجوع لفترات أطول.
 
- إستبدال اللحوم الدسمة مثل لحم الخروف وأفخاذ وجوانح الدجاج بمصادر صحية من البروتينات مثل شرائح لحم البقر، وصدر الدجاح المنزوع الجلد، وفيليه السمك.
 
- تجنب الصلصة البيضاء والصلصات الدسمة الأخرى واستبدالها بصلصة الطماطم.
 
- المواظبة على تناول طبق من سلطة الخضروات الطازجة المتبلة بزيت الزيتون والخل قبل الوجبات الرئيسية مما يمنح الإحساس بالشبع.
 
- تجنب الخبز  والزبدة بأنواعها.
 
- تقليل كمية الطعام في الوجبة الواحدة ومراقبة كميات البروتين.
 
•المواظبة على القيام ببعض التمارين:
يمكنك الإستفادة من كافة النشاطات التي تقومين بها أثناء التحضير للزفاف واحتساب خطواتك اليومية. يساعدك هذا التمرين على مراقبة مستوى نشاطك اليومي حتى تبلغي مستوى النشاط المثالي للبالغين الأصحاء، وهو 10.000 خطوة يومياً. 
 
رايت بايت، دبي، 3388763-04