إهزمي بشرتكِ الدهنية قبل زفافكِ

 تنظيف البشرة

تنظيف البشرة

 تنظيف البشرة

تنظيف البشرة

الصابون الطبيعي

الصابون الطبيعي

أقنعة مناسبة للبشرة

أقنعة مناسبة للبشرة

استعمال المنظفات الطبيعية

استعمال المنظفات الطبيعية

تعاني ذوات البشرة الدهنية من مشاكل عدة تجعلهن دائمات الشكوى من بشرتهن كلمعان البشرة أو بهتانها وفقدان نضارة الوجه أو كونها زيتية طوال الوقت، وقد تسبب هذه المشاكل معاناة خاصة للعرائس في ليلة الزفاف من عدم ثبات الماكياج وفساده بعد ساعات قليلة من وضعه، وغالباً ما تفتقدن صاحبات هذه البشرة النضارة فتظهر بشرتهن بشكل مرهق وخالي من الحيوية.
 
الحقيقة أن السبب الرئيسي الذي يجعل البشرة دهنية، يعزى في كثير من الأحيان لتوسع مسام البشرة نتيجة إفراز الدهنيات بكميات كبيرة من الغدد الدهنية والتي تكون ذات حجم أكبر لدى صاحبات هذه البشرة، وهناك العديد من العوامل التي قد تؤدي إلى تفاقم المشكلة أكبر بظهور رؤوس ذات لون أبيض وأخرى سوداء، وكذلك ظهور حب الشباب من فترة إلى أخرى، أهمها:
 
-إهمال تنظيف البشرة أو استخدام منظفات تتضمن مواد كيميائية، حيث تعتبر البشرة الدهنية بسبب رطوبتها مكانا سهلا لتعلق ذرات الغبار والجراثيم بها. 
 
-تناول المأكولات المليئة بالدهنيات والكربوهيدرات.
 
يجب على كل عروس ذات بشرة دهنية، وضع خطة متكاملة قبل موعد زفافها بثلاثة أشهر على الأقل، للتغلب على أي معاناة قد تسببها لها بشرتها الدهنية في هذا اليوم، بإتباع النصائح التالية:
 
-التنظيف المستمر للبشرة: يعتبر التنظيف المستمر للبشرة الدهنية مهماً جدا للحفاظ على البشرة صحية طوال الوقت، مع الحرص على استخدام المنظفات ذات المواد الطبيعية التي تحتوي على خاصية قبض المسامات، والتي تساعد في التخلص من الدهون وتعمل على تطهير البشرة وإعادة النضارة لها نتيجة لتأثيرها القابض، وفي حال استخدام الصابون في عملية التنظيف، يفضل الابتعاد عن الصابون العادي واستخدام الصابون الطبي الخالي من القلويات وبالتالي لا يساهم في تكوين الرؤوس السوداء.
 
-تجنب الماء الساخن: يجب ألا تستخدم ذوات البشرة الدهنية الماء الساخن إلا عند الحاجة وذلك في حال حدوث إفرازات دهنية شديدة، حيث أن الماء الساخن يوسع مسامات البشرة ومن ثم استثارة الغدد الدهنية. 
 
-إزالة مستحضرات التجميل عن الوجه دائما قبل النوم وتجنب المرطبات الزيتية واستبدالها بمرطبات خالية من الزيوت، واستخدام واقي الشمس المناسب والخالي من الزيوت.
 
-الالتفات إلى طبيعة ونوعية الطعام المتناول، ففي تناول الطعام الصحي الوافر بالخضراوات والفاكهة الطازجة دور كبير في نضارة البشرة، كما يجب البعد أو التقليل من تناول المأكولات المليئة بالدهنيات كالشوكولاتة، ومحاولة الابتعاد عن المشروبات الغازية السكرية واستبدالها بتناول الكثير من الماء.
 
-عمل قناع أسبوعي لتجديد حيوية البشرة واستخدام كريمات تجديد خلايا البشرة بعملية التدليك الأسبوعية ولإزالة الخلايا الميتة منها، وهناك العديد من الأقنعة والماسكات الطبيعية المناسبة لصاحبات البشرة الدهنية، ومنها:
 
اللوز والعسل
اطحني حفنة من اللوز لتصبح على شكل بودرة، لكن لا تطحنيها كثيراً بل احرصي أن تبقى بعض من الحبيبات الكبيرة من اللوز، ثم أضيفي إلى هذه البودرة ملعقتين صغيرتين من العسل واخلطيها جيداً، وطبّقي هذا الخليط على وجهكِ مرة كل أسبوع، وستلاحظين الفرق على بشرتكِ، لأن اللوز مبيّض أساسي للبشرة كما أنه يساعد على إخفاء العيوب أما العسل فهو ينعّم البشرة بشكل خاص.
 
عصير الليمون والملح
اصنعي هذا القناع مستعملةً ملعقة كبيرة من عصير الليمون، وملعقة كبيرة من ملح البحر الخشن، واخلطيهما معاً في وعاء وافردي القناع على وجهكِ، ثم قومي بفركه على بشرتكِ لمدّة خمس دقائق، حيث إن ملح البحر هو المادة المثالية لتقشير الوجه كما أن عصير الليمون يساعد في تخفيف عيوب البشرة.
 
الفراولة والشوفان وعصير الليمون
تحضر هذه الخلطة باستخدام حبتين أو ثلاثة حبات من الفراولة الناضجة، وملعقتين كبيرتين من الشوفان، ونصف ملعقة كبيرة من عصير الليمون، واهرسي حبات الفراولة واطحني حبيبات الشوفان، واخلطيها مع بعضها مضيفةً إليها عصير الليمون، وافردي الخليط على وجهكِ، وركزي على منطقتي جبينكِ وأنفكِ، واتركيه على الوجه لمدّة خمس دقائق ثم اغسليه بالماء البارد، ستلاحظين الفرق على الفور، ومع تكرار هذا الخليط أسبوعياً ستتخلصين من البشرة الدهنيّة قبل زفافكِ. 
 
وأخيراً عزيزتي...
عليكِ الابتعاد عن كل ما يؤدي إلى التوتر النفسي قبل زفافكِ، حيث أظهرت الكثير من الدراسات أن التوتر النفسي يزيد من إفراز الغدد الدهنية.