إحذري البشرة الجافة.. العدو الأول لإطلالة العروس

ترطيب البشرة

ترطيب البشرة

تنشيط البشرة

تنشيط البشرة

شرب الماء

شرب الماء

 ترطيب البشرة لمقاومة الجفاف

ترطيب البشرة لمقاومة الجفاف

بشرة العروس

بشرة العروس

العناية بالبشرة

العناية بالبشرة

النظام الغذائي الصحي

النظام الغذائي الصحي

العناية بالبشرة الجافة

العناية بالبشرة الجافة

يجب على العروس أن تستعد لإظهار جمالها بشكل كامل في ليلة زفافها، ولا يكفي الماكياج وحده لإظهار جمال العروس، بل هو المرحلة النّهائية لإظهار جمال البشرة، فالاستعداد الفعلي يجب أن يبدأ من العناية بالبشرة قبل موعد الزفاف بشهرين على الأقل.
 
وتعد البشرة الجافة هي العدو الأول لإطلالة العروس، وعليها أن تستعد لمحاربة هذا العدو بكافة الوسائل، ولكي تنجح في ذلك عليها أن تتعرف أولاً على العوامل المسببة لجفاف البشرة، وأهمها:
 
- قلة شرب الماء، فجفاف البشرة الخارجي هو مؤشر أكيد على جفاف البشرة الداخلي.
 
- التعرض لأشعة الشمس بدون واقي حيث تعد أشعة الشمس هي العدو الأول للبشرة، وكذلك التعرض بشكل مباشر لهواء التكييف البارد أو الحار. 
 
- حدوث نقص في بعض الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ب، أو بعض العناصر مثل عنصر الكبريت.
 
- التعرض للمواد الكيميائية التي تحويها بعض مستحضرات التجميل رخيصة الثمن، أو المصنعة بدون ترخيص. 
 
- قد تتعرض الكثيرات لإصابة بشرتهن بالجفاف نتيجة للإكثار من الاستحمام بصابون قوي، أو بماء ساخن. 
 
 
وللقضاء على مشكلة جفاف البشرة المزعجة، التزمي بالنصائح التالية، والتي عليكِ البدء باعتمادها قبل موعد الزفاف بشهرين على الأقل:
- أكثري من شرب الماء، خاصّة قبل الإفطار، واحرصي على تناول 8 أكواب من الماء على الأقل يوميا، وابتعدي عن الماء البارد قدر الإمكان.
 
- ابتعدي نهائياً عن الشّمس، وإذا أردتِ الخروج، فعليكِ وضع واقٍ من الشمس، قبل نصف ساعة من الخروج حتّى يُكوِّن طبقة عازلة تحمي من أشعّة الشّمس.
 
- ضمّني نظامكِ الغذائي الكثير من الفواكه والخضراوات الطازجة والتي تمنح جسمكِ الترطيب من الداخل، وبشكل خاص ذات اللون الأصفر والبرتقالي الغنية بمادة البيتاكاروتين، ما ينعكس إيجاباً على بشرتكِ، وكذلك الأغذية الغنية بعنصر الكبريت مثل الثوم والبصل والبيض والتي تساعد على إبقاء البشرة ناعمة وشابة. 
 
- تجنبي الأطعمة المقلية والدهون الحيوانية، وكذلك تجنبي الكافيين كالقهوة والنسكافيه المدر للبول والذي يؤدي إلى فقدان السوائل والمعادن من الجسم.
 
- هناك العديد من الأقنعة والماسكات الطبيعية المناسبة لصاحبات البشرة الجافة، ومنها:
 
قناع العسل والزبادي: ويعد من أفضل الأقنعة لصاحبات البشرة الجافة، ويحضر بكميات متساوية، ويفضل وضعه على البشرة ثلاث مرات أسبوعياً.
 
ماسك الزبدة والمانجو: ويحضر بتقشير ثمرة المانجو وتقطيعها إلى قطع صغيرة، ويضاف إليها ملعقة من الزبدة الغير مملحة، وصفار بيضة، بالإضافة إلى نصف ملعقة صغيرة من زيت البابونج، ونصف ملعقة صغيرة من زيت المشمش، وتخلط جميع المكونات في الخلاط للحصول على عجينة ناعمة، توضع على البشرة لمدة 10 – 15 دقيقة أسبوعياً، وبعدها يُزال القناع بواسطة قطعة قماش نظيفة مبللة بالماء الدافئ، ثم يُشطف الوجه بالماء البارد لاستكمال التأثير الرائع لهذه الوصفة.
 
ماسك البيض والعسل: يمكن تحضيره بمزج بياض بيضة واحدة في وعاء مع الاستمرار في المزج حتى يغلظ قليلاً، ثم تضاف إليه ملعقة صغيرة من العسل، وملعقة صغيرة من زيت عباد الشمس، وتخلط المكونات جيداً، ويوضع هذا الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة أسبوعياً، وبعدها يشطف الوجه بالماء البارد وسيظهر الفرق واضح على البشرة بتكرار هذه الوصفة.
 
وأخيراً استعيدي الرطوبة المفقودة من البشرة، بالحرص على ترطيب الوجه بماء الزهر أو الورد طوال اليوم، ولا تنسي استعمال زيت الزيتون وزيت اللوز لتنظيف البشرة الجافة كلما أمكن، ويمكن أن يكون ذلك بشكل يومي.