كيفية الحفاظ على استمرار الزواج

لا تقومان بأي عمل بالسر

لا تقومان بأي عمل بالسر

لا تنامان بدون حل مشاكلكما

لا تنامان بدون حل مشاكلكما

تعلم حل الخلافات بهدوء

تعلم حل الخلافات بهدوء

الطلاق ليس حلا

الطلاق ليس حلا

الالتزام

الالتزام

التحدث إلى ذوي الخبرة

التحدث إلى ذوي الخبرة

الاستشارة قبل الزواج

الاستشارة قبل الزواج

لاشك أن التخطيط للزواج ليس عملية سهلة؛ وإنما خطوة مهمة تشكل نقطة تحول كبيرة في الحياة. 
 
عندما يطلب العرسان النصائح من الناس للاستفادة من نصائحهم وخبراتهم حول أسرار نجاح الزواج واستمراره؛ فإن الاقتراحات والآراء تتعدد مما قد يتسبب في نوع من الارباك و الحيرة في بعض الأمور؛ و لكنها مع ذلك فهي تبقى نصائح مفيدة قد تساعد العرسان في الحفاظ على زواجهما. 
 
لا بد من تحليل العلاقة ودراستها جيدا، وطرح أسئلة واضحة للحصول على الأجوبة الصحيحة والمشورة الجيدة. المتابعة الجيدة لدقائق الأمور قبل الزواج مع المعرفة الكافية عن كل مايتعلق بالشريك بوسعه أن يحمي العلاقة ويجنب الطرفان الدخول في أي خلافات مستقبلية. 
 
يستحسن اللقاء مع المتزوجين والتحدث إليهم للتعلم من تجاربهم والاستفادة من خبراتهم، لاسيما في فترة التقدم لطلب الزواج والمراحل الأولى من الزواج؛ فالمتزوجون من ذوي الخبرة بوسعهم تحديد أهم أسباب التوتر التي يمكن مواجهتها في العلاقة مستقبلا، ما سيساعد كلا الطرفين في التعامل بشكل فعال مع هذه المشاكل وحلها. لابد من الحرص دائما على التحلي بالانفتاح و التسامح مع حسن الاستماع و التواصل. 
 
يجب تعلم كيفية حل المشاكل والخلافات في هدوء وتوافق مع تفهم مبدأ اختلاف الادوار فيما بين الرجل و المرأة، والحرص على حفظ الترابط في ما بين الزوجين.
 
على الطرفين تجنب استخدام كلمة "الطلاق" وعدم ااسماح لهذه الكلمة أن تندرج كحل أو خيار لحل الخلاف. وعليهم دائما تذكر أن دخولهما في الحياة الزوجية بدأ بعهد أقامه كلاهما تجاه الآخر وعلى كل منهما الوفاء بالوعد والالتزام به لتستمر العلاقة الزوجية في ود وتوافق. هناك الكثير من الحلول التي يمكن إيجادها بعيدا عن كلمة "الطلاق" لجعل الأمور تسير على مايرام من جديد.
 
يمكن للطرفين استيعاب بعضهما البعض و احتواء كل منهما الآخر للحفاظ على العلاقة واستمراريتها.
 
ولنتذكر دائما بأنه عندما يتفق الطرفان على الزواج ويعلنان القبول، فذلك معناه قبول بعضهما الآخر بحسناته و عيوبه بغض النظر عن شخصه. وعليه يجب في بداية العلاقة عدم التظاهر بغير حقيقتنا وبما ليس فينا أو الادعاء بشخصية غير ما نحن عليه في الحقيقة؛ فتصرف كهذا لن يفيد العلاقة في شيء و قد يتسبب في العديد من المشاكل على المدى الطويل.