الأزياء ... بأنامل مغاربية

ابداعات امين مراني

ابداعات امين مراني

رشيدي بن بخشوش

رشيدي بن بخشوش

نانسي عجرم

نانسي عجرم

كريم سيفاوي

كريم سيفاوي

كلوي كردشيان بتوقيع عز الدين علايا

كلوي كردشيان بتوقيع عز الدين علايا

المصمم امين مراني

المصمم امين مراني

اسماعيل اكديم

اسماعيل اكديم

ابداعات ريم وداد منايفي

ابداعات ريم وداد منايفي

ابداعات كريم سيفاوي

ابداعات كريم سيفاوي

ابداعات امين مراني

ابداعات امين مراني

يعتبر تصميم الازياء من الفنونالجميلة، وهو ذلك الكيان المبتكر في خطوطه ومساحاته اللونية وخاماته المتنوعة، وهذا ما يحاول ترجمته إلى أرض الواقع مصميمي الأزياء من المغرب العربي. الذين ارتبطت انجازاتهم بتصميمات أبهرت العالموتهاتف عليها المشاهير خاصة تلك الأزياء المستوحاة من التراث المغاربي وطبعا تحتوي على لمسات عصرية أنيقة.

“هي”،  تكشف لكم عن اسماء بعض المصميمن المغاربة الذين سحروا المرأة بأناملهم:

عزالدين علايا

 

هو مصمم المشاهير، من هوليوود تفضل أزيائه نجمة تلفزيون الواقع كلوي كردشيان، وفي العالم العربي اختارته نانسي عجرم. فهو المصمم التونسي الذي يتنفس الموضة الباريسية، فمنذ ثلاثين عاما والنساء تقتني فساتين "عز الدين علايا" التي يصممها في ورشته بباريس بكل دقة وروعة،قدم عروض أزياء في عدة دول، وقد وصلت ابداعاته إلى متحف غرونيغن شمال الدانمارك ، الذي أقام معرضاً تحت عنوان “علايا في القرن الحادي والعشرين.

كريم سيفاوي

عشق كريم سيفاوي منذ صغره الموضة وتصميم الأزياء، تحصل عام 1987 علىشهادة مهندس من مدرسة الفنون الجميلة بالجزائر العاصمة, انتقل بعدها الى فرنسا والتحق بمدرسة fromamod’الشهيرة في عالم الازياء والموضة ، عمل بدور الازياء العالمية منهاجينلانفين بباريس كما عمل الى جانب عمالقة الأزياء منهم جانبولغوتييه،أوليفييهلابيدوس،إيريكالراعي.

 

امين مراني

إنه الفنان أمين مراني الذي نقش اسمه من ذهب في عالم "القفطان"، يتعامل مع أي تصميم وكأنه لوحة فنية قام برسمها، ويحرص كل الحرص على تقديمه بلمسات تقليدية، حتى يتناغم ويتناسب مع المرأة المغربية.ورث فن التصميم من عائلته التي اغلب افرداها يمارسون مهنة الخياطة فكان هدفه ابتكار خطوط وافكار واساليب جديدة ويلقى محله في الدار البيضاء إقبالًا كبيرًا من طرف المغاربة والعرب والأجانب، مما جعله يفتتح محلات أخرى في كل من الرباط ومكناس، كما نجح في تدشين أول محل في العاصمة البلجيكية بروكسيل

اسماعيل اكديم

يعد اسماعيل اكديم احد ابرز مصممي الازياء المغاربة، لقب بسفير الزي المغربي نجح في ابهار صانعي الموضة العالمية. وقد بدات حكاية اسماعيل بانجذابه لعالم الموضة بعيد عن دراسته لادراة المقاولات و التامينات ثم انتقل الي الدراسة الاكاديمية في مجموعة من المدارس المختصة في عواصم الموضة سيقدم عرض في سبتمر القادم في كل من الولايات المتحدة و ساحل العاجل و طوغو

ريم وداد منايفي

نمت وحب التصميم ينمو معها، لذلك تركت الطب وتخصصت في التصميم والتطريز. هو نوع من الإرث العائلي بالنسبة لها، فكل النساء في عائلتها التي تعيش في عاصمة الشرق الجزائري مدينة قسنطينة،كن يعملن بالخياطة أو بالتطريز وكن يتميزن بفن "الفتلة" و "المجبود" وهي عبارة عن فن تقليدي من التراث الجزائري يعتمد على التطريزات. و كتكريم لجدتها فتحت ريم دار أزيائها "منوبة

رشيدي بن بخشوش هو أمير القفطان المغربي، يعتبر أصغر مصمم أزياء مغربي، من مواليد 1989 بمدينة تازة، انتقل إلى فاس وعمره سنة، وهناك تربى ودرس، ولما انقطع عن الدراسة في مستوى الخامسة ثانوي، التحق مباشرة بمدرسة روزا تراك لتصميم الأزياء بفاسكان منخرطا بنادي الفن التشكيلي، ليدخل عالم الموضة والأزياء من بابه الواسعة بعد سنتين من التكوين والدراسة في مدرسة تصميم الأزياء. وهو فنان بحس مرهف يطوع القماش بتقطيعات وتوليفات المصممين الكبار.

بوقمحة لعربي

شاب تونسي عصامي التكوين مهنتته الأساسية أستاذ رياضيات ثم اقتحم عالم الأزياء، لكن دخوله لميدان التصميم وعالم الموضة كان بدافع الشغف منذ الصغر وفعلاً بدأ خطواتهبأخذ دروس  في التصميم بين تونس وباريس. وفي العام 2004 أنشأ" المعهد العربي للموضة" بهدف تأطير وتكوين الشبان المولعين بهذا المجال في تونس والعالم العربيكما أنشا مسابقة "المقص الذهبي" وهي مسابقة في الموضة لأحسن تصاميم منجزة من قبل مصممين شبان بلغت هذه السنة دورتها الرابعة. سجلت عدة مشاركات في فعاليات الموضة.