أكثر من 13مليون ريال "عيديات" الأيتام في السعودية

عيدية الطفل

عيدية الطفل

شعار وزارة الشؤون الاجتماعية

شعار وزارة الشؤون الاجتماعية

رعاية اليتيم

رعاية اليتيم

عنيت المملكة العربية السعودية منذ نشأتها بأمر الأيتام ونهضت برعايتهم أيما نهوض، وامتدت هذه العناية وتأكدت دعائمها وأُسندت مسؤولية متابعة أوضاع الأيتام وتلمس حاجاتهم والأخذ بأيديهم لما يكفل لهم كرامتهم ويحقق اعتمادهم على أنفسهم.
 
في إطار ذلك أودعت وزارة الشؤون الاجتماعية العيديات،التي يقدمها خادم الحرمين الشريفين كل عام، في حسابات أبنائها وبناتها الأيتام في الفروع الإيوائية،وهي دور الحضانة ودور التربية للبنين والبنات، ومؤسسات التربية النموذجية للبنين، وأقسام الضيافة للبنات اليتيمات.
 
قيمة العيديات
بلغت العيديات هذا العام (13.810.000) ثلاثة عشر مليوناً وثمانمائة وعشرة آلاف ريال، بواقع (10.000) عشرة آلاف ريال لكل ابن وابنة من الأيتام.
 
وأوضح مدير عام الإدارة العامة لرعاية الأيتام محمد القصير، أن هذه العيدية السنوية جاءت من حرص خادم الحرمين الشريفين على أبنائه وبناته الأيتام وتلمس حاجاتهم وتذليل كل الصعوبات التي تواجههم، مبيناً أن العيدية تشمل (عيد الفطر وعيد الأضحى) حيث حدد لكل عيد (5000) خمسة آلاف ريال للأبناء والبنات في الفروع الإيوائية.
 
علماً بأن هذه العيديات تأتي إضافة لمبالغ المكافآت التي تصرف للأبناء والبنات نهاية كل شهر.
 
 آلية توزيع العيديات
سعياً من وكالة وزارة الشؤون الاجتماعية في استفادة الأبناء الأيتام (ذكوراً وإناثاً) من عيدية خادم الحرمين الشريفين، وبما يحقق المصلحة لهم ويعود عليهم بالنفع والفائدة، بين مدير عام الإدارة العامة لرعاية الأيتام، بأنه قد تم تحديد آلية توزيع العيدية للأبناء الأيتام، وفق المرحلة العمرية، كما يلي:
 
- الأيتام من سن الولادة إلى 3 سنوات، تودع في الحساب الاستثماري للابن أو الابنة.
 
- الأيتام من سن 4 سنوات إلى 12 سنة، يسلم مبلغ 500 ريال وبقية المبلغ يودع في الحساب الاستثماري.
 
- الأيتام من سن 13 سنة إلى 15 سنة، يسلم مبلغ 1000 ريال وبقية المبلغ يودع في الحساب الاستثماري.
 
- الأيتام من سن 16 سنة إلى 18 سنة، يسلم مبلغ 1500 ريال وبقية المبلغ يودع في الحساب الاستثماري.
 
- الأيتام من سن 19 سنة فما فوق، يسلم مبلغ 2000 ريال وبقية المبلغ يودع في الحساب الاستثماري.
 
وقد قامت إدارة كل دار ومؤسسة من خلال (الهيئة الإشرافية) بتوزيع العيدية وفق الآلية المحددة، وتعد إدارة الدار بيان بتسليم الأبناء العيدية، ومن ثم تقوم إدارة الدار أو المؤسسة بإيداع المبلغ المتبقي في الحساب الاستثماري لكل ابن وابنة.
 
الحسابات الاستثمارية 
يُذكر بأن وزارة الشؤون الاجتماعية تقوم بافتتاح حسابات استثمارية لأبنائها وبناتها الأيتام تودع فيه المبالغ الزائدة عن احتياجاتهم ليقوم البنك باستثمار هذه الأموال لتعود على الأبناء والبنات بالنفع والفائدة وبما يحقق لهم الاستثمار الأمثل لها مستقبلا.