انطلاق أكثر من 30 مهرجانًا في السعودية لاحتفالات "الأضحى" و"اليوم الوطني"

ألعاب نارية

ألعاب نارية

 السياحة السعودية

السياحة السعودية

من العروض في مهرجانات سابقة

من العروض في مهرجانات سابقة

من المظاهر الطبيعية للاحتفالات

من المظاهر الطبيعية للاحتفالات

معارض فنية

معارض فنية

الهيئة العامة للسياحة واﻷثار

الهيئة العامة للسياحة واﻷثار

مشاركة اﻷطفال في المهرجانات

مشاركة اﻷطفال في المهرجانات

بهجة اﻷطفال في مهرجانات العيد

بهجة اﻷطفال في مهرجانات العيد

تزامنت إجازة اليوم الوطني السعودي (23 سبتمبر) مع إجازة عيد الأضحى المبارك، لذا أطلقت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالشراكة مع العديد من الجهات الحكومية والخاصة أكثر من 30 مهرجاناً وفعالية سياحية في كافة مناطق المملكة تستمر حتى 27 سبتمبر 2015.
 
وأنهت الهيئة وشركاؤها في المناطق الإعداد لهذه المهرجانات التي تتنوع فعالياتها ما بين اجتماعية وتراثية ورياضية وترفيهية وثقافية وأنشطة تناسب كافة شرائح المجتمع.
 
أهم هذه المهرجانات
منطقة الرياض
يقام في منطقة الرياض فعالية اليوم الوطني 85 في الدرعية، وتقام احتفالاً باليوم الوطني وعيد الأضحى المبارك مسيرة وطنية مع مشاركة الحرس الملكي وفريق السيارات التراثية، بالإضافة إلى معرض الصور، كما يقام مرسم ومسرح الطفل ومنتجات الأسر المنتجة وذلك خلال رابع وخامس أيام العيد، في حي البجيري، وتقام فعاليات مشابهة في مركز الملك فهد الثقافي وذلك من ثالث إلى خامس أيام العيد.
 
وفي قصر الملك عبدالعزيز التاريخي تقام بمناسبة اليوم الوطني فعاليات تضم مسيرة بالخيل مع سباق تحمل، بالإضافة إلى عرض فيديو لتاريخ السياحة في الدوادمي ومسابقات على مسرح الطفل وذلك من رابع إلى سادس أيام عيد الأضحى. 
 
المنطقة الشرقية
تستحوذ المنطقة الشرقية على نسبة 40% من إجمالي الفعاليات في المملكة، حيث تشهد المنطقة الشرقية 12 مهرجاناً وفعالية منوعة وهي: مهرجان الدوخلة بالقطيف ومعرض البعد الحضاري في الخبر وإطلاق الألعاب النارية في الدمام والخبر والقطيف وفعاليات العيد واليوم الوطني بالدمام.
 
واستمراراً لاحتفالات المنطقة الشرقية سيقام أوبريت فني وعرض للصقور الخضر وفعاليات القرية التراثية وألعاب مسرح الطفل، بالإضافة إلى معارض فنية مميزة ومنتجات الأسر المنتجة، ومسابقة السيارات المزينة في الواجهة البحرية في الدمام. 
 
أما الأحساء فيقام فيها مهرجان الأحساء السياحي ومهرجان الأحساء للنخيل والتمور وفعاليات اليوم الوطني في عدد من المواقع بالمحافظة.
 
منطقة عسير
تحتفي منطقة عسير بالعيد واليوم الوطني من خلال مهرجان قرية رجال ألمع سياحة الثقافة والتراث، ومهرجان من هنا ننهض بمنتجاتنا في أبها. 
 
كما تقام فعاليات عيد الأضحى المبارك التراثية والثقافية والاجتماعية والسياحية في منتزه الملك فهد الوطني بغابة سقام، بالإضافة إلى فعاليات للطفل والأسرة والأسر المنتجة والحرفيين في سوق الجنابي بقصر الإمارة التاريخي.
 
منطقة جازان
تضم فعاليات عيد الأضحى المبارك في جازان العديد من المفاجآت والتراثيات الشعبية بالأسواق والمراكز التجارية، وذلك طوال خمسة أيام تبدأ من أول أيام العيد، وتشمل العديد من الفعاليات الترفيهية ومدينة الألعاب وفعاليات التسوق وفعاليات التزلج على الجليد، وفعاليات مجمع الراشد مول وفعاليات مجمع كادي مول وفعاليات القرية التراثية وفعاليات احتفالات اليوم الوطني. 
 
الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني
يذكر أن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني تقوم برعاية هذه المهرجانات ومساندة هذه الفعاليات إعلامياً وتسويقياً عبر توفير معلوماتها للمواطنين والمقيمين لها من خلال الهاتف السياحي المجاني على الرقم (19988)  وروزنامة الفعاليات الالكترونية على موقع الهيئة. 
 
ويوفر موقع السياحة السعودية www.sauditourism.com.sa  للسياح متصفحي الإنترنت معلومات حول أهم الفعاليات والمناسبات التي تشهدها مناطق المملكة حيث بإمكان السائح اختيار وجهته السياحية والتخطيط لرحلته عبر الموقع الذي يضم دليلاً شاملاً للخدمات السياحية التي يحتاجها كالفنادق والشقق المفروشة وبيوت الشباب والمتاحف والمتنزهات والأسواق التجارية.