"عسل الطائف".. الأول في مسابقة مونديال النحل العالمي في كوريا

مقبول الطلحي

مقبول الطلحي

شهادة الجائزة الذهبية

شهادة الجائزة الذهبية

ركن عسل الطائف في المسابقة

ركن عسل الطائف في المسابقة

تعد الطائف واحدة من أشهر المحافظات التي تتميز بإنتاج أجود أنواع العسل الطائفي، والذي ذاع صيته خارج حدود الوطن، وأصبح مطلبا للمستهلكين من جميع أنحاء العالم.
 
وحصد عسل الطائف الجائزة الذهبية والمركز الأول في مسابقة مونديال النحل العالمي، التي أقيمت في كوريا الجنوبية مؤخراً بمدينة دايجون بموقع  DCC، والتي تضمنت أكثر من 100 مشاركة عالمية كبيرة لأكبر منتجي ونحالي العسل من مختلف دول العالم، واشتملت كذلك على إقامة معرض لمعدات النحل وأجهزة التحليل والعسل، وقاعة للمحاضرات للأبحاث العلمية.
 
الجائزة الذهبية
نال الجائزة الذهبية والمركز الأول رئيس جمعية النحالين بالطائف، مقبول بن ساعد الطلحي، والذي يمثل نحالي السعودية بشكل عام، ويعتبر الفائز الوحيد في فرع الجائزة، حيث قررت لجنة التحكيم حجب بقية المراكز في نفس الفئة.
 
واعتبر الطلحي تكريمه بمثابة تكريم لجميع النحالين في المملكة العربية السعودية، وعبر عن فخره بحصوله على الجائزة والمركز الأول كأول جائزة لعسل الطائف في هذه المسابقة التي تضمنت أكثر من 100 مشاركة، والتي تحظى باهتمام ومتابعة دولية، لموثوقية لجان تحكيمها التي تضم أكثر من 15 حكماً متخصصاً من عدة دول منها أمريكا وبريطانيا وأوكرانيا وكوريا.
 
وأكد الطلحي أن عسل الطائف معروف بتميزه من القدم وحسب ما دون في التاريخ من العصر الأول للإسلام وهذا الموثوق.
 
مراحل المسابقة
بين الطلحي أنه قد اجتاز المرحلة الأولى وهي فحص العسل مخبرياً، بعد ذلك تم التأهل للمرحلة النهائية والتي يعتمد فيها المحكمون لاختيار العسل الأفضل من ناحية عدة معايير منها النقاوة وجودة التعبئة وتماثل العينات المختارة واختيار العبوات المناسبة.
 
وأشار إلى أن العينة الفائزة تم اختيارها بعناية فائقة من قبل لجان التحكيم، كما تم الاهتمام بكل الاشتراطات المطلوبة. 
 
مشاركات أخرى 
يُذكر بأن المسابقة قد اشتملت على مشاركة سعودية أخرى للدكتور أحمد الخازم، من الباحة، وحصل على ميدالية فضية في فرع آخر من فروع المسابقة، ومشاركة خليجية من الكويت من قبل عبدالعزيز البرجس، الذي فاز بميداليتين واحدة ذهبية والأخرى فضية في فرعين مختلفين آخرين.