جامعة الأميرة نورة تدعم 34 مشروعاً ريادياً لسيدات سعوديات

 طالبات سعوديات

طالبات سعوديات

 مركز دعم وتطوير اﻷعمال

مركز دعم وتطوير اﻷعمال

شعار جامعة اﻷميرة نورة

شعار جامعة اﻷميرة نورة

سيدات اعمال سعوديات

سيدات اعمال سعوديات

تعتبر جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن أحد الصروح العلمية الرائدة والبارزة في دعم تعليم المرأة السعودية، ويُعّد "مركز دعم وتطوير الأعمال" أحد المبادرات الوطنية المهمة والهادفة التي أطلقتها الجامعة لخدمة المجتمع السعودي، ودفع مسيرة التعليم وريادة الأعمال للمرأة السعودية لتوفير كوادر نسائية وطنية مؤهلة تلبي احتياجات ومتطلبات سوق العمل السعودي. 
 
مركز دعم وتطوير الأعمال
بادرت جامعة الأميرة نورة بإنشاء "مركز دعم وتطوير الأعمال" ليكون مركزاً وطنياً متخصصاً في دعم ومساعدة الطالبات بالجامعة والسيدات السعوديات في مجال ريادة الأعمال لتعزيز جهود المرأة السعودية في مسيرة التنمية الاقتصادية الشاملة، لاسيما في ظل الدعم السخي الذي تحظى به من قبل الحكومة السعودية الرشيدة. 
 
وحقق المركز منذ إنشائه عام 2012 م وإطلاق تشغيله عام 2013 م في فترة وجيزة نجاحاً ملحوظاً في دعم وتشجيع السيدات السعوديات على ريادة الأعمال والابتكار حيث ضم حتى هذا العام 34 مشروعا رياديا، ليحقق أهداف الدولة في تحويل الاقتصاد السعودي القائم على الموارد الطبيعية إلى اقتصاد مبني على المعرفة يحركه الإبداع والابتكار لإحداث نهضة اقتصادية شاملة.
 
وأشادت المشرف العام على مركز دعم وتطوير الأعمال بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، نور العبدالكريم، بالدعم السخي والرعاية الكريمة التي توليها جامعة الأميرة نورة لكافة فعاليات وأنشطة المركز الهادفة إلى تعزيز الابتكار وريادة الأعمال النسائية في المملكة، منوهةً في هذا الصدد بالاهتمام والرعاية الكبيرة والتوجيهات السديدة التي يحظى بها المركز من مديرة الجامعة الدكتورة هدى بنت محمد العميل ووكيلة الدعم الأكاديمي والخدمات الطلابية بالجامعة الدكتورة نائلة الديحان.
 
خدمات المركز
يعتبر المركز مشروعاً وطنياً هاماً يهدف إلى تمكين الأعمال التجارية المبتكرة وذات القيم المضافة للسيدات في المملكة، وتسويق نتائج البحوث الخاصة بالمبتكرات، من خلال تزويد السيدات السعوديات بمجموعة متكاملة من الخدمات والتسهيلات لضمان نجاح مشاريعهن الواعدة.
 
ويعمل المركز على تطوير ودعم الأعمال النسائية المبتكرة، وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال، وتشجيع روح المبادرة وتحسين كفاءة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتطوير المشاريع التجارية النسائية الجديدة والمبتكرة، بالإضافة إلى تحقيق نمو أسرع للشركات الناشئة، وتوفير الدعم المالي واللوجستي بتكلفة معقولة، وتشجيع السيدات على الدخول في مجال رياده الأعمال والعمل الحر لتوفير المزيد من الفرص الوظيفية للسيدات ذات القيم المضافة لدعم الاقتصاد الوطني .
 
ويستهدف المركز خريجات وطالبات الجامعة، وعضوات الهيئة التعليمية والإدارية ، ورائدات الأعمال السعوديات اللاتي لديهن أفكاراً ابتكاريه، وصاحبات الشركات الصغيرة أو الناشئة.
 
مميزات المركز
يتميز المركز بأنه مبني على أساس المنظومة المتكاملة، ويعمل بشكل أساسي كحلقة وصل بين الجامعة والمهتمات بريادة الأعمال، ويحتضن المركز مشاريع السيدات السعوديات بشرط أن تكون فكرة المشروع تحتوى على تقنية جديدة أو مبتكرة، ويفضل أن تكون ذات ملكية فكرية، وأن تكون ضمن أولويات الدولة الاقتصادية، وكذلك أن يكون المشروع أو الفكرة قابلة للتطوير والتسويق وذات نفع اقتصادي وتسهم في إيجاد فرص عمل جديدة، ويمكن تطبيقها ونجاحها في السوق السعودي.