من هنَ شابات الأعمال السعوديات الأكثر استفادة من برنامج "كفالة"؟

تمويل مشاريع السعوديات

تمويل مشاريع السعوديات

شابات أعمال سعوديات

شابات أعمال سعوديات

صندوق التنمية الصناعية السعودي

صندوق التنمية الصناعية السعودي

برنامج كفالة

برنامج كفالة

واصل برنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة دوره المتميز في دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة العربية السعودية، وذلك إيمانا منه بالدور الرئيسي الذي يلعبه البرنامج في خدمة المجتمع، وتوسيع قاعدة المستفيدين، وإيجاد فرص عمل جديدة تساهم في تقليل معدلات البطالة في المملكة.
 
برنامج "كفالة"
برنامج "كفالة" هو عبارة تعاون بين وزارة المالية ممثلة في صندوق التنمية الصناعي السعودي، والبنوك السعودية لتقديم الدعم لشريحة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للحصول على تمويل من البنك.
 
وبموجب هذا البرنامج، يقوم البنك بمنح العميل تمويل بحد أقصى مليوني ريال، وفي المقابل يقوم صندوق التنمية الصناعي السعودي - برنامج كفالة - بإصدار كفالة للبنك لا تتجاوز قيمتها 80%  من قيمة التمويل.
 
السعوديات المستفيدات من برنامج "كفالة"
وفقاً لتقرير البرنامج حول المستفيدات من برامج "كفالة" لتمويل المنشآت المتوسطة والصغيرة في صندوق التنمية الصناعية السعودي، تفوقت شابات وسيدات الأعمال بمنطقة الرياض على شابات وسيدات الأعمال بمناطق المملكة الأخرى. 
 
وأشار التقرير إلى أنه وحتى نهاية شهر أغسطس الماضي، فازت فئة الإناث في الرياض بـ208 كفالة لعدد 109 منشأة، وحلت سيدات وشابات أعمال منطقة مكة المكرمة في المرتبة الثانية بعدد 95 كفالة لصالح 55 منشأة.
 
في حين جاءت المنطقة الشرقية في المرتبة الثالثة بعدد 87 كفالة لصالح 49 منشأة، وحلت منطقة عسير رابعة بعدد 22 كفالة نسائية لعدد 10 منشآت.
 
أنشطة البرنامج
يُذكر بأن نشاط البرنامج لم يقتصر على إصدار الكفالات لتوفير التمويل اللازم لقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، بل امتد ليشمل جانب التدريب والتثقيف والتطوير لأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة والجهات ذات العلاقة وذلك بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي والمعهد المصرفي التابع لمؤسسة النقد العربي السعودي وبمشاركة البنوك والمصارف السعودية والغرف التجارية الصناعية بالمملكة. 
 
ونفذ البرنامج منذ بداية نشاط التدريب فيه 59 دورة تدريبية في مختلف مناطق المملكة الإدارية، تحت مسمى "أساسيات البداية في تشغيل وإدارة الأعمال التجارية" موجهة إلى أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة، استفاد منها 1400  متدرباً من بينهم 1045 متدربا و355 متدربة. 
 
كما نظم البرنامج عدد من الفعاليات التثقيفية تحت مسمى "يوم المنشآت الصغيرة والمتوسطة" بالتعاون مع الغرف التجارية والبنوك المشاركة لتعريف أصحاب المنشآت بالبرنامج، وشروطه، ومستلزمات وآليات العمل، بالإضافة إلى المشاركة في العديد من المنتديات والملتقيات والمعارض الخاصة بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة.