3 سعوديات يحصدن الجوائز الأولى في مسابقة الذكاء الصناعي بماليزيا

المركز اﻷول

المركز اﻷول

المركز الثاني

المركز الثاني

المركز الثالث

المركز الثالث

الجامعة الاسلامية العالمية بماليزيا

الجامعة الاسلامية العالمية بماليزيا

تولي وزارة التعليم السعودية اهتماماً كبيراً في رعاية الموهوبين والموهوبات من أبناء وبنات الوطن، فتقدم لهم البرامج والدورات اللازمة، وتسخر لهم جميع الإمكانيات والطاقات لإنجاحها، باعتبارهم نبراساً مضيئاً يُظهر تميز ورفعة وطنهم أمام العالم أجمع. 
 
وفي تميز جديد ومشرف خطفت 3 طالبات سعوديات المراكز الأولى في المسابقة الدولية في برنامج الذكاء الصناعي، والتي أقيمت في العاصمة الماليزية كوالالمبور، في حرم الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا (iium) .
 
الطالبات الفائزات
جاء حصاد الطالبات في البرنامج الدولي للذكاء الصناعي في مسابقة "برنامج الروبوت الصيفي للطالبات الموهوبات" لعام 2015، حيث حققت الطالبة إكرام مسلم الجهني من تعليم المدينة المنورة المركز الأول، وحققت الطالبة ديما الرافع من تعليم بيشة المركز الثاني، وكذلك حققت الطالبة تالا علام من تعليم الخرج المركز الثالث.
 
مشاركة الموهوبات
استهدف البرنامج 12 طالبة موهوبة رشحن من عدة مناطق في السعودية وفق ضوابط ومعايير مقننة من الإدارة العامة للموهوبات في وزارة التعليم، من أهمها أن تكون الطالبة من مخرجات المشروع الوطني للكشف عن الطالبات الموهوبات، وأن يكون لديها خبرة ومشاركة فاعلة في مجال الروبوت في عدد من الفعاليات الخاصة بهذا المجال.
 
البرنامج الدولي
تضمن البرنامج الذي شاركت فيه عشرات الطالبات من عدة دول عربية وإسلامية، تقديم عدة ورش تدريبية وتطبيقات عملية لصناعة الروبوت "الإنسان الآلي"، حيث تعرفت الطالبات في بداية انطلاقة البرنامج على مقدمة عن علم الروبوت، وأساسياته من الناحية النظرية، ثم انتقلن إلى الجانب العملي من خلال المشاركة في تدريبات وتطبيقات عدة لصناعة الروبوت، كما اشتمل البرنامج على فعاليات مصاحبة وأنشطة ترفيهية وترويحية للطالبات المشاركات.
 
ولا شك أن هذه البرامج العلمية الدولية تساهم في تطوير وتعزيز قدرات الطالبات في مجال الذكاء الصناعي وتلبي احتياجاتهن التدريبية.