كافة خدمات وزارة العمل السعودية "الكترونية"

شعار وزارة العمل

شعار وزارة العمل

خدمة الحصول على التأشيرات الكترونيا

خدمة الحصول على التأشيرات الكترونيا

 الخدمات الالكترونية للمنشآت

الخدمات الالكترونية للمنشآت

عنيت وزارة العمل السعودية بتطوير خدماتها المتنوعة والمتعددة من خلال تقديم كل ما تستحقه المنشأة، دون التدخل البشري الخاضع للاجتهاد، لتتحول هذه الخدمات كافة إلى خدمات "إلكترونية" والتي تعدّ أحد أوجه الشفافية التي تتبعها الوزارة. 
 
وقد تحولت بالفعل خدمات وزارة العمل كافة إلى خدمات إلكترونية، بتدشين وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني، حزمة من المشاريع الإلكترونية، متمثلة في خدمة تسهيل إصدار التأشيرات إلكترونياً للمنشآت المتميزة في التوطين والبوابة الإلكترونية للاستقدام، إضافة إلى بوابة التأييدات الحكومية. 
 
خدمة تسهيل إصدار التأشيرات إلكترونياً 
أوضح وزير العمل أن خدمة تسهيل إصدار التأشيرات إلكترونياً للمنشآت المتميزة في التوطين، تتلخص في الحصول على رصيد تأشيرات لمنشآت النطاق الأخضر المتوسط فأعلى آلياً، والموافقة عليها وفق مجموعة من الضوابط والاشتراطات، دون دراسة في مكتب العمل، في إطار من التيسير والدعم لمنشآت القطاع الخاص الجادة.
 
علماً بأن الخدمة تتيح منح المنشآت رصيد فوري بعدد التأشيرات المناسب في تأسيس نشاط جديد، أو التوسع في نشاط سابق بعد رفع الطلب مباشرة عبر الخدمات الالكترونية، في موقع وزارة العمل.
 
توطين الوظائف
تأتي هذه الخدمة في إطار تحفيز الكيانات لزيادة نسبة التوطين لديها والارتقاء بالمنشأة إلى النطاق الأخضر المتوسط، أو أعلى للاستفادة من الخدمة، علاوة على مجموعة من التسهيلات، وبذلك ستسهم هذه الخدمة في رفع معدلات التوظيف وزيادة فرص العمل المطروحة للعمالة الوطنية.
 
وأكد وزير العمل، أن توظيف السعوديين يجعل المنشأة متميزة في حصولها على خدمات متميزة، لذلك على المُنشآت أن تنظر للتوطين كاستثمار، موضحاً أن منح التأشيرات من خلال بوابة التأييدات جاء لتصبح هذه الجهات ذات العلاقة هي المانحة للتأشيرات، على أن تحصل المنشأة على كامل ما تمنحه لها الجهة الحكومية صاحبة المشروع، مشيراً إلى أن منح التأشيرات من خلال تأييد الجهات الحكومية ثم إصدارها من خلال المنشأة بناء على جديتها، يجعل مسؤولية استقدام العمالة الوافدة إلى المملكة مسؤولية مشتركة.