ما هي الجامعة السعودية التي تفوقت عالميا في براءات الإختراع؟

جامعة الملك فهد للبترول و المعادن

جامعة الملك فهد للبترول و المعادن

تستمر الجامعات السعودية بإحراز إنجازات مفرحة هذا العام حيث بعد الاعتماد الدولي لكلية الهندسة بجامعة الملك فيصل  نرى ليوم جامعة الملك فهد للبترول والمعادن تحقق المركز الـ22 بين جامعات العالم في عدد براءات الاختراع وذلك نتيجة لبناء منظومة متكاملة لدعم الابتكار والريادة التقنية، بحسب تقرير من مكتب الولايات المتحدة للبراءات والعلامات التجارية للعام 2014، حيث تملك الجامعة نحو 62 في المئة من إجمالي براءات الاختراع لـ الجامعات العربية المسجلة في مكتب براءات الاختراع الأميركي.
 
قائمة الجامعات
 
أعلنت الأكاديمية الوطنية للمخترعين، بالتعاون مع رابطة الملكية الفكرية في الولايات المتحدة، قائمة الـ100 جامعة الأعلى من حيث الحصول على براءات الاختراع من مكتب الولايات المتحدة للبراءات والعلامات التجارية.
 
وحصلت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، طبقاً للقائمة، على المركز الـ22، محققة 84 براءة اختراع، متفوقة على جامعات عالمية عريقة، منها معهد جورجيا للتقنية وجامعتي كورنيل وييل.
 
فيما جاءت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في المرتبة الـ55، بـ37 براءة اختراع، وحلت جامعة الملك سعود في المرتبة الـ63، بـ33 براءة اختراع.
 
وحصدت المراكز الخمسة الأولى في القائمة جامعة ولاية كاليفورنيا، شملت 12 جامعة، ومعهد ماساتشوستس للتقنية، وجامعات تسينغهوا (الصين)، وستانفورد، وتكساس. وكانت جامعة الملك فهد، حصلت في التقرير الذي يصدر للسنة الثالثة على التوالي على المركز الـ19، بـ83 براءة في 2013، والمركز الـ26 بـ57 براءة في 2012.