إنشاء مدينة للحجاج في حائل على مساحة 200 ألف متر مربع

 مدينة للحجاج

مدينة للحجاج

شعار امانة منطقة حائل

شعار امانة منطقة حائل

تصميم مشروع مدينة الحجاج في حائل

تصميم مشروع مدينة الحجاج في حائل

تأتي العناية بشؤون الحج ورعاية الحجاج في قمة اهتمامات الحكومة السعودية، حيث أولت مجالات الخدمات والبرامج والمشروعات المتعلقة بتوفير وتطوير مرافق الحج عناية خاصة واهتماما كبيرا، ونص النظام الأساسي للحكم في المملكة على التزام الدولة بمسؤولية خدمة الحرمين الشريفين ورعاية الحجاج وأعمار الحرمين الشريفين وتوفير الأمن والرعاية لقاصديهما بما يمكن أداء الحج والعمرة والزيارة بيسر وسهولة.
 
مدينة للحجاج في حائل
في إطار ذلك تعتزم أمانة منطقة حائل تنفيذ مشروع مدينة للحجاج يبدأ العمل في أول مراحلها في العام 1437هــ على مساحة تقدر بنحو 200 ألف متر مربع وتحوى كافة الخدمات اللازمة للحجاج عابري طريق الجوف حائل ورفحاء حائل المدينة المنورة .
 
جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بحائل خالد بن على السيف، برئيس وأعضاء المجلس البلدي بحائل وعدد من الجهات الحكومية والخاصة منذ عدة أيام في مقر الغرفة .
 
وأوضح رئيس مجلس إدارة غرفة حائل أن أمانة المنطقة تبنت هذا المقترح ليكون مشروعاً واقعاً يستفيد من خدماته الجميع وليخدم ضيوف الرحمن السالكين لمنطقة حائل عبر مختلف الطرق البرية، ويتميز بالعديد من المرافق التي ستقدم لهذا المشروع قيمة مضافة بالإضافة إلى استخدامه بقية شهور السنة كمركز استثماري يقدم العديد من الخدمات للمسافرين .
 
"الكشافة السعودية" في خدمة الحجاج
من جانب أخر أطلقت جمعية الكشافة العربية السعودية، الدورة التخصصية لقادة الفرق الكشفية وعشائر الجوالة المشاركين في خدمة حجاج بيت الله الحرام لموسم حج هذا العام 1436هـ، وذلك بمعسكرها الرئيس في مشعر عرفات، والتي تستمر لمدة خمسة أيام.
 
وأوضح قائد الدورة القائد الكشفي هاني معتوق جان، أن الجمعية ومن منطلق حرصها على تقديم خدمة مميزة لضيوف بيت الله الحرام، تحرص على تهيئة وتأهيل قادتها الكشفيين وعشائر الجوالة على كيفية التعامل مع حجاج بيت الله الحرام والعمل على خدمتهم وتقديم كافة السبل المتاحة لهم.
 
علماً بأن الدورة تتناول مواضيع مهمة تساعد القائد والكشاف على عملية المسح والإرشاد تحت إشراف قائد البرامج القائد عبدالله الحارثي، في حين يتضمن برنامج الدورة الذي يشارك فيه نحو 120 قائدا كشفياً على مواضيع متعددة نظرية وعملية، حيث سيطبق القادة ما يتعلمونه ميدانياً في المشاعر المقدسة كأعمال المسح والإرشاد، وإدارة الأزمات والكوارث والإسعافات الأولية وأعمال الدفاع المدني، والتعرف على بيئة معسكرات الخدمة العامة في الحج، والتطبيق الميداني لعملية المسح والإرشاد، وفنون التعامل مع ضيوف الرحمن، والتعريف بنظام التسمية والترقيم والإرشاد بالمشاعر المقدسة.