سعودية تفوز بالجائزة الأولى لأجرأ التصميمات الهندسية العالمية

تصميم الطالبة الفائز بالجائزة الأولى

تصميم الطالبة الفائز بالجائزة الأولى

تصميم الطالبة السعودية

تصميم الطالبة السعودية

 التصميم الفائز بالجائزة الرابعة

التصميم الفائز بالجائزة الرابعة

التصميم الفائز بالجائزة الثانية

التصميم الفائز بالجائزة الثانية

التصميم الفائز بالجائزة الثالثة

التصميم الفائز بالجائزة الثالثة

أصبح التميز العلمي والإبداعي الذي يقدمه الطلاب والطالبات السعوديين المشاركين في المسابقات والمحافل العلمية العالمية ، نموذجاً يفتخر به كل عربي ، وبات اسم المملكة العربية السعودية إحدى الأسماء التي تحتل مراكز متقدمة في مختلف التظاهرات العلمية العالمية.
 
إحدى هذه المسابقات العالمية مسابقة "Radical Innovation 2015" لأجرأ التصميمات الهندسية وأكثرها تميزا وإبداعا على مستوى العالم ،  حيث حصدت مشاركة طالبة سعودية في المسابقة على الجائزة الأولى لتصميمها من المنازل المقاومة للكوارث الطبيعية.
 
انتزعت الطالبة السعودية ياسمين عبد الفتاح سليمان،  من جامعة "عفت" المركز الأول في المسابقة المقامة في نيويورك ، والتي تقدم إليها نحو 50 متسابقاً من 18 دولة على مستوى العالم ، وفقاً لما أبرزه موقع "سي ان ان" عن الفائزين الأوائل في المسابقة.
 
تصميم الطالبة السعودية
وقدمت الطالبة ياسمين نموذجاً إبداعياً عبارة عن منازل على هيئة "بالونات" توفر الحماية للأشخاص في أوقات الكوارث الطبيعية، وتستطيع تلك المنازل الطفو على الماء أو الرسو على اليابس ، كما توفر المولدات العمودية التي تعمل بطاقة الرياح احتياجات السكان من الطاقة.
 
وكان من التصاميم الفائزة في المراكز الأولى، التصاميم التالية: 
- نال الجائزة الثانية تصميم مبنى يمكنه الانتقال بين الموانئ الرئيسية ، ويتيح للضيوف الاستمتاع ببعض الأنشطة الترفيهية خلال فترة الرحلة ، واستوحت مؤسسة "VOA Associates" المقدمة للتصميم هذه الفكرة من القوارب والسيارات والفنادق العائمة والرحلات البحرية.
 
- نال الجائزة الثالثة نموذج يعتمد على استغلال المساحات الفارغة من أسطح المباني في المدن الكبرى، وقدمه أستوديو التصميم "IDEArc"، ويقترح إنشاء أماكن إقامة خشبية ومساحات خضراء تضفي إطلالة بديعة على المكان، ويمكن الانتفاع بتلك الأبنية من خلال عقود إيجار بنسب خصم مناسبة.
 
- أما الجائزة الرابعة فقد فاز فيها الطالب فرحان سامناني من جامعة "بوليتيكنيك" الأميركية، الذي قدم فكرة تعتمد على استغلال المساحات الفضاء فوق أسطح المباني بالمدن من خلال بناء "قباب هندسية" تصلح كمنازل إضافية، وكذلك إقامة مطاعم وصالات رياضية، وحرص التصميم على إنشاء "القباب" على ارتفاع مناسب يسمح بإقامة ساحات خضراء في الأسفل.