رحلة الانتخابات البلدية... بدأت

من اللوحات التوعوية للانتخابات

من اللوحات التوعوية للانتخابات

من اللوحات التوعويه

من اللوحات التوعويه

لوحة توعوية خاصة بمشاركة المرأة

لوحة توعوية خاصة بمشاركة المرأة

لوحات توعوية على الطرق

لوحات توعوية على الطرق

الانتخابات البلدية

الانتخابات البلدية

احدى اللوحات التوعوية

احدى اللوحات التوعوية

بدأت الانتخابات البلدية في دورتها الثالثة في السعودية، في نسختها الجديدة للمرحلة الأولى في صورة مختلفة عن سابقها، وذلك نظرًا للتوسع في الصلاحيات الممنوحة للمجالس البلدية ورفع نسبة الأعضاء المنتخبين إلى الثلثين، وكذلك مشاركة المرأة للمرة الأولى كناخبة ومرشحة.
 
البداية من غرب السعودية
بدأت الانتخابات البلدية مع فتح المراكز الانتخابية في مكة المكرمة والمدينة المنورة أبوابها لقيد المُصوِّتين، أمس الأحد، فيما يبدأ القيد في بقية مناطق المملكة السبت المقبل.
 
ويرتبط تقديم موعد قيد الناخبين في مكة المكرمة والمدينة المنورة نظرًا لقرب توافد حجاج الخارج إليهما، ولتفادي الازدحام، فيما يستقبل 1300 مركز في جميع مناطق المملكة في قيد الناخبين. 
 
وأعلنت لجنة الانتخابات المحلية في العاصمة المقدسة ربط أعمالها مباشرةً بوزارة الشؤون البلدية والقروية عبر غرفة عمليات مزودة بشاشة عرض كبيرة.
 
وحددت اللجنة 45 مركزاً انتخابياً في مكة المكرمة والجموم ومدركة وسعفان بواقع 29 للرجال و16 للنساء، مع ملاحِظةً سهولة وصول الناخب والمرشح إلى المراكز وتوفُّر مواقف للسيارات في محيطها.
 
وأفاد رئيس اللجنة المحلية في العاصمة المقدسة، الدكتور أسامة البار، بزيادة عدد الدوائر الانتخابية التابعة للجنة إلى 10 بدلاً من 8، مذكِّراً بخفض سن القيد إلى 18 عاماً، ما سيعزِّز من مشاركة الشباب في التصويت.
 
اللوحات التوعوية
انتشرت اللوحات التوعوية والتعريفية في معظم مناطق المملكة، بمختلف أشكالها (الباك لايت، والموبي، واليونيبول، والشاشات الإلكترونية والبنرات)، حيث غطت الطرق الرئيسة والشوارع الفرعية والميادين في إطار حملتها للتعريف بمراحل العملية الانتخابية، ومنها:
 
- إنهاء اللجنة المحلية للانتخابات البلدية في الدورة الثالثة بمحافظة جدة ممثلة في اللجنة الإعلامية، تركيب لوحات مراكز قيد الناخبين والمرشحين في جدة والمحافظات التابعة لها البالغ عددها 74 مركزاً للرجال و34 مركزاً للنساء، كما أنهت تركيب 400 لوحة تعريفية وتوعوية في الشوارع والطرقات الرئيسة. 
 
- إنهاء اللجنة المحلية للانتخابات البلدية بمنطقة جازان عملية تركيب 650 لوحة تعريفية وتوعوية وإرشادية في الشوارع والطرقات الرئيسة والميادين والجسور بمدينة جازان ومحافظات ومراكز المنطقة، كما أنهت اللجنة المحلية للانتخابات في منطقة نجران تثبيت لوحات في الطرق الرئيسة والشوارع والميادين لحث المواطنين على التصويت.
 
- أنهت اللجنة المحلية للانتخابات البلدية بمنطقة الباحة تركيب 560 لوحة تعريفية وتوعوية وإرشادية تعريفية بالانتخابات البلدية على جوانب الشوارع والطرق والميادين الرئيسة بالباحة ومختلف محافظات ومراكز المنطقة.
 
- قامت اللجنة المحلية للانتخابات البلدية في بلدية محافظة الدوادمي بتركيب 70 لوحة تعريفية وإرشادية في الشوارع والميادين العامة في المحافظة للتعريف بالانتخابات البلدية ومقار المراكز الانتخابية. 
 
مشاركة المرأة
حول خوض المرأة للانتخابات والترشيحات البلدية في هذه الدورة، أشار وكيل الوزارة للشؤون القروية إلى أن المرأة في هذه الدورة بمثابة العنصر الأساسي في ما يتعلق بمتطلبات الوطن والمواطنين وهي على دراية تامة بما تقوم به ولها أدوار وتجارب وهذا ليس بغريب عليها، حيث مارست أدوارًا متعددة منذ بدء الإسلام، ووجود المرأة كناخبة ومرشحة تعتبر إضافة بدرجة امتياز خصوصًا أنها تحمل رسالة وتتقن الدور في أي مجال كان.