أربعة سعوديين كرمتهم الأمم المتحدة.. فمن هم؟

الأمم المتحدة

الأمم المتحدة

منحت الفيدرالية العالمية لأصدقاء هيئة الأمم المتحدة، العالمية، أربعة سعوديين تكريمات كأبرز الشخصيات العربية الأكثر تأثيرا في المجتمع، وهم: الأميرة الدكتورة ريم بنت منصور بن مشعل بن عبدالعزيز لإسهامها اللامحدود في مجال التنمية المجتمعية والإنسانية، والملحق الثقافي السعودي في الجزائر السابق الدكتور فهد القاشي الذي منح "الدكتوراه الفخرية" لجهوده وتجربته الحافلة داخل الأوساط العلمية والمعرفية ودوره في التنشيط العلمي والثقافي، والدكتورة نورة أحمد رشاد كشخصية مؤثرة في المجتمع، والفنان والمخرج عمر الجاسر لدوره في خدمة المجتمع.
 
إنجازات المكرمين:
- الأميرة ريم تحمل الدكتوراه من جامعة أكسفورد تخصص «الدراسات الشرق أوسطية»، وحصلت على الزمالة من جامعة هارفاد، ولها خبرة عملية 12 عاما في مجال احتياجات المجتمع السعودي عن قرب.
 
- أما الدكتور فهد القاشي، فحصل على الدكتوراه في التربية وعلم النفس من جامعة الجزائر بإشراف جامعة السوربون عام 2001م، وله خبرة في مجالات التربية وصلت 30 عاما.
 
- حصلت الطبيبة الدكتورة نورة رشاد، على الدكتوراه من جامعة ميلانو بيكوكا، وأول عربية تحصل على الماجستير في مجال البتر الافتراضي بين جامعة القاهرة وجامعة ميلانو بيكوكا، ودرجة الزمالة في جراحة الأوعية الدموية كأول طبيبة عربية بعد عمل 13 عاما في مستشفيات إيطاليا والسويد، وأول عربية تحصل على الدبلومة في استئصال الجلطة من شرايين المخ في بشتانوجا بأمريكا، وأسست قسم جراحة الأوعية الدموية بمدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة.
 
- يمتد العمر الفني لعمر الجاسر، مدير فرع جمعية الثقافة والفنون بجدة، 30 عاما، وهو صاحب أول فرقة مسرحية خاصة في المملكة، وعرف بلقب "عراب المسرح السعودي".