ورش "تثقيفية" للنساء و"ضوابط" حملات الانتخابات البلدية

شعار جمعية النهضة

شعار جمعية النهضة

شعار امانة منطقة الرياض

شعار امانة منطقة الرياض

شعار الانتخابات البلدية

شعار الانتخابات البلدية

بروشور الورش التثقيفية

بروشور الورش التثقيفية

وضعت اللجنة العامة للانتخابات البلدية السعودية منذ وقت مبكر خطة إعلامية وحملة إعلانية توعوية متكاملة تنفذ بطريقة تصاعدية، لتتواكب مع مراحل الانتخابات المختلفة، حيث تم استخدام أساليب متنوعة ووسائل متعددة في إيصال الرسالة الانتخابية للمواطنين وحثهم في الوقت ذاته على المشاركة الفاعلة في العملية الانتخابية، ومع اقتراب موعد الانتخابات انطلقت العديد من الورش التثقيفية للنساء، وتم تحديد شروط وضوابط حملات الانتخابات البلدية.
 
ورش تثقيفية للنساء
تنظم أمانة منطقة الرياض متمثلة بالإدارة العامة للخدمات النسائية خلال هذا الأسبوع بمشاركة جمعية النهضة الخيرية 6 ورش تعريفية في المراكز الموسمية النسائية في مدينة الرياض، التي تشرف عليها وزارة التعليم.
 
وتهدف الورش التوعوية إلى تثقيف المجتمع بأهمية انتخابات المجالس البلدية ودور المواطنين والمواطنات في إنجاحها من خلال المشاركة فيها كناخب أو مرشح.
 
وتتضمن الورش عرضاً مرئياً يوضح مهام المجالس البلدية، وعلاقة المواطنين بها، وتفعيل المواطنة في انتخابات المجالس البلدية وآليتها، وأخيرا معايير اختيار المرشح .
 
شروط وضوابط حملات الانتخابات البلدية
أكد وزير الشؤون البلدية والقروية رئيس اللجنة العامة للانتخابات البلدية المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ، في تعميم للجان المحلية للانتخابات على وجوب الالتزام بشروط وضوابط لائحة الحملات الانتخابية.
 
وشدد على ضرورة تقديم طلب ترخيص الحملات الانتخابية للمرشحين إلى اللجنة المحلية (وفقاً للنموذج المعد لذلك) خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ الإعلان الأولى لقوائم المرشحين.
 
كما أكد التعميم ضرورة الالتزام بما ورد في اللائحة بشأن تصنيف تراخيص الحملات الانتخابية للمرشحين وتحديد أنواعها وتحديد المقابل المالي للتراخيص واللوحات والملصقات الدعائية وشروط الحصول على تلك التراخيص والمهام المطلوبة من اللجنة المحلية والأمانات والبلديات.
 
يُذكر أن المادتين الخامسة والسادسة من لائحة الحملات الانتخابية صنفت تراخيص الحملات الانتخابية إلى ثلاث فئات (أ، ب، ج) وهي: 
 
- تشتمل الفئة (أ) على أربعة أنواع وهي الترخيص بإقامة المقر الانتخابي، واستخدام الوسائل الدعائية، والوسائل الإعلانية والإعلامية، وإقامة اللقاءات والمحاضرات والندوات.
 
- تشتمل الفئة (ب) على ثلاثة أنواع وهي إقامة المقر الانتخابي، واستخدام الوسائل الإعلانية والإعلامية، وإقامة اللقاءات والمحاضرات والندوات. 
 
- اقتصرت الفئة (ج) على نوعين فقط وهما الترخيص باستخدام الوسائل الإعلانية والإعلامية، وإقامة اللقاءات والمحاضرات والندوات.