تعرفوا على النصائح الضرورية لتجهيز "طعام آمن"

 من حملات الهيئة التوعوية

من حملات الهيئة التوعوية

نصائح الهيئة لتجهيز طعام آمن

نصائح الهيئة لتجهيز طعام آمن

من الحملات التوعوية

من الحملات التوعوية

شعار الهيئة العامة للغذاء والدواء

شعار الهيئة العامة للغذاء والدواء

ركن من الحملة التوعوية في احدى المولات

ركن من الحملة التوعوية في احدى المولات

جانب من الحملات التوعوية

جانب من الحملات التوعوية

تُستخدم عبارة "التسمم الغذائي" لوصف مجموعة أعراض ناتجة عن تناول أطعمة ملوثة بالبكتيريا أو السموم التي تنتجها هذه الكائنات، كما ينتج التسمم الغذائي عن تناول الأغذية الملوثة بأنواع مختلفة من الفيروسات والجراثيم والطفيليات ومواد كيماوية سامة.
 
تعتبر حالات "التسمم الغذائي" من الحالات المرضية الشائعة، ويُمكن أن تكون المضاعفات الصحية لحالات التسمم تلك مزعجة أو مؤذية بشكل قد يصل إلى تهديد سلامة الحياة أو سلامة عدة أعضاء في الجسم، لذا أطلقت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية حملتها التوعوية للوقاية من "التسمم الغذائي".
 
الحملة التوعوية
أطلقت الهيئة العامة للغذاء والدواء حملتها التوعوية "لنحميهم من التسمم" تحت شعار "التسمم الغذائي"، ضمن فعاليات الأسبوع الوطني السادس للوقاية من التسمم، وذلك في مدينتي الرياض وجدة ثم الظهران لمدة أسبوع. 
 
وتتضمن الحملة التي أعدتها إدارة توعية المستهلك بالإدارة التنفيذية للتوعية والإعلام، جناحاً توعوياً في 3 مراكز تسوق بالرياض وجدة والظهران، إذ يدخل الزائر إلى سوبر ماركت مصغر يتعرف فيه على كيفية ترتيب الأغذية في سلة التسوق، ينتقل بعدها إلى المنزل ليتعرف على طريقة حفظ الأغذية خصوصاً المبردة والمجمدة.
 
كما أعدت الهيئة أفلاماً ونشرات توعوية وزعتها في الأماكن العامة ونشرتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تتضمن تعريفاً للتسمم الغذائي، وأنواعه، ومصادر تلوث الأغذية، وخطوات التسوق الغذائي السليم، وكيفية حفظ الأغذية من التلوث أثناء التسوق أو في المنزل أو وقت إعداد الطعام، وإرشادات حفظ الأغذية بالتبريد والتجميد.
 
نصائح تجهيز طعام آمن
ونشرت الهيئة العامة للغذاء والدواء عدة نصائح لتجهيز طعام آمن، ضمن حملتها التوعوية:
 
- نبّهت الهيئة أن ترك اللحوم المجمدة في الجو العادي، أو نقعها في ماء لتسييحها يساعد على زيادة نشاط الميكروبات الضارة الملوثة للحوم، ولذلك يجب تسييح اللحوم في الثلاجة، أو الميكروويف، أو ماء بارد متجدد. 
 
- غسل اليدين قبل وبعد لمس اللحوم غير المطبوخة.
 
- تنظيف وتطهير الأدوات والأسطح قبل استخدامها في تحضير وإعداد الطعام.
 
- تنظيف الفواكه والخضروات الجاهزة للأكل.
 
- تجنب الأدوات غير الآمنة أثناء إعداد الطعام مثل (الصدئة، والمثقوبة، والمكسورة، والتي لم تنظف جيدا).
 
- غسل الأقمشة المستخدمة في تجفيف الأواني قبل إعادة استخدامها.
 
- استبدال الزيت أو الدهن المستخدم في عملية القلي عندما تتغير خواصه الظاهرية، وهي (اللون، واللزوجة، والرائحة).
 
- التأكد من تاريخ صلاحية المنتجات المعلبة قبل استخدامها.
 
- تخصيص ألواح تقطيع للأغذية النيئة كاللحوم، وألواح أخرى للأغذية الطازجة الجاهزة للاستهلاك (السلطات والفواكه) أو المطهية.