كيف ستحمي السعودية الحجاج من الأمراض الموسمية؟

تطعيمات وزارة الصحة

تطعيمات وزارة الصحة

تطعيمات الحج

تطعيمات الحج

يعتبر موسم الحج من أهم المواسم التي تلقى اهتماما كبيرا من مختلف الأجهزة الطبية في المملكة، وذلك لأن المملكة تضع على عاتقها مسؤولية حماية الحجاج والمواطنين من الأمراض الموسمية التي تكثر في فترة الحج بسبب توافد أعداد كبيرة من الحجاج من مختلف دول العالم.
 
ومن منطلق ذلك أوضح وكيل وزارة الصحة للصحة العامة، رئيس مركز القيادة والتحكم الدكتور عبدالعزيز بن سعيد، عن استهداف مليون ونصف المليون من حجاج الداخل هذا العام بتطعيمات الإنفلونزا الموسمية، بجانب تطعيمات الحمى الشوكية.
 
ولفت إلى أن الصحة طبقت برنامج مكافحة الإنفلونزا الموسمية من خلال حملة التطعيم وفق مراحل استهدفت شريحة كبيرة من عامة المجتمع مثل النساء الحوامل والعاملين في مجال الرعاية الصحية ومرضى الأمراض المزمنة (مرضى السكري، الرئوي للقلب والكلى الأمراض وما إلى ذلك)، والفئات أكثر عرضة مثل العاملين في المطارات والمنافذ وقطاعات العمل.
 
الفرق بين إنفلونزا الخنازير وكورونا:
وأضاف بن سعيد أن إنفلونزا الخنازير لا تشكل أي مخاوف في المجتمع مقارنة بكورونا، وتمت السيطرة عليها.
 
أما كورونا الذي مازال يشكل خطورة على المستوى العالمي في حالة التعرض له - لا سمح الله - في ظل عدم وجود لقاح وقائي منه، كما أن مضاعفاته خطيرة وحادة وخصوصا عند إصابة من لديهم أمراض مزمنة أخرى.
 
خطة مواجهة كورونا في الحج:
كما وتحدث بن سعيد عن  الخطة الوقائية التي تطبق في جميع المنافذ لكورونا وجميع الأمراض الأخرى والتي تتم من خلال تكثيف التوعية بكورونا في المنافذ الجوية البرية والبحرية. أما عن الحالات التي تسجل فردية أولية يتم التعامل معها في المستشفيات المخصصة لعلاج كورونا. 
 
كما أن جهود الوقاية مستمرة على مدار العام سواء على مستوى القطاعات الصحية أو أفراد المجتمع واستمرار تطبيق الاشتراطات الصحية ورفع مستوى التدابير الاحترازية.