تحذير للسعوديين المقبلين على الزواج من أجنبيات!

 عقد القران

عقد القران

عريس سعودي

عريس سعودي

شعار وزارة الداخلية

شعار وزارة الداخلية

زواج كبار السن

زواج كبار السن

زواج السعوديين من اجنبيات

زواج السعوديين من اجنبيات

يعد ملف زواج السعوديين من الأجانب من الملفات الهامة والشائكة في السعودية، وهو محل اهتمام دائم من مجلس الشورى السعودي والسلطات التشريعية، وذلك لما تواجهه المحاكم السعودية من مشكلات ناجمة عن هذه الزيجات، وفي إطار ذلك أصدرت وزارة الداخلية السعودية بياناً تحذيرياً جديداً موجهاً للمواطنين السعوديين. 
 
بيان وزارة الداخلية
وشددت وزارة الداخلية على جميع المواطنين، على عدم التعامل مع مجهولي الهوية، أو الزواج من سيدات مجهولات الهوية، مؤكدةً أنه سيتم معاقبة مَن يقدم على الزواج من أجنبية بدون إذن مسبق، بوصفه متعاملا مع مجهولي الهوية.
 
وبينت الوزارة أنها لاحظت قيام البعض من كبار السن من سكان قرى المناطق الحدودية الجنوبية بالزواج من مجهولات الهوية بطرق غير نظامية، وأن غالبيتهم استغلوا فترة التصحيح لأوضاع الأشقاء اليمنيين وتقدموا للجهات المختصة بطلب تصحيح أوضاع زوجاتهم مجهولات الهوية مع علمهم بمخالفتهم للتعليمات والأنظمة.
 
وأوضحت الوزارة في البيان الذي تم نشره على موقعها الرسمي "إنه نظرا لما للأمر من تبعات وعواقب وخيمة فإنها تود التأكيد على جميع المواطنين بمراعاة ذلك موضحة أن من يقدم على الزواج من أجنبية بدون إذن مسبق سيحال للجهة المختصة لمعاقبته بوصفه تعامل مع مجهولي الهوية". 
 
شروط زواج السعوديين من أجنبيات
يذكر أن طلبات زواج السعوديين من خارج السعودية تتم عبر قنوات رسمية وفق شروط معروفة ومحددة مسبقاً من قبل وزارة الداخلية، من بينها: 
 
ألا يقل عمر المتقدم للزواج عن 25 عاماً، وإرفاق الطلب ورقة تعريف من عمدة الحي الذي يقطنه، كما عليه تقديم صور من إثباتاته الرسمية و"بطاقة" العائلة، وفي حال وجود زوجة على عصمته، يطلب منه تقديم تقرير طبي صادر عن مستشفى حكومي يثبت إصابتها بمرض كالسرطان أو الشلل أو العقم، وبالنسبة إلى من كانت على عصمته زوجة وانتهى الزواج بالطلاق فإنه يكتفي بتقديمه صك الطلاق على أن يكون مضى عليه 6 أشهر.
 
توجيهات سابقة
ووجهت وزارة الداخلية مطلع العام الحالي رسالة لكل سعودي يرغب في الزواج من أجنبيات، وشملت أيضاً المقيمين، مضمونها التحذير مما يتم ترويجه من وثائق تم تزييفها لأغراض النصب والاحتيال بها على المواطنين أو المقيمين بالمملكة، وذلك من خلال الإيهام بحصول مزيفيها على تخويل عام مستثنى من الإجراءات النظامية المعتمدة للحالات التي تُشير إليها الوثائق المزيفة، ومنها تصاريح زواج السعوديين من جنسيات أخرى.
 
كما تم مؤخراً إصدار قرار منع ارتباط السعوديين بمن يحملن جنسيات معينة، وهي الجنسيّات البنغلادشية، التشادية، البرماوية، والباكستانية من أصول بورمية، وذلك في إطار تنظيمها لملف زواج السعوديين من الأجانب.