فتوى شرعية للعاملين بالصحة، فما هي؟

تعليمات السلامة

تعليمات السلامة

رغبة من الوزارة في العمل بكل الطرق لتغيير ثقافة العاملين إلى الإيجابية المطلوبة، وتعميق الوازع الديني والأخلاقي للمراقبة الذاتية للممارس الصحي حيال استخدام الأساليب والإمكانيات المتوفرة للوقاية من الإصابة بالعدوى من الأمراض الوبائية.
 
أصدرت وزارة الصحة تعميما على كافة عامليها بضرورة تطهير الأيدي في المجال الصحي، وعمم وكيل الوزارة للصحة العامة الدكتور عبدالعزيز عبدالله بن سعيد فتوى سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء الرئيس العام للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، على كافة الممارسين الصحيين. وتتضمن الفتوى الحكم الشرعي بضرورة تحرز كافة العاملين في المجال الصحي من مخالطة المرضى بأخذ الاحتياطات اللازمة بتطهير الأيدي بالمطهرات الطبية وغيرها مما تقتضي أصول المهنة، وأن من ترك ذلك وفرط فهو آثم، لإضراره بنفسه وبالآخرين، ونفس الإنسان وغيره أمانة يجب المحافظة عليها.
 
كما أكد سماحته أن من آذى مؤمنا أو أضر به حيا أو ميتا بأي نوع من أنواع الأذى فقد أتى معصية لله عز وجل، فالواجب على جميع الأطباء ومساعديهم العمل بالاحتياطات الطبية التي تمنع انتقال المرض المعدي إليهم أو إلى غيرهم.