لماذا تم منع حج الـ " 5 نجوم" !

من خيام الحجاج

من خيام الحجاج

شعار وزارة الحج

شعار وزارة الحج

الكعبة المشرفة

الكعبة المشرفة

التسجيل الالكتروني للحجاج

التسجيل الالكتروني للحجاج

عززت وزارة الحج استعدادتها المبكرة لموسم حج هذا العام عبر مختلف البرامج والقرارات، وكلها تعني بأداء فريضة الحج بسهولة ويسر، وتأمين انتقال الحجيج والعمل على راحتهم على أكمل وجه.
 
ومن أحدث هذه القرارات والبرامج:
منع حج الـ "5 نجوم" ، برنامج "الحج منخفض التكلفة"، تنفيذ مشروعات حيوية، وكذلك إنشاء مدينة جديدة بالمدينة المنورة.
 
منع حج الـ "5 نجوم"    
أكد وزير الحج الدكتور بندر حجار، أن محدودية مساحة مشعر منى بما لا يسمح بجلوس شخص في خيمة بمفرده، دفعت الوزارة لمنع ما يطلق عليه حج الـ"5 نجوم"، لافتاً إلى أن المساحة المخصصة للحاج الواحد انخفضت بسبب ازدياد أعداد الحجاج، ولا بد من جلوس 10 حجاج في خيمة واحدة، منعاً للتكدس والافتراش.
 
برنامج "الحج منخفض التكلفة"
يسهم هذا البرنامج في التخفيف على حجاج الداخل، وتيسير أداء النسك لشريحة كبيرة من المواطنين والمقيمين، وتقليل أعداد الحجاج غير النظاميين.
 
ولفت وزير الحج إلى أن برنامج التسجيل الإلكتروني لحجاج الداخل، له العديد من المزايا من أبرزها، توفير الشفافية في الأسعار والخدمات المقدمة، وسهولة التسجيل والسداد، علاوةً على حماية مصالح طرفي العقد، وتوفير مرجعية نظامية يمكن الاحتكام إليها إذا ما وُجد خلاف حول الخدمات أو الأسعار أو بنود العقد.
 
وتوقعت اللجنة الوطنية للحج أن يبلغ عدد المستفيدين لهذا العام من برنامج "الحج منخفض التكلفة" إلى 50 ألف حاج، بالإضافة إلى استفادة 30 ألف حاج من "الحج الخيري" و5 آلاف حاج من "الحج الميسر".
 
مشروعات حيوية
أعلنت إمارة منطقة مكة المكرمة، أن وزارة النقل ممثلة في فرع المنطقة تعكف على تنفيذ عدد من المشروعات الحيوية "الضخمة" التي تخدم منطقة مكة المكرمة. 
 
وبينت أن الفرق الفنية نشرت مهندسين واستشاريين وعمال البناء والتشييد على جنبات طريق الحرمين السريع، وطريق مكة القديم، وطريق هدى الشام، وطريق مكة جدة المباشر، والطريق الدائري الثاني بجدة مع طريق حدا الجموم، لتتوافق تلك المشاريع حين الانتهاء منها مع ما رُسم وخطط له في (الخطة العشرية) لمنطقة مكة المكرمة، مما يعكس ايجاباً على سهولة الحركة في المنطقة، علاوة على تخفيف الضغط "الهائل" على طريق الحرمين السريع، خصوصاً خلال موسم الحج والعمرة.
 
وحسب تقدير عدد من الاقتصاديين والمهتمين فإن أكثر من 35 مليون نسمة يستفيد من تلك المشاريع، والتي ستشكل "قفزة" في النقل ستجعل من منطقة مكة "ايقونة" حضارية، لما ستحققه من اختصار للوقت حال الرغمة في التنقل بين جدة ومكة والعكس، كما أن نسبة الحوادث المرورية سيكون لها "نصيب الأسد" في الانخفاض لما تتميز به الطرق الجديدة من سعة في المسارات والتحديرات المرورية، علاوة على الرقابة الدائمة لرجال (أمن الطرق) لتحقيق اعلى معدلات السلامة لكل مرتاديها. 
 
مدينة جديدة بالمدينة المنورة
أشار وزير الحج إلى صدور موافقة الجهات المعنية على إنشاء الوزارة لمدينة متكاملة الخدمات خارج المنطقة المركزية بالمدينة المنورة بجوار مسجد قباء، والتي ستضم نحو 100 برج سكني وتجاري ومستشفى وفنادق، وتستوعب نحو 120 ألف حاج وزائر إلى جانب محطة للمترو لنقل 84 ألف شخص في الساعة الواحدة، على أن يتولى إنشاءها صندوق الاستثمارات العامة.