ما هي أهم البرامج و التغييرات في وزارة التعليم هذا العام؟

وزير التربية والتعليم عزام الدخيل

وزير التربية والتعليم عزام الدخيل

منذ أن صدر الأمر الملكي بتعيين وزير التربية والتعليم الدكتور عزام بن محمد الدخيل بتاريخ ٢٩-١-٢٠١٥حتى اتجهت أنظار الطلاب وأعضاء الهيئات التعليمية والمبتعثين وكذلك وسائل الإعلام نحو ما سيقدمه لهم الوزير الجديد والذي يعد أول وزير لها بعد دمج وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي في وزارة واحدة .
 
وكان أول ما بدأ فيه الوزير الجديد هو إنشاء بريد الكتروني للتواصل وحصر الطلبات يستقبله الوزير بنفسه لتنهال بعدها الكثير من البرامج والمبادرات والتغيرات الكثيرة التي طرأت على وزارة التربية والتعليم خلال هذا العام 2015 خصوصا بعد الدمج ومن أهم هذه البرامج التي تم إعتمادها فعليا 
 
أولا: البرامج الخاصة لطلاب المدارس والمعلمين والمعلمات
 
برنامج (رفق) الإرشادي : 
والغرض منه خفض العنف في مدارسها لجميع مراحل التعليم المختلفة للبنين والبنات ، وتعليمهم ووقايتهم من كل ما يعترض توافقهم النفسي والتربوي والأسري والاجتماعي بهدف تحقيق التوافق الكلي لهم. 
 
برنامج ( تعزيز الوحدة الوطنية) بين طلاب وطالبات المملكة
وذلك من خلال بناء برنامج عصري متكامل يساعد الطلاب والطالبات على إدراك المنهج غير الرسمي للتربية الوطنية والمبادئ الأخلاقية وتأثيرها على مواقفهم وتوجهاتهم الوطنية مما يساعد في نهاية المطاف على تغذية المواقف الإيجابية للطلاب نحو مجتمعهم ووطنهم. 
 
البرنامج الوطني الوقائي (فطن)
تتمثل أهداف البرنامج في السعي للإسهام في التحصين النفسي للطلاب والطالبات، من خلال ما يقدمه البرنامج، لوقايتهم من آفة المخدرات والسلوكيات الخطرة، والأفكار المنحرفة. كما تتمثل أهدافه أيضا في تعزيز القيم الدينية والاجتماعية والأخلاقية في إطار تعاليم الاسلام وتكوين فرق تطوعيه ومساهمة لدعم تنفيذ البرنامج.
 
برامج التأهيل لمهني لطلاب الثانوية العامة
لصقل مواهب الطلاب المحببة لديهم وتنمية مهاراتهم.
 
برنامج عون
مبادرة عون للتطوع في تسجيل درس أسبوعي  .
 
برامج و مبادرات 
* أطلاق برنامج مجلس المعلمين على القناة السعودية الأولى 
* إطلاق مبادرة الموارد التعليمية المفتوحة ومبادرة رائدات التعلم الالكتروني ومبادرة صناع الأعمال لدعم ريادة الأعمال 
* إطلاق الحملات الصيفية لمحو الأمية 
*إطلاق برنامج " فذ" لاستقطاب الكفاءات المتميزة في تصميم المناهج والبرامج
* إطلاق خدمة "تواصل" لأتمته التواصل مع مسؤولي الوزارة 
*أطلاق مبادرات توعية لدعم التعلم بالتعليم العام من خلال وسم وطن يتعلم ويعلم  
*إطلاق مبادرة منسوبو التعليم يتبرعون بالدم 
*اطلاق خدمة "دروس" وذلك من خلال توظيف التقنيات التعليم الالكتروني  وإنشاء وتفعيل مكاتب لخدمة المعلمين في إدارة التعليم وإصدار بطاقات تعريفية 
 
مراجعة جميع المناهج لتفادي أي موضوعات أو صور غير مناسبة دينيا أو اجتماعيا أو وطنيا وتأسيس إدارة تعني بقضايا الأمن الفكري بوزارة التعليم .
 
إفتتاح حضانات في الروضات ومدارس البنات الحكومية والأهلية والأجنبية إضافة إلى إطلاق مشروع العيادة المدرسية الصحية ب ٤٨٠٠ عيادة طبية في المدارس .
 
تدشين إختبار العربية المعياري عبر توظيف التقنية بالتعليم وإطلاق قناة دروس التقوية للطلاب ، والإتفاق مع قنوات الرياضية السعودية لنقل مباريات وألعاب الجامعات والمدارس ، كذلك إنشاء ٤٥ مركزا تدريبيا للطالبات ودعمها بالكوادر ، والموافقة على الدراسة بمراكز الأورام بدلا من المدارس للطلبة ، وإطلاق ٢٢٣ دورة متخصصة عن بعد لتدريب أكثر من ١٦ ألف معلم ومعلمة للحد الجنوبي ، والمشاركة بورش حقوق المعلم والمعلمة وورش واجبات المعلم والمعلمة ، والنظر في حالات المعلمين والمعلمات ذوي ظروف الخاصة من خلال لجنتان طبية واجتماعية ، كما أعلنت وزارة التعليم، ممثلة في الإدارة العامة لشؤون المعلمين أنها أتاحت طرح الاستبيان الآلي لحركة النقل الخارجي ، وذلك بغرض إيجاد حلول من شأنها إتاحة فرص أكبر للنقل الخارجي و دراسة حركة النقل بمشاركة المعلمين والمعلمات بهدف تطويرها.
 
برامج الابتعاث و خريجي الجامعات
 
الأول: برنامج تعليم وعمل 
وهو برنامج لتهيئة الطلاب والخريجين بشكل عملي لسوق العمل بما يتوافق مع النهضة الوطنية كبرنامج تطبيقي عملي لمواءمة مخرجات التعليم والتدريب مع متطلبات واحتياجات القطاع الخاص.  
 
الثاني: برنامج وظيفتك وبعثتك
وجاء هذا البرنامج بالتعاون مع كل من " مؤسسة النقد والمؤسسة العامة لتحلية المياه ووزارة الصحة والمؤسسة العامة للخطوط الحديدية والهيئة الملكية بالجبيل وينبع ومدينة الطاقة الذرية والمتجددة والهيئة العامة للطيران المدني ووزارة الشؤون الاجتماعية".