ما هي أعلى المهن دخلاً في السعودية؟

 هندسة البترول

هندسة البترول

الطب

الطب

الاعلام

الاعلام

لمن لم يختَر بعد تخصصه الجامعي من المهم أن يقرأ هذا المقال، حيث جمعنا أعلى المهن دخلا في السعودية، فهناك مجموعة من الوظائف والتخصصات التي تشهد إقبالا كبيرا من جانب المواطنين السعوديين، نظرا لضمانة الحصول على عمل مناسب بعد التخرج فضلا عن معدلات الرواتب الشهرية المرتفعة التي تحظى بها هذه الوظائف، ووفقا لنتائج دراسة حول المرتبات في السعودية صدرت في عام 2013، يمكن ترتيبها على النحو التالي:
 
هندسة البترول:
ويمكن لمهندسي البترول الحصول على راتب يصل إلى 300 ألف ريال، وهندسة البترول تهتم بدراسة كل ما يتعلق بالنفط، سواء من حيث طرق الاكتشاف والاستخراج والإنتاج والتوزيع، ويرتبط كذلك بعلم طبقات الأرض وعلم الفيزياء وحفر الآبار، وهو من أكثر التخصصات طلبا في السعودية ومنطقة الخليج بصفة عامة.
 
وظائف قطاع الأعمال:
حيث يحصل كبار المديرين التنفيذيين في الشركات المتعددة الجنسيات أو المحلية على راتب جيد، ومعدلات الرواتب فيها سجلت أعلى الرواتب  لتكون 123 ألف ريال، وهو راتب متوسط الرئيس التنفيذي لشركة متعددة الجنسيات.
 
الطب:
أطباء الجراحة يربحون كثيرا في السعودية، ويصل متوسط دخلهم إلى 108 ألف ريال، ويعتبر هذا التخصص من أفضل التخصصات الجامعية المرغوبة في المملكة ومن أكثر التخصصات طلبا في سوق العمل السعودي في ظل قلة عدد الأطباء السعوديين.
 
المهن المصرفية:
وتعد هذه الوظيفة من أكثر المهن إقبالا في السعودية، وتحقق معدلات دخل مرتفعة، فالعمل بالقطاع المصرفي خاصة في البنوك يؤمن متوسط دخل يصل إلى 48 ألف ريال شهريا لمديريها في المملكة العربية السعودية.
 
تكنولوجيا المعلومات:
ومتخصص تقنيات المعلومات يربحون 45 ألف ريال، ويعتبر هذا  التخصص من أشهرها وأكثرها حيوية في سوق العمل السعودي، ويهتم هذا التخصص بدراسة طرق حماية الشبكات والمعلومات والبيانات ومعالجة ونقل البيانات وتخزينها عبر الإنترنت بطريقة آمنة، وهو من التخصصات المطلوبة حديثا في القطاعين الحكومي والخاص وخاصة في المؤسسات الكبيرة والحساسة.
 
الإعلام:
العاملون في وسائل الإعلام ومدير العلاقات العامة بالسعودية يحققون متوسط ربح ودخل عال، يقترب من 41 ألف ريال.
 
مصممو الإعلانات وفنيو الجرافيك:
يشهد سوق العمل السعودي طلبا مرتفعا على مصممي الإعلانات وأعمال الجرافيك، بمتوسط أجر يصل إلى 40 ألف ريال.
 
القانونيون:
ويهتم الدراسون والمتخصصون في هذا المجال بدراسة الأنظمة الإدارية والقانونية، ويمكن للطالب بعد التخرج العمل بوظيفة محامي، أو مستشار في الأنظمة والقوانين، أخصائي ميزانية، باحث اقتصادي، مفتش إداري أو مدير خدمات عامة. وتتوفر هذه الوظائف في مختلف القطاعات الحكومية والخاصة وقد يصل راتب الموظف فيها إلى حوالي 17 ألف ريال.